تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثاني يقول حول الحالة الاجتماعية عندم... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثاني يقول حول الحالة الاجتماعية عندما يتزوج الشخص ثم يكمل ما عليه من شروط و يريد أخذ المتزوج زوجته فيمنع ولي أمرها إلا أن تجلس تخدمه ول...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثاني يقول حول الحالة الاجتماعية عندما يتزوج الشخص ثم يكمل ما عليه من شروط و يريد أخذ المتزوج زوجته فيمنع ولي أمرها إلا أن تجلس تخدمه ولا تروح من بيته فيستمر الزوج يجئ ويذهب إلى زوجته في بيت عمه أبو البنت فإذا ترك الرجل زوجته لهذه الأسباب لمدة طويلة بناءً على طلب الزوج لزوجته لربما تنتهي الأمور فهل يلحقه إثم أو إذا صار الطلاق على هذه الطريقة بسبب ولي أمرها فهل يلحق الزوج إثم أرشدونا حفظكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني يقول حول الحالة الاجتماعية عندما يتزوج الشخص ثم يكمل ما عليه من شروط و يريد أخذ المتزوج زوجته فيمنع ولي أمرها إلا أن تجلس تخدمه ولا تروح من بيته فيستمر الزوج يجيء ويذهب إلى زوجته في بيت عمه أبو البنت فإذا ترك الرجل زوجته بهذه الأسباب لمدة طويلة بناءً على طلب الزوج لزوجته لربما تنتهي الأمور فهل يلحقه إثم أو إذا صار الطلاق على هذه الطريقة بسبب ولي أمرها فهل يلحق الزوج إثم أرشدونا حفظكم الله؟

الشيخ : نقول إذا كان الزوج قد شرِط عليه عند العقد أو اتفق معه قبل العقد على أن يبقي الزوجة في بيت أبيها فإنه يجب عليه الوفاء بهذا الشرط ولا يجوز له أن يطالب بإخراجها من بيت أبيها لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول "إن أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج" وإذا كان لم يُشترط عليه حين العقد ولا اتفق معه قبله على أن تبقى في بيت أبيها فإن الزوجة تبع لزوجها فله أن يأخذها في بيته.

السائل : نعم.

الشيخ : ويجبرها على ذلك.

السائل : نعم.

الشيخ : ويسكنها معه، نعم.

السائل : أحسنتم.

Webiste