تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم التسمية في الوضوء وإذا كان الإنسان في... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم التسمية في الوضوء؟ وإذا كان الإنسان في موضعٍ لا يذكر فيه اسم الله فهل تكفي النية وإذا نسي الإنسان التسمية فهل يصح وضوؤه أفيدونا وفقكم ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم التسمية في الوضوء وإذا كان الإنسان في موضعٍ لا يذكر فيه اسم الله فهل تكفي النية وإذا نسي الإنسان التسمية فهل يصح وضوؤه أفيدونا وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم التسمية في الوضوء؟ وإذا كان الإنسان في موضعٍ لا يذكر فيه اسم الله فهل تكفي النية وإذا نسي الإنسان التسمية فهل يصح وضوؤه أفيدونا وفقكم الله؟

الشيخ : الحمد لله، التسمية في الوضوء مشروعة لأن هذا من الأفعال الهامة التي تنقص بركتها إذا لم يسمي الله عليها.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكنها ليست بواجبة على ما نراه وإن كان بعض العلماء يرى أنها واجبة لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه لكن الإمام أحمد لم يثبته وقال لا يثبت في هذا الباب شيء وعلى هذا فيكون القول بالوجوب قولا ضعيفا أو قولا مرجوحا فيما نراه والذين يقولون بالوجوب يرون أنها تسقط بالسهو.

السائل : نعم.

الشيخ : وأن الرجل لو سها عنها حتى أتم وضوءه فوضوؤه صحيح وإن سها عنها في أول الوضوء ثم ذكر في أثنائه سمى واستمر في وضوئه وأما إذا كان في موضع لا ينبغي فيه ذكر الله فإنه يسمي بقلبه ولا ينطق بها بلسانه ويكون بذلك قد فعل ما ينبغي.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : سؤاله الثالث.

Webiste