كيف نوفِّق بين السواد الذي يعرف للمؤمن من طلوع روحه والريح الطيبة لها وما إلى ذلك ، وأن يُوسَّع له في قبره ، ثم إنه يُعذَّب ببعض ذنوبه في القبر ؟ أو لا يكون ذلك السواد إلا للمؤمن المغفور له ذنوبه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كيف نوفق بين السواد الذي يُعرف للمؤمن من طلوع روحه والريح الطيبة لها وما إلى ذلك وأن يُوسَّع له في قبره ثم إنه يُعذب لبعض أفعاله في القبر ؟ أو لا يكون ذلك السواد إلا للمؤمن المغفور له كل ذنوبه ؟
الشيخ : لا يوجد في الأحاديث الجمع بين النقيضين المذكورين في السؤال ، أنه من جهة تخرج روحه مقرونةً بالريح الطيبة ، وملفوفة بالحرير الناعم كما هو مذكور في بعض الأحاديث الصحيحة ، ثم هو مع ذلك أنه يعذب ، لا يوجد مثل هذا الجمع بين النقيضين في الأحاديث ، الذي يُعذب - كمثل ما سبق في الحديثين السابقين : استنزهوا من البول ؛ فإن عامة عذاب القبر منه - هذا لم يأت في مثله أن روحه تُلف في حرير ، فظاهر أن الجمع بين النقيضين غير يعني الواقع ، وهذا بلا شك - كما لا يخفى على الجميع - هو من أمور الغيب التي أشرنا إليها في الأمس القرييب بمناسبة ذكر : إذا وضع الميت في قبره ، وانصرف الناس عنه مدبرين ؛ فإنه يسمع قرع نعالهم ؛ قلنا : إنه لا ينبغي التوسع في الأمور الغيبية ، ولا استعمال الأقيسة النظرية ؛ لأن هذا أمر يتعلق بالإيمان فقط وليس بالأحكام الشرعية ، ولذلك فلا نجد في السنة الجمع بين هذين النقيضين .
نعم .
الشيخ : لا يوجد في الأحاديث الجمع بين النقيضين المذكورين في السؤال ، أنه من جهة تخرج روحه مقرونةً بالريح الطيبة ، وملفوفة بالحرير الناعم كما هو مذكور في بعض الأحاديث الصحيحة ، ثم هو مع ذلك أنه يعذب ، لا يوجد مثل هذا الجمع بين النقيضين في الأحاديث ، الذي يُعذب - كمثل ما سبق في الحديثين السابقين : استنزهوا من البول ؛ فإن عامة عذاب القبر منه - هذا لم يأت في مثله أن روحه تُلف في حرير ، فظاهر أن الجمع بين النقيضين غير يعني الواقع ، وهذا بلا شك - كما لا يخفى على الجميع - هو من أمور الغيب التي أشرنا إليها في الأمس القرييب بمناسبة ذكر : إذا وضع الميت في قبره ، وانصرف الناس عنه مدبرين ؛ فإنه يسمع قرع نعالهم ؛ قلنا : إنه لا ينبغي التوسع في الأمور الغيبية ، ولا استعمال الأقيسة النظرية ؛ لأن هذا أمر يتعلق بالإيمان فقط وليس بالأحكام الشرعية ، ولذلك فلا نجد في السنة الجمع بين هذين النقيضين .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- ذكر الشيخ لبعض أدلة عذاب القبر التي جاءت في أح... - الالباني
- ما حكم الذي يصلي إلى القبر ؟ - الالباني
- إذا دفن الرجل في القبر هل ترد روحه إليه أم أ... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين قوله :( من نيح عليه فإنه يعذب... - ابن عثيمين
- شرح حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- هل في حديث القبرين " إنهما ليعذبان وما يعذبا... - ابن عثيمين
- معنى: ومن عذاب القبر، وشرح حديث ابن عباس: "إ... - ابن عثيمين
- الحياة في القبر - ابن باز
- إذا مات العبد ثم وضع في القبر هل تعاد روحه إلي... - الالباني
- كيف نوفق بين السواد الذي يعرف من المؤمن من طلو... - الالباني
- كيف نوفِّق بين السواد الذي يعرف للمؤمن من طلوع... - الالباني