تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول السائلة : أنا فتاة مسلمة والحمد لله محا... - ابن عثيمينالسائل : تقول أنا فتاة مسلمة والحمد لله محافظة بقدر استطاعتي على تعاليم ديني ولكنني أذهب في بعض الأحيان إلى منزل خالي الذي هو أخ لوالدتي وأنا متحجبة ولك...
العالم
طريقة البحث
تقول السائلة : أنا فتاة مسلمة والحمد لله محافظة بقدر استطاعتي علي تعليم ديني ولكنني أذهب في بعض الأحيانا إلي منزل خالي الذي هو أخ لوالدتي وأنا متحجبة ولكن خالي يكره الحجاب كثيراً ويقول لي بأنك فتاة متأخرة سؤالي هذا هل آثم إن خلعت الحجاب عن رأسي أمام خالي علماً بأنه ليس بأجنبي عني أم أبقى متحجبة ولكن لا أريد أن أخلع حجابي أمامه لأنه يستهزئ من الحجاب ومن الشريعة أفيدوني جزاءكم الله خير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول أنا فتاة مسلمة والحمد لله محافظة بقدر استطاعتي على تعاليم ديني ولكنني أذهب في بعض الأحيان إلى منزل خالي الذي هو أخ لوالدتي وأنا متحجبة ولكن خالي يكره الحجاب كثيراً ويقول لي بأنك فتاة متأخّرة، سؤالي هذا هل ءاثم إن خلعت الحجاب عن رأسي أمام خالي علماً بأنه ليس بأجنبي عني أم أبقى متحجبة ولكن لا أريد أن أخلع حجابي أمامه لأنه يستهزئ من الحجاب ومن الشريعة، أفيدوني جزاكم الله خير؟

الشيخ : الحمد لله، الخال من المحارم ولا يجب التحجب عنه ولا بأس بكشف ما يبدو غالبا للمحارم سواء كان خالا أو عما أو كان أخا أو ابنا أو أبا كل ما يظهر غالبا كالوجه والرأس واليد والذراع والساق والقدم فإنه لا بأس بكشفه للمحارم.

السائل : نعم.

الشيخ : والذي ينبغي أن تكشفه لخالها ليتبيّن له أن هذا هو الشرع حتى لا يظن أن الشرع فيه من الشدة ما يوجب التضييق على المسلمين.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما قوله إن هذا تأخر وما أشبه ذلك فإن هذه اللهجة يلهج بها كثير من أعداء الإسلام يقولون إن الإسلام تأخر وإنه يخنق أصحابه وأنه قيود وأغلال وما أشبه ذلك مما يُثيره أعداء الإسلام في الإسلام.

السائل : نعم.

الشيخ : لينفّروا منه وليس هذا بغريب فإن الله تعالى يقول في سورة المطففين إن الذين أجرموا كانوا من الذين ءامنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون .

السائل : نعم.

الشيخ : فمن حكى الله عنهم يقولون إنهم لضالون.

السائل : نعم.

الشيخ : والمتأخرون يقولون إنهم رجعيون.

السائل : نعم.

الشيخ : اختلف اللفظ واتفق المعنى، فما قيل في الأول قيل في الثاني ولا غرابة، لا غرابة من أن يقول أعداء الإسلام إن الإسلام تأخّر وإنه قيود وإنه أغلال وما أشبه ذلك وهذا لأنهم يضيقون به ذرعا ولم يشرح الله لهم صدورهم للإسلام.

السائل : نعم.

الشيخ : ومن لم يشرح الله صدره للإسلام فهو كمن قال الله تعالى ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء فمن لم يرد الله هدايته فإنه لا يعرف نور الإسلام ولا هدايته ولا يعرف ما في أوامره من الخير والمصالح العاجلة والآجلة ولا ما في نواهيه من الشر الحاضر والآجل فيظن أن الخير هو التحرر بل بعبارة أصح أن الخير هو البعد عن الإسلام وفي الحقيقة أن الخير هو التحرر من قيد النفس والدخول في حظيرة الإسلام.

السائل : نعم، يُفهم من سؤالها أنها إنما تتحجب عن خالها لأنها تراه ينهاها عن ذلك فهي تريد أن تُثبت له أو أن ترد عليه هذا ف.

الشيخ : لا، لا ينبغي هذا.

السائل : لا ينبغي ..

الشيخ : لأن نهيه عن الحجاب موافق للشرع، نهيه إياها عن الحجاب، عن الحجاب عنه هو.

السائل : نعم.

الشيخ : هذا موافق للشرع لأنه ليس من حق المرأة أن تحتجب عن محارمها لأن ذلك مما يبيحه الشارع.

السائل : نعم.

الشيخ : وكوننا ننسب إلى الإسلام ما ليس منه هذا خطأ.

السائل : نعم.

Webiste