مناقشة في مراتب الصحيح بين ما ذكره النووي وما ذكره السيوطي - رحمهما الله تعالى - .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا - يا شيخ - يقول النواوي - رحمه الله - في مراتب الصحيح : أعلاه ما اتفق عليه البخاري ومسلم ، ثم مَن قال فيه البخاري ثم مسلم ، ثم على شرطهما ، ثم على شرط البخاري ، ثم مسلم ، ثم صحيح من غيرهما ، هنا يقول السيوطي - رحمه الله - في " التدريب " يقول : " تنبيهان : الأول : أورِدُ على هذا أقسام ، أحدها المتواتر " ، ثم قال : " الثاني : المشهور ، قال شيخ الإسلام : وهو واردٌ قطعًا ، وأنا متوقِّف في رتبته هل هي قبل المتفق عليه أم بعده " ؛ فهذا الإيراد الثاني المشهور هل هو إيراد ملتفت إليه أم أنه إيراد ساقط ؟
الشيخ : هو كذلك في رأيك ، إذا تذكرنا حقيقة علميَّة ؛ وهي أن الأمة تلقَّت ما في " الصحيحين " بالقبول ، فأفاد ذلك العلم كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ، إلا فيما كان من أحاديثهما مُنتقدًا ، ففي هذا القسم يمكن أن يكون الحديث المشهور راجحًا عليه ، أما القسم الأول - وهو الأكثر ؛ أي : مما راوه البخاري ومسلم وتلقَّته الأمة بالقبول - ؛ فيكون أقوى من الحديث المشهور ، هذا جوابي .
السائل : هناك سائل يسأل يا شيخ في ورقة يقول : هل الجمع في الحضر كالجمع في السفر ؟ من حيث إنه لا .
الشيخ : عفوًا هنا شو قبل أن ننتقل إلى مسألة فقهيَّة ، شو رأيكم في هذا التقسيم كله ؟
سائل آخر : السؤال الأول .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : السؤال الأول تقصد ؟
الشيخ : ما قرأه ... .
السائل : من حيث الجملة ، يُقال هذا من حيث الجملة .
الشيخ : ومن حيث التفصيل ؟
السائل : من حيث التفصيل أحاديث ... حادثة عين فقد يكون مُقدَّم في أحد " الصحيحين " ، أو في حديث غير " الصحيحين " على حديث مسلم مثلًا .
الشيخ : ولماذا خصَّصت مسلمًا دون " صحيح البخاري " ؟
السائل : أقول مثلًا .
الشيخ : لأ ، يبدأ الإنسان بالعالي ثم ينزل ، لأنه إذا ذكر العالي دخل ما دونه من باب أولى .
السائل : البخاري ، نعم .
الشيخ : البخاري ، حسنًا ، هذا هو الذي يجب أن يعلمه طلاب العلم أن هذا الترتيب غير مُسلَّم علميًّا ، إي نعم .
تفضَّل اقرأ السؤال .
الشيخ : هو كذلك في رأيك ، إذا تذكرنا حقيقة علميَّة ؛ وهي أن الأمة تلقَّت ما في " الصحيحين " بالقبول ، فأفاد ذلك العلم كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ، إلا فيما كان من أحاديثهما مُنتقدًا ، ففي هذا القسم يمكن أن يكون الحديث المشهور راجحًا عليه ، أما القسم الأول - وهو الأكثر ؛ أي : مما راوه البخاري ومسلم وتلقَّته الأمة بالقبول - ؛ فيكون أقوى من الحديث المشهور ، هذا جوابي .
السائل : هناك سائل يسأل يا شيخ في ورقة يقول : هل الجمع في الحضر كالجمع في السفر ؟ من حيث إنه لا .
الشيخ : عفوًا هنا شو قبل أن ننتقل إلى مسألة فقهيَّة ، شو رأيكم في هذا التقسيم كله ؟
سائل آخر : السؤال الأول .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : السؤال الأول تقصد ؟
الشيخ : ما قرأه ... .
السائل : من حيث الجملة ، يُقال هذا من حيث الجملة .
الشيخ : ومن حيث التفصيل ؟
السائل : من حيث التفصيل أحاديث ... حادثة عين فقد يكون مُقدَّم في أحد " الصحيحين " ، أو في حديث غير " الصحيحين " على حديث مسلم مثلًا .
الشيخ : ولماذا خصَّصت مسلمًا دون " صحيح البخاري " ؟
السائل : أقول مثلًا .
الشيخ : لأ ، يبدأ الإنسان بالعالي ثم ينزل ، لأنه إذا ذكر العالي دخل ما دونه من باب أولى .
السائل : البخاري ، نعم .
الشيخ : البخاري ، حسنًا ، هذا هو الذي يجب أن يعلمه طلاب العلم أن هذا الترتيب غير مُسلَّم علميًّا ، إي نعم .
تفضَّل اقرأ السؤال .
الفتاوى المشابهة
- فائدة ذكرها السيوطي تتعلق بالصلاة على النبي صل... - الالباني
- ما رأيكم في ألفية السيوطي - الالباني
- رد الشيخ على قول بعض الكتاب : إن أحاديث صحيح ا... - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- هناك مَن يقول أن قولك : رواه مسلم وهو صحيح ، ر... - الالباني
- عندما يذكر بعض أهل العلم كشيخ الإسلام مثلاً أن... - الالباني
- ما رأيكم بـ " الجامع " للسيوطي وجمعه للأحاديث ؟ - الالباني
- كيف نجمع بين قولكم ، أجمعت الأمة أن أصح الكتب... - الالباني
- ذكر مراتب القدر - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيما يذكره النووي في مراتب الصحيح " أ... - الالباني
- مناقشة في مراتب الصحيح بين ما ذكره النووي وما... - الالباني