هل يجب قضاء الصلاة التي تركت عمداً بلا عذر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بقي سؤال ذكره أخونا بالنسبة لقضاء الفائتة .
الشيخ : ما شاء الله هاي جدت علينا يا إبراهيم .
السائل : أعطيتني المجال .
الشيخ : جدت جدت .
السائل : إن شاء الله يكون ذلك خيرًا جزاك الله ألف خير .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : بخصوص قضاء الفائتة .
الشيخ : أيوا .
السائل : هنالك قضاء أو هنالك سؤال : الفائتة التي تركت عمدًا .
الشيخ : نعم .
السائل : ... هذه واحدة بخصوص أنه يقضيها أم ماذا يعمل وأراد أن يتوب ؟
الشيخ : أما التوبة فباباها .
السائل : نعم .
الشيخ : مفتوح على المصراعين .
السائل : نعم .
الشيخ : أما ما يسمى بالقضاء .
السائل : نعم .
الشيخ : فالقضاء إما أن يكون عن عذر شرعي .
السائل : نعم .
الشيخ : وهو النوم والنسيان .
السائل : نعم .
الشيخ : وإما أن يكون عن غير ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا كان عن غير ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا لا سبيل إليه لأن فيه اعترافًا بتعطيل قوله تعالى .
السائل : نعم .
الشيخ : وما جاء في السنة من البيان .
السائل : نعم .
الشيخ : إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فما فائدة إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا إذا المسلم صلى الصلاة في غير وقتها .
السائل : نعم .
الشيخ : فلا يجوز القضاء بدون العذر المذكور آنفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : وبس .
السائل : وعليهم فقط التوبة .
الشيخ : لا التوبة مفتوحة يتوب إلى الله .
السائل : نعم .
الشيخ : توبة نصوحًا وأنت بتعرف .
السائل : نعم .
الشيخ : إنه أول شرط في التوبة النصوحة الندم على ما فات .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم العزم على أن لا يعود .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم الاستمرار في العمل الصالح المعوض لما فاته من الخير .
السائل : نعم .
الشيخ : فالتوبة مستمرة .
السائل : نعم لا تغلق .
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : ما شاء الله هاي جدت علينا يا إبراهيم .
السائل : أعطيتني المجال .
الشيخ : جدت جدت .
السائل : إن شاء الله يكون ذلك خيرًا جزاك الله ألف خير .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : بخصوص قضاء الفائتة .
الشيخ : أيوا .
السائل : هنالك قضاء أو هنالك سؤال : الفائتة التي تركت عمدًا .
الشيخ : نعم .
السائل : ... هذه واحدة بخصوص أنه يقضيها أم ماذا يعمل وأراد أن يتوب ؟
الشيخ : أما التوبة فباباها .
السائل : نعم .
الشيخ : مفتوح على المصراعين .
السائل : نعم .
الشيخ : أما ما يسمى بالقضاء .
السائل : نعم .
الشيخ : فالقضاء إما أن يكون عن عذر شرعي .
السائل : نعم .
الشيخ : وهو النوم والنسيان .
السائل : نعم .
الشيخ : وإما أن يكون عن غير ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا كان عن غير ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا لا سبيل إليه لأن فيه اعترافًا بتعطيل قوله تعالى .
السائل : نعم .
الشيخ : وما جاء في السنة من البيان .
السائل : نعم .
الشيخ : إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا .
السائل : نعم .
الشيخ : فما فائدة إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا إذا المسلم صلى الصلاة في غير وقتها .
السائل : نعم .
الشيخ : فلا يجوز القضاء بدون العذر المذكور آنفًا .
السائل : نعم .
الشيخ : وبس .
السائل : وعليهم فقط التوبة .
الشيخ : لا التوبة مفتوحة يتوب إلى الله .
السائل : نعم .
الشيخ : توبة نصوحًا وأنت بتعرف .
السائل : نعم .
الشيخ : إنه أول شرط في التوبة النصوحة الندم على ما فات .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم العزم على أن لا يعود .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم الاستمرار في العمل الصالح المعوض لما فاته من الخير .
السائل : نعم .
الشيخ : فالتوبة مستمرة .
السائل : نعم لا تغلق .
الشيخ : إي نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل فيه دليل على قضاء الصلاة إذا فاتت بدون عذر.؟ - ابن عثيمين
- حكم قضاء الصلوات التي تركت عمداً قبل التوبة - ابن باز
- حكم قضاء الصلوات المتروكة عمدًا - ابن باز
- قضاء الصلاة الفائتة - 2 - الفوزان
- ترك الصلاة عمدا - اللجنة الدائمة
- تقول السائلة : في أي وقت يتم قضاء الصلاة من... - ابن عثيمين
- حكم قضاء الصلوات لمن تركها عمدًا - ابن باز
- أسئلة عن قول بعض العلماء بقضاء الصلاة الفائتة... - الالباني
- حكم قضاء الصلاة والصوم لمن تركهما بلا عذر - ابن باز
- حكم قضاء الصلاة على من تركها عمدًا - ابن باز
- هل يجب قضاء الصلاة التي تركت عمداً بلا عذر ؟ - الالباني