هل هناك تفصيل في لمس الذكر بشهوة وبدون شهوة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ فيه تفصيل حول مسألة مس الذكر بشهوة بدون شهوة ؟
الشيخ : هذا هو القول الراجح هذا هو القول الراجح توفيقا بين الأحاديث التي ظاهرها التعارض هل هو إلا بضعة منك ؟ ، وكما قال ابن مسعود : سواء مسَسَتَه أو ... هذا واضح أنه مس عادي ليس مقرونا بالشهوة فإذا كان مقرونا بشهوة حينئذٍ يأتي حديث بسرة : مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ ، مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ ؛ أي : بشهوة ، وبخاصَّة أن الحديث الأول سببه أن السَّائل سأله أكون في الصلاة فأمد يدي أحك بدني فأمسه قال : هل هو إلا بضعة منك ؟ واضح أن ما فيه شهوة .
السائل : صح .
الشيخ : يصلي ويحكه فإذن هذا الحديث يحمل على مورده أي بدون شهوة وذاك المطلق يقيد بهذا فيقال : من مس ذكره بشهوة فليتوضأ .
السائل : طيب طبعًا رأي يقول أنه إذا كان حائل إذا كان بحائل .
الشيخ : هو هذا كناية عن في الغالب أنه ما فيه شهوة لأن الذي يريد الشهوة ما يستعمل الحائل .إي اعتمدت أنت أنك تقدم التنك مثلما قال .
أبو ليلى : لا حكى يحك الخط التاني بجانبه اللي هو تبع ... تبع اللي بيأخذ المية فخليلو مجال إله عند اللزوم شيخنا بنلزو نحن إذا احتاج الأمر .
الشيخ : طيب هلا هوني شو بدو يجي غير هذا .
أبو ليلى : بدو يرجع الآن الخط الثاني اللي هو بعد الرداد مشان يشفط منه المية تبع .
الشيخ : أيوا .
أبو ليلى : أي نعم تبع الموتور .
الشيخ : أيوا .
أبو ليلى : نعم يا شيخنا .
الشيخ : هذا هو القول الراجح هذا هو القول الراجح توفيقا بين الأحاديث التي ظاهرها التعارض هل هو إلا بضعة منك ؟ ، وكما قال ابن مسعود : سواء مسَسَتَه أو ... هذا واضح أنه مس عادي ليس مقرونا بالشهوة فإذا كان مقرونا بشهوة حينئذٍ يأتي حديث بسرة : مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ ، مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ ؛ أي : بشهوة ، وبخاصَّة أن الحديث الأول سببه أن السَّائل سأله أكون في الصلاة فأمد يدي أحك بدني فأمسه قال : هل هو إلا بضعة منك ؟ واضح أن ما فيه شهوة .
السائل : صح .
الشيخ : يصلي ويحكه فإذن هذا الحديث يحمل على مورده أي بدون شهوة وذاك المطلق يقيد بهذا فيقال : من مس ذكره بشهوة فليتوضأ .
السائل : طيب طبعًا رأي يقول أنه إذا كان حائل إذا كان بحائل .
الشيخ : هو هذا كناية عن في الغالب أنه ما فيه شهوة لأن الذي يريد الشهوة ما يستعمل الحائل .إي اعتمدت أنت أنك تقدم التنك مثلما قال .
أبو ليلى : لا حكى يحك الخط التاني بجانبه اللي هو تبع ... تبع اللي بيأخذ المية فخليلو مجال إله عند اللزوم شيخنا بنلزو نحن إذا احتاج الأمر .
الشيخ : طيب هلا هوني شو بدو يجي غير هذا .
أبو ليلى : بدو يرجع الآن الخط الثاني اللي هو بعد الرداد مشان يشفط منه المية تبع .
الشيخ : أيوا .
أبو ليلى : أي نعم تبع الموتور .
الشيخ : أيوا .
أبو ليلى : نعم يا شيخنا .
الفتاوى المشابهة
- حكم وضوء من لمس امرأة بشهوة وغيرها - ابن باز
- إذا تحرك المصلي في صلاته وأحس بشهوة فما حكم صل... - الالباني
- هل يجوز النظر إلى وجه المرأة بدون شهوة ؟ - الالباني
- هل من تعليق على حديث " يدع طعامه وشهوته لي" بخ... - الالباني
- هل مس المرأة بشهوة ينقض الوضوء ؟ - الالباني
- حكم خروج المَنِيّ بغير شهوة - ابن باز
- هل تنظيف الأطفال و ما ينتج من ذلك من لمس عور... - ابن عثيمين
- هل اللمس بشهوة حال الإحرام محرم.؟ - ابن عثيمين
- هل من تعليق على حديث ( يدع طعامه وشهوته من أجلي ) - الالباني
- لمس المرأة بشهوة أو بدون شهوة هل ينقض الوضوء؟ - ابن باز
- هل هناك تفصيل في لمس الذكر بشهوة وبدون شهوة .؟ - الالباني