تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : نحن مجموعة كبيرة من الحجاج حجي... - ابن عثيمينالسائل : يقول في سؤاله نحن مجموعة كبيرة من الحجاج حجينا مع صاحب سيارات وكان عددنا كبير وتعاقدنا معه ليقدّم أكلنا بمقدارٍ معيّن من النقود لكل شخص وقد فوّ...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : نحن مجموعة كبيرة من الحجاج حجينا مع صاحب سيارات وكان عددنا كبير وتعاقدنا معه ليقدم أكلنا بمقدارٍ معين من النقود لكل شخص وقد فوضه بعضنا لشراء فداءنا فاشتراه وأحضره إلى المخيم في منى وقمنا بذبحه ثم طبخه وقدمه لنا وأكله من في المخيم فهل يجوز ذلك علماً بأنه سيشتري على حسابه ذبائح لو لم نعطه فداءنا في ذلك اليوم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في سؤاله نحن مجموعة كبيرة من الحجاج حجينا مع صاحب سيارات وكان عددنا كبير وتعاقدنا معه ليقدّم أكلنا بمقدارٍ معيّن من النقود لكل شخص وقد فوّضه بعضنا لشراء فدائنا فاشتراه وأحضره إلى المخيم في منى وقمنا بذبحه ثم طبخه وقدمه لنا وأكله من في المخيم فهل يجوز ذلك علماً بأنه سيشتري على حسابه ذبائح لو لم نعطه فداءنا في ذلك اليوم؟

الشيخ : الحقيقة أنه أساء في تصرفه هذا فأولا هذا الذبح نسأل هل وقع في يوم العيد وما بعده أو وقع قبل ذلك؟ إن كان وقع قبل العيد فإنه ليس في محله.

السائل : نعم.

الشيخ : ولا يجزئهم ولكن الضمان على من تصرف وإن كان بعد العيد فإنه في محله هذا الذبح.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكنه فاتهم شيء واحد وهو أن هذا الهدي يجب أن يكون للفقراء فيه نصيب وأن يُطعموا منه فعليهم الضمان بأقل ما يُطلق عليه لحم، يتصدقون به على فقراء الحرم هناك.

السائل : نعم.

الشيخ : وهديهم مجزئ لوقوعه في محله.

السائل : هو أنا لخصت هذا من رسالة طويلة في الحقيقة وهو.

Webiste