يقول السائل : أنه يوجد عند شخص لي مجموعة من النقود وطلبتها منه عدة مرات ويماطل بي يقول وجئت له مرة وقلت له أعطني جزاك الله خيراً حقي قال ما عندي شئ اصبر مثل غيرك والحقيقة أنا رجل حمقي فغضبت وقلت له شوف عساي أعمى يوم ما أعطيتها ليك متى ما هداك الله جبها والآن له سنتان ما شفت أحد ولا جاني وأنا نادم على فعلي ومحتار على أنني وصيت له ويقول أرسلت رجال لفكها ولا أفاد وأنا ودي أذهب لأمه أنا وأشكيه إذا لم يسدد لي فأنا خائف على هذا الدعاء الذي دعيت على نفسي أرجو حل هذه المشكلة وفقكم الله؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنه يوجد عند شخص لي مجموعة من النقود وطلبتها منه عدة مرات ويماطل بي وحيث له، يقول وجئت له مرة وقلت له أعطني جزاك الله خيراً حقي قال ما عندي شيء اصبر مثل غيرك والحقيقة أنا رجل حمقي وغضبت وقلت له شوف عساي أعمى يوم أقف عليك، متى ما هداك الله جبها والأن له سنتان ما شفت أحد ولا ... وأنا نادم على فعلي ومحتار على أنني وصيت له ويقول وصيت له رجال لفكها ولا أفاد وأنا ودي أذهب لأمه أنا وأشكيه إذا لم يسدد لي فأنا خائف من هذا الدعاء الذي دعيته على نفسي، أرجو حل هذه المشكلة وفقكم الله؟
الشيخ : هذا الذي دعوت به على نفسك هو عند بعض العلماء بمنزلة اليمين كقول الرجل هو يهودي إن فعل كذا او نصراني إن فعل كذا أو ما أشبه ذلك وعلى هذا فيكون حكمه حكم اليمين بمعنى أنك إن عدت إليه وطالبته وجب عليك كفارة يمين وكفارة اليمين هي كما ذكر الله تعالى في سورة المائدة فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فأنت الأن أطعم عشرة مساكين من أوسط ما يطعم الناس وهو في وقتنا الأن الرز فاصنع طعاما من الرز وادع إليه عشرة من الفقراء وأطعمهم حتى يأكلوه وإن لم تفعل هكذا فانظر عائلة فقيرة تتكون من عشرة أنفار.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم ادفع إليهم هذا وينبغي أن تجعل معه لحما أو نحوه مما يؤدمه.
السائل : نعم.
الشيخ : حتى يتم الإطعام وتطالبه بعد ذلك، تطالبه بحقك بعد ذلك.
الشيخ : هذا الذي دعوت به على نفسك هو عند بعض العلماء بمنزلة اليمين كقول الرجل هو يهودي إن فعل كذا او نصراني إن فعل كذا أو ما أشبه ذلك وعلى هذا فيكون حكمه حكم اليمين بمعنى أنك إن عدت إليه وطالبته وجب عليك كفارة يمين وكفارة اليمين هي كما ذكر الله تعالى في سورة المائدة فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فأنت الأن أطعم عشرة مساكين من أوسط ما يطعم الناس وهو في وقتنا الأن الرز فاصنع طعاما من الرز وادع إليه عشرة من الفقراء وأطعمهم حتى يأكلوه وإن لم تفعل هكذا فانظر عائلة فقيرة تتكون من عشرة أنفار.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم ادفع إليهم هذا وينبغي أن تجعل معه لحما أو نحوه مما يؤدمه.
السائل : نعم.
الشيخ : حتى يتم الإطعام وتطالبه بعد ذلك، تطالبه بحقك بعد ذلك.
الفتاوى المشابهة
- هل عدم حكم النبي صلى الله عليه وسلم على أمه با... - الالباني
- هل يجوز للإنسان المسلم أن يقول أنا شافعي أو أن... - الالباني
- سؤاله الآخر يقول إن بعض هؤلاء التجار الذين ي... - ابن عثيمين
- قال أنا علي الحرام أنني أنا الذي يدفع ثم... - اللجنة الدائمة
- زوجي رمى علي يمين الطلاق وقال أنت محرمة علي... - ابن عثيمين
- هل الأفضل أن يدعو المرء لنفسه أم يطلب من أحد ا... - الالباني
- ما رأيكم في قول بعض الدعاة من قال أنا حنفي أو... - الالباني
- نصيحة الشيخ لأحد المتصلين بالرفق مع أحد المخال... - الالباني
- تتمة شرح حديث عن عبد الرحمن بن أبي بكر الصدي... - ابن عثيمين
- بيان كفارة اليمين وتفسير قوله تعالى:" فكفارت... - ابن عثيمين
- يقول السائل : أنه يوجد عند شخص لي مجموعة من... - ابن عثيمين