تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل عدم حكم النبي صلى الله عليه وسلم على أمه با... - الالبانيأبو مالك :  عفوا شيخنا الآن هو السؤال : هل نفهم الرسول عليه الصلاة والسلام حكم بأن أباه في النار ؟ وهذا حكم أقر به النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصريح ا...
العالم
طريقة البحث
هل عدم حكم النبي صلى الله عليه وسلم على أمه بالنار كما حكم بذلك على أبيه لأنهما في ذلك سواء .؟ وهل دركات أمه أعلى من دركات أبيه .؟ والكلام على معنى حديث : ( ما من يهودي أو نصراني من هذه الأمة يسمع بي ثم لا يؤمن بي ... ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو مالك : عفوا شيخنا الآن هو السؤال : هل نفهم الرسول عليه الصلاة والسلام حكم بأن أباه في النار ؟ وهذا حكم أقر به النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصريح اللفظ والعبارة , لكن أمه لم يصرح بأنها في النار , وإنما قال : "استأذنت ربي أن أستغفر لها فلم يأذن , أن أزور قبرها فأذن" فهل هذا أيضا ينبئ عن ما صرح في حق أبيه ؟ .

الشيخ : طبعا ، بلا شك لأنه كما لا يخفاك عدم الاستغفار .
أبو مالك : { وما كان استغفار إبراهيم لأبيه ... } .

الشيخ : { وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه } فعدم الإذن للرسول عليه السلام بالاستغفار لأمه يعني لأنه لا يجوز الاستغفار لمشرك . أي نعم .
أبو مالك : لكن برضو هل يقال قد يلمح عدم التصريح ، عدم تصريحه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن أمه في النار أنها في منزلة دون منزلة أبيه في النار ؟ .

الشيخ : لا ، هذا أمر مسكوت عنه ممكن كما تحدث الرسول عليه السلام عن عمه أبي طالب .
أبو مالك : أنه في ضحضاح .

الشيخ : أي نعم , هذا ممكن لكن كما لا يخفاك أيضا أن الأمور الغيبية لا يجوز التوسع فيها , وإنما نكل الأمر إلى الله عز وجل .
أبو مالك : وإلا لانتهينا إلا ما انتهى إليه القوم بأن الله بعث أبوي النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

الشيخ : فأحياهما الله له حتى آمنا به .
طالب آخر : يعني إنسان غير موحد لا يستغفر له ولو أيقنا أنه لم تبلغه الدعوة .

الشيخ : أي , لأنك أنت لك الظاهر ، أنت ما تدري هذا معذور أو غير معذور , فهو مشرك من حيث الواقع ، أردت أن أقول بالنسبة لحديث : "ما من يهودي أو نصراني من هذه الأمة يسمع بي ثم لا يؤمن بي ..." أنا أقول في تفسير هذا الحديث بهالمناسبة ، يسمع بي على حقيقتي ؛ فإن النصارى مثلا في فرنسا في بريطانيا في ألمانيا سمعوا بالرسول عليه السلام ؛ لكن سمعوا به رجل دجال نسونجي إلى آخره .
أبو مالك : رجل عبقري .

الشيخ : هذا أحسن شيء يعني , لكن هم معناه ما سمعوا به على حقيقته ، دعمت هذا الفهم بحديث : "من رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل بي" تعرفوا كيف قال العلماء أنه لازم يكون الذي رآه في المنام يطابق أوصافه أوصاف الرسول عليه السلام الواردة في الشمائل ، إذا يجب يشوف شخص الرسول في المنام مش صورة يقال له في المنام هذه شخصية محمد عليه السلام ؛ فهنا رآني مثل سمع بي تماما , أي كلا منهما على حقيقته عليه السلام ؛ هنا من حيث شخصه وهناك من حيث دعوته .
أبو ليلى : يوجد تاجر بعمان شيخنا من رجال التبليغ , دخلت أشتري من عنده بعض الحاجيات بالجملة , بدون ما أذكر اسمه هذا التاجر , معروف تاجر كبير من حيث التجارة , فأنا لما دخلت وجدت عنده التمائم وجدت عنده الخرزة الزرقاء , وجدت عنده أشكال وألوان وأصناف من هذه الأِشياء ما رأيتها في حياتي , كأنه يوصيها توصاي ؛ بعد أن اشتريت غرضي وكل شيء منه , لأنه ما موجودة إلا عنده , فقلت له : يا أخي أنا أريد أنصحك لله ، هذه الأشياء لا يجوز بيعها ولا التعامل فيها ؛ قال : بيعها والتعامل فيها طبعا ما يجوز ونحن ننصح الزبائن أن هذه تعمل كذا وبتساوي كذا .

الشيخ : ما شاء الله .
أبو ليلى : فقلت له يا أخي هذا الكلام ما يجوز , يعني : { وتعاونوا على البر والتقوى } هذا ما هو من التعاون على البر والتقوى , أنت ممكن تبيعها لشخص ويأخذ منك كلام , لكن له قصد آخر فيها ؛ يقول لي أنا معروف وبدي أنزل على أمريكا للدعوة تنزل معي وهذه التذكرة جاهزة ؛ فقلت يا شيخ نحن قبل أمريكا الآن نقول لك عن هذه الأشياء حرام ؛ قال أنا بدي أنزل على أمريكا للدعوة وهذه تذكرتي جاهزة تنزل معي .؟ قلت الظاهر هذا ما فيش منه فائدة هذا .

الشيخ : هذه فتنة ، الذهاب لأمريكا فتنة , يعني يصدق فيهم الجماعة هدول قوله تعالى : { قل هل أنبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا } هم جاهلين بالإسلام في عقر دار السلام ، يروحوا لأمريكا , قال بدهم يدعوا للإسلام ، فاقد الشيء لا يعطيه ، فاقد الشيء لا يعطيه ؛ يعني الأغنياء هدول عندهم فرصة يظهروا أمام الناس أنه نحن جماعة الدعوة , كأنه قضية جماعة الدعوة شهوة ، ما يعرفوا أنه بدها إلى علم بدها إخلاص تحتاج إلى أمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهم كما تعلم من تجربتنا مع رئيس الجماعة لما كنا في المدينة , شو اسمه تذكر؟ ما تذكر ، تذكر الحادثة لما رحنا لعنده ، أخذنا موعد من بعض جماعته , وأنا أذكر جيدا , هو بحكي أنا بعمل هيك , يقول لي اصبر , يحكي يحكي ، تذكر .؟ ما تشفوني إلا برفع أصبعي بدي أرد عليه ، اصبر اصبر ، يا الله هيك حتى اقترب وقت المغرب بساعة أو بثلاثة أرباع الساعة ، أنهى حديثه , حديثه كأنه عوام جالسين بين يديه , يعني قصة يوسف لعلك تذكر , وبعض العبر التي تؤخذ من هذه القصة , درس يعني ينفع العامة , ونحن جايين منشان نتباحث معه في أصول هذه الدعوة , اصبر اصبر ... الآن صار الوقت وانتهى اللقاء ، ما أمكننا أن نتكلم ولو بكلمة .
لا إله إلا الله ؛ وشو مشكلة الشيخ ابن باز الآن متورط معهم .؟

سائل آخر : إي والله دافع عنهم دفاع سبحان الله , ومعه أيضا الحصيف .

الشيخ : إبراهيم الحصيف .

سائل آخر : ... ما بتكلموا لا بتوحيد ولا ...

الشيخ : الله أكبر , لو أنه كانوا عارفين التوحيد نصف مصيبة , لكن هم جاهلين التوحيد , يعني في مصيبتين الجهل بالتوحيد , وعدم الدعوة للتوحيد ، وهذا ناتج من الأول , لكن في ناس مثل بعض الأفراد من الإخوان المسلمين سلفيين في العقيدة ، أتيحت لهم أجواء السلفية ففهموا العقيدة فهما صحيحا , لكن لذوات نفوسهم , أما أن يدعوا إلى الله بهذا الأصل الأول من أصول الإسلام لن تسمع منهم في ذلك كلاما ، هدول جماعة التبليغ جماعة جاهلة .

Webiste