هل من تعليق على حديث ( يدع طعامه وشهوته من أجلي )
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : تعليق على ما تفضلتم به وذلك من يحتج بحديث يدع طعامه وشهوته من أجلي
الشيخ : هذا .
السائل : على بطلان القول ؟
الشيخ : هذا خطأ شائع صح أن الرسول عليه السلام قال في حديث معروف أن الله عز وجل هو الذي يتولى جزاء الصائم بنفسه لماذا؟ قال: يدع شهوته وطعامه من أجلي شهوته هنا لا يجوز تفسيرها بالمعنى الشامل المطلق الذي يشمل ولو كانت شهوة مباحة مثلا أنا طيبني آنفا بعضهم وطيبت في النهار وأنا صائم هذه رائحة طيبية هذه شهوة لكنها شهوة مباحة ليس محرمة إذا مررت ببعض الطرق في مثل الشونة مزروعة بالحمضيات التي نوارها ريحها يعبر الطريق إلى آخره فششمتها هذه شهوة قبلت زوجتك كما قلنا آنفا هذه شهوة ولا نريد أن نعمق أكثر من ذلك كل هذه شهوة فهذه لا تدخل في عموم الحديث وإنما هو يعني يدع شهوته المحرمة المحرمة هنا فسروها ليس بالمفطرة تفطيرا ماديا فسروها بالتفطير العام الذي يشمل كل المحرمات إذا يدع شهوته المحرمة أما توسيع هذه الدائرة بحيث يشمل الشهوات المباحة فهذا لا يقول به عالم نعم .
الشيخ : هذا .
السائل : على بطلان القول ؟
الشيخ : هذا خطأ شائع صح أن الرسول عليه السلام قال في حديث معروف أن الله عز وجل هو الذي يتولى جزاء الصائم بنفسه لماذا؟ قال: يدع شهوته وطعامه من أجلي شهوته هنا لا يجوز تفسيرها بالمعنى الشامل المطلق الذي يشمل ولو كانت شهوة مباحة مثلا أنا طيبني آنفا بعضهم وطيبت في النهار وأنا صائم هذه رائحة طيبية هذه شهوة لكنها شهوة مباحة ليس محرمة إذا مررت ببعض الطرق في مثل الشونة مزروعة بالحمضيات التي نوارها ريحها يعبر الطريق إلى آخره فششمتها هذه شهوة قبلت زوجتك كما قلنا آنفا هذه شهوة ولا نريد أن نعمق أكثر من ذلك كل هذه شهوة فهذه لا تدخل في عموم الحديث وإنما هو يعني يدع شهوته المحرمة المحرمة هنا فسروها ليس بالمفطرة تفطيرا ماديا فسروها بالتفطير العام الذي يشمل كل المحرمات إذا يدع شهوته المحرمة أما توسيع هذه الدائرة بحيث يشمل الشهوات المباحة فهذا لا يقول به عالم نعم .
الفتاوى المشابهة
- إذا تحرك المصلي في صلاته وأحس بشهوة فما حكم صل... - الالباني
- هل الجماع من وراء الثياب يفطر ؟ - الالباني
- ما حكم نظر المرأة إلى الرجل بغير شهوة؟ - الالباني
- حكم صيام من خرج منه المني بشهوة - الفوزان
- إنزال المني بشهوة - ابن عثيمين
- الأمر الخامس من مفطرات الصوم : إ نزال المني... - ابن عثيمين
- حكم خروج المَنِيّ بغير شهوة - ابن باز
- لماذا لم يكن إنزال المذي من مفطرات الصيام ول... - ابن عثيمين
- هل هناك تفصيل في لمس الذكر بشهوة وبدون شهوة .؟ - الالباني
- هل من تعليق على حديث " يدع طعامه وشهوته لي" بخ... - الالباني
- هل من تعليق على حديث ( يدع طعامه وشهوته من أجلي ) - الالباني