ما تقولون في البيت الشعري : " دَعِ الأيام تفعل ما تشاءُ *** وطِبْ نفسًا إذا حكم القضاءُ " من حيث العقيدة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا يقول - أيضًا - : ما تقولون في هذا البيت من حيث العقيدة :
" دَعِ الأيام تفعل ما تشاءُ *** وطِبْ نفسًا إذا حَكَمَ القضاءُ " ؟
الشيخ : هذا من يقول بالمجاز وكان مؤمنًا ، فيُستساغ منه على التأويل ، كقولهم : " أنبَتَ البقلُ الربيعَ " ، فمَن كان يُساء الظَّنُّ به فلا يتكلم به ، ومن كان في جوٍّ موحِّدٍ يعلمون أن المؤمن إنما ينسبُ كلَّ تصرف في الكون إلى الله ، ولكن ذلك لا يمنع من نسبة الشيء إلى السبب الذي جعله الله - عز وجل - سببًا ؛ كمن يقول : أشبَعَني هذا الخبز ، وأرواني هذا الماء ، فليس في هذا شيء ، ولكن ينبغي أن يُلاحظ المكان الذي يُقال فيه مثل هذا الكلام ، فإذا كان يُساء فهمه فلا ينبغي أن يُنطق به ، ويكفي في هذا قوله - عليه الصلاة والسلام - : إيَّاك وما يُعتذَرُ منه ؛ أي : إذا تكلَّمت بمثل هذا الكلام الذي يحتاج إلى شيء من التأويل بين ناسٍ لا يفهمون عليك ما تقول يأتي قولُ الرسول المذكور : إيَّاك وما يُعتَذَرُ منه ، أما إذا كان يعيش بين أناس من العرب لا يزالون على التوحيد ، وعلى الفهم لأصل لغتهم ؛ فما أحد يشك بأن هذه العبارة من باب المجاز المُستعمل في اللغة وليس في الكتاب أو السنة على ما هو مشروح في كتب ابن تيمية - رحمه الله - .
" دَعِ الأيام تفعل ما تشاءُ *** وطِبْ نفسًا إذا حَكَمَ القضاءُ " ؟
الشيخ : هذا من يقول بالمجاز وكان مؤمنًا ، فيُستساغ منه على التأويل ، كقولهم : " أنبَتَ البقلُ الربيعَ " ، فمَن كان يُساء الظَّنُّ به فلا يتكلم به ، ومن كان في جوٍّ موحِّدٍ يعلمون أن المؤمن إنما ينسبُ كلَّ تصرف في الكون إلى الله ، ولكن ذلك لا يمنع من نسبة الشيء إلى السبب الذي جعله الله - عز وجل - سببًا ؛ كمن يقول : أشبَعَني هذا الخبز ، وأرواني هذا الماء ، فليس في هذا شيء ، ولكن ينبغي أن يُلاحظ المكان الذي يُقال فيه مثل هذا الكلام ، فإذا كان يُساء فهمه فلا ينبغي أن يُنطق به ، ويكفي في هذا قوله - عليه الصلاة والسلام - : إيَّاك وما يُعتذَرُ منه ؛ أي : إذا تكلَّمت بمثل هذا الكلام الذي يحتاج إلى شيء من التأويل بين ناسٍ لا يفهمون عليك ما تقول يأتي قولُ الرسول المذكور : إيَّاك وما يُعتَذَرُ منه ، أما إذا كان يعيش بين أناس من العرب لا يزالون على التوحيد ، وعلى الفهم لأصل لغتهم ؛ فما أحد يشك بأن هذه العبارة من باب المجاز المُستعمل في اللغة وليس في الكتاب أو السنة على ما هو مشروح في كتب ابن تيمية - رحمه الله - .
الفتاوى المشابهة
- ماهو السبب في وجود عقيدة صحيحة و عقيدة خاطئة ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم قضاء الصلاة لمن زال عقله عدة أيام؟ - ابن باز
- ما هو المقصود من العقيدة باصطلاح العلماء ؟ - الالباني
- ثم تكلم الشيخ على أهمية العقيدة . - الالباني
- ما معنى: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِنَ النِّ... - ابن باز
- حكم قول: "ما طاب المريضُ إلا بهذا العلاج" - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: تتمة ما سبق : ول... - ابن عثيمين
- يقول أيضاً إذا أمرتها تقول إن شاء الله أفعل... - ابن عثيمين
- حكم قول: حرمت علي، وطابت نفسي - ابن باز
- ما رأيكم في هذا البيت من حيث العقيدة: " دع الأ... - الالباني
- ما تقولون في البيت الشعري : " دَعِ الأيام تفعل... - الالباني