تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ورد في الحديث عندما يقول المؤذن - الالبانيالحلبي : يسأل السّائل ويقول إنّه قد ورد عن النّبيّ عليه الصّلاة و السّلام أو في بعض الأحاديث أنّه عندما يقول المؤذّن أشهد أن لا إله إلاّ الله و أشهد أنّ...
العالم
طريقة البحث
هل ورد في الحديث عندما يقول المؤذن
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : يسأل السّائل ويقول إنّه قد ورد عن النّبيّ عليه الصّلاة و السّلام أو في بعض الأحاديث أنّه عندما يقول المؤذّن أشهد أن لا إله إلاّ الله و أشهد أنّ محمّدا رسول الله قال راوي الحديث: و أنا , قال سمعت ذلك من رسول الله صلّى الله عليه و سلّم فيقول السّائل: هل نحن أيضا نقول هذا ؟ ثمّ هل نقول هذا في التّشهّد أم في الأذان ؟

الشيخ : في التّشهّد في الصّلاة يعني ؟
الحلبي : هكذا ... .

الشيخ : ما له علاقة التشهد في الصلاة أمّا بالنّسبة للسّؤال الأوّل الجواب نعم , و هذا فيما أفهم قد يكون الإنسان في وضع ليس مستعدّا لإجابة المؤذّن إجابة كاملة هي الأفضل كما قال في الحديث المعروف: إذا سمعتم المؤذّن فقولوا مثل ما يقول ... إلى آخر الحديث فقد يكون في وضع لا يتمكّن من متابعة المؤذّن فيختصر الجواب حينما يقول المؤذّن مرّتين: " أشهد أن لا إله إلاّ الله , أشهد أن لا إله إلاّ الله " فيختصر المجيب و يقول: " و أنا و أنا " هذا يشمل الجميع و هذا من السّنّة اللّطيفة الّتي تيسّر للمسلم أن لا يفوّت عليه الفضل كلّه من أصله لكن بعضه أفضل من بعض فالأفضل أن تجيبه بالمثليّة كما قال: فقولوا مثل ما يقول لكن إذا دار الأمر بين عدم الإجابة بالمثليّة و بين الإجابة بهذه الجملة المختصرة " و أنا و أنا " فهذا أفضل بلا شكّ من ترك الإجابة مطلقا . غيره .

Webiste