هناك أيضا بعض الجماعات ما يكون ذلك مثلاً في مزارع بعيدة أو في نواحي من المدن في أطراف المدن أو قرى يدفعون أجرا لبعض الأئمة ليأتون لكي يصلون بهم و لو دفع أجرا بسيطاً ما أتي هذا الإمام فما حكم هذا الجمع من المسلم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هناك أيضا بعض الجماعات ... يكون ذلك مثلاً في مزارع بعيدة أو في نواحي من المدن في أطراف المدن أو في القرى، يدفعون أجرا لبعض الأئمة ليأتون لكي يصلون بهم ولو دفِع أجرا بسيطاً ما أتي هذا الإمام فما حكم هذا الجمع من المسلم؟
الشيخ : هو هذا يقال فيه نفس الشيء.
السائل : نعم.
الشيخ : إذا كان هذا الرجل يأخذ هذا القدر من المال ليستعين به على الوصول إلى هذه القرية أو هذه المزرعة أو ما أشبه ذلك أجرة للسيارة أو ثمنا للبنزين إذا كانت السيارة له فهذا لا بأس به أما إذا كان المال هو غايته فهذا هو الممنوع فالميزان هو أن الأعمال بالنيات.
السائل : نعم.
الشيخ : فمن كان نيّته المال دون العمل الصالح فإنه لا أجر له وهو ملوم على ذلك ومن كان نيته العمل الصالح وجعل المال وسيلة إليه فهذا لا يلام ولا حرج عليه فيه.
السائل : أحسنتم.
الشيخ : هو هذا يقال فيه نفس الشيء.
السائل : نعم.
الشيخ : إذا كان هذا الرجل يأخذ هذا القدر من المال ليستعين به على الوصول إلى هذه القرية أو هذه المزرعة أو ما أشبه ذلك أجرة للسيارة أو ثمنا للبنزين إذا كانت السيارة له فهذا لا بأس به أما إذا كان المال هو غايته فهذا هو الممنوع فالميزان هو أن الأعمال بالنيات.
السائل : نعم.
الشيخ : فمن كان نيّته المال دون العمل الصالح فإنه لا أجر له وهو ملوم على ذلك ومن كان نيته العمل الصالح وجعل المال وسيلة إليه فهذا لا يلام ولا حرج عليه فيه.
السائل : أحسنتم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من قصد الآذان ليحصل على الأجر المادي.؟ - ابن عثيمين
- عندي ولد يحفظ القرآن ومتفقه في الدين ويعمل إ... - ابن عثيمين
- ما حكم العمل في سيارات الأجرة الليموزين ؟ - الالباني
- هل أجر النية الصادقة مثل أجر العمل كاملًا؟ - ابن باز
- أعمال الدفاع المدني - اللجنة الدائمة
- دفع الأجرة إلى أهلها - اللجنة الدائمة
- حكم الجمعة على من يعملون في مزرعة بعيدة عن المدن - ابن باز
- ما حكم من قرأ القرآن للأجر ( أخذ المال على الق... - الالباني
- يقول السائل : بعض أئمة المساجد يأخذون أجرا م... - ابن عثيمين
- باب : الجمعة في القرى والمدن . - ابن عثيمين
- هناك أيضا بعض الجماعات ما يكون ذلك مثلاً في... - ابن عثيمين