تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من أراد أن يصلي سنة التراويح في العشر الأواخر... - الالبانيالسائل : إذا أردنا أن نصلي السنة في التراويح في العشر الأواخر ، وأنت تعلم أن صلاة التراويح بالحرم ثلاث وعشرون ركعة ، صلاة القيام إحدى عشرة ركعة ؛ فماذا ...
العالم
طريقة البحث
من أراد أن يصلي سنة التراويح في العشر الأواخر إحدى عشرة ركعة ، وأنت تعلم أن صلاة التراويح بالحرم ثلاث وعشرون ركعة ؛ فماذا يفعل ؟ وكيف يخرج المصلِّي من الصلاة والإمام يصلي إما عشر أو اثنا عشرة ركعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا أردنا أن نصلي السنة في التراويح في العشر الأواخر ، وأنت تعلم أن صلاة التراويح بالحرم ثلاث وعشرون ركعة ، صلاة القيام إحدى عشرة ركعة ؛ فماذا نعمل ؟

الشيخ : هذا السؤال ذكَّرني بسؤال كنت قرأته ولا أذكر أنني أجبت عليه ، ألم يكن في أسئلتك الأولى أن ... أجبت عليه التي هي بالفندق ؟

السائل : طيب .

الشيخ : طيب ؛ فإذًا هي عليها أن تصلي في بيتها أفضل لها أو في نُزُلها أفضل لها من أن تصلي في المسجد الحرام حتى لو كانت هذه الصلاة شرعية ، فكيف وهي ليست صلاة شرعية باعتقادي أنا ، فحينئذٍا قد تصلي في بيتها ، فإن كان ولا بد أن تصلي في المسجد لأنَّنا لا نمنعها من ذلك ، ولكن الأمر كما قال - عليه الصلاة والسلام - : "وصلاتها في بيتها خيرٌ من صلاتها في مسجدها" ، فإذا صلَّت فلتقتصر على السنة ؛ وهي إحدى عشرة ركعة .

السائل : وبالنسبة للرجل ؟

الشيخ : كذلك لا فرق ، "إنما النساء شقائق الرجال" .

السائل : نعم .

سائل آخر : عفوًا ، كيف يخرج المصلِّي من الصلاة والإمام يصلي - مثلًا - يا عشرة يا اثنا عشر ؟

الشيخ : صلى عشرة ، شو بقي للـ ... ؟ واحدة ، لا يعمل خلاف ؛ إما أن يذهب بعد العشر ركعات إلى مكان بعيد ويأتي بالركعة ، وإما أن يظل يقتدي بالإمام لما افتتح الركعة الحادية عشر ، فإذا قام هو للثانية من الركعتين نوى هو المفارقة ، وجلس للتشهد والسلام ... ، والسلام عليكم .

Webiste