هل يلزم متابعة كل المؤذنين حال الآذان أم يكتفي بمتابعة المؤذن الأول فقط .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يتتابع المؤذنون هل يلزم إجابة كل من سمعت مع أنه يستمر مدة الأذان حوالي ربع ساعة أو يكتفى بالأول ؟
الشيخ : أي نعم .
السؤال هل يلزم هذا غير وارد لأن إجابة المؤذن غير بلازمة لا في أول مؤذن ولا في آخر مؤذن لكن قل : هل يشرع أو يستحب ؟ .
فنقول : الفقهاء رحمهم الله يقولون : إنه يجيب المؤذن كلما سمع واستدلوا بعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول المؤذن وهذا عام إلا أنهم استثنوا إذا صلى فإنه لا يجيب المؤذن .
يعني لو فرضنا أن أحدا من المؤذنين تأخر ولم يؤذن إلا بعد أن صليت قالوا : فهنا لا يجيب المؤذن وعللوا ذلك بأنه غير مدعو بهذا الأذان لأن المؤذن هذا يقول : " حي على الصلاة " وأنت قد صليت فلا تجبه في هذه الحال .
ولكن لو أجبته فأنت على خير أخذا بالعموم إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول المؤذن نعم . فيه واحد يبي يعقب أنت أعط الأخ يعقب تعقيب .
الشيخ : أي نعم .
السؤال هل يلزم هذا غير وارد لأن إجابة المؤذن غير بلازمة لا في أول مؤذن ولا في آخر مؤذن لكن قل : هل يشرع أو يستحب ؟ .
فنقول : الفقهاء رحمهم الله يقولون : إنه يجيب المؤذن كلما سمع واستدلوا بعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول المؤذن وهذا عام إلا أنهم استثنوا إذا صلى فإنه لا يجيب المؤذن .
يعني لو فرضنا أن أحدا من المؤذنين تأخر ولم يؤذن إلا بعد أن صليت قالوا : فهنا لا يجيب المؤذن وعللوا ذلك بأنه غير مدعو بهذا الأذان لأن المؤذن هذا يقول : " حي على الصلاة " وأنت قد صليت فلا تجبه في هذه الحال .
ولكن لو أجبته فأنت على خير أخذا بالعموم إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول المؤذن نعم . فيه واحد يبي يعقب أنت أعط الأخ يعقب تعقيب .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم متابعة المصلي للمؤذن ؟ - ابن عثيمين
- حكم الذكر الذي يقال عقب الأذان للمؤذن - ابن باز
- حكم من دخل المسجد والمؤذن يؤذن للصلاة - ابن باز
- ماذا يقول من سمع المؤذن - ابن باز
- هل يجب على المسلم أن يردد مع كل مؤذن يسمعه.؟ - ابن عثيمين
- انشغل رجل عن إجابة المؤذن ثم أدرك المؤذن يقول... - الالباني
- أذن المؤذن وبعد الأذان خرج المؤذن ليتوضأ - اللجنة الدائمة
- قراءة القرآن والمؤذن يؤذن - اللجنة الدائمة
- حكم إجابة المؤذن - ابن عثيمين
- كيفية الترديد بعد الأذان مع كثرة المؤذنين - ابن عثيمين
- هل يلزم متابعة كل المؤذنين حال الآذان أم يكت... - ابن عثيمين