تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم إجابة المؤذن - ابن عثيمينالشيخ : إجابة المؤذن يا إخواني سنّة مؤكّدة، أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول المؤذن" حتى إن بعض العلماء قال: إ...
العالم
طريقة البحث
حكم إجابة المؤذن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إجابة المؤذن يا إخواني سنّة مؤكّدة، أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول المؤذن" حتى إن بعض العلماء قال: إنها واجبة، فلا ينبغي للإنسان أن يتلهى عنها حتى لو كان يقرأ يجيب المؤذن. واختلف العلماء هل إذا كان الإنسان يصلي يجيب المؤذن أو لا؟ فقال شيخ الإسلام ابن تيمية: يجيب المؤذن وهو يصلي، لأن الكل ذكر، وقال غيره: بل لا يجيب المؤذن، لأن في الصلاة شغلا، وإجابة المؤذن طويلة، ليست كحمد العاطس، العاطس إذا عطس وهو يصلي يقول الحمد لله، لكن إجابة المؤذن طويلة تشغله عن الصلاة، فينبغي أن نجيب المؤذن وأن نقول مثلما يقول إلا في كلمتين هما : حي على الصلاة، حي على الفلاح، فنقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، يعني أننا نتبرّأ من حولنا وقوّتنا إلا بالله، وهذا يعني أننا نسأل الله المعونة.
وفي أذان الصبح يقول المؤذن: الصلاة خير من النوم، فماذا نقول؟ نقول كما يقول: الصلاة خير من النوم، لأن هذا مقتضى عموم الحديث: "قولوا مثلما يقول المؤذن" ولم ترد السّنّة بالاستثناء إلا في: حي على الصلاة، حي على الفلاح.

Webiste