تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية التمسُّح بقبر النبي... - الالبانيالسائل : هنا يقول السائل : يقول : أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية التمسُّح بقبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنه لم ينكر التمسُّح بالمنبر ، لِمَا نقله عن...
العالم
طريقة البحث
أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية التمسُّح بقبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنه لم ينكر التمسُّح بالمنبر ، لِمَا نقله عن الإمام أحمد عن ابن عمر أنه فَعَلَه ، فما حكم هذا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا يقول السائل : يقول : أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية التمسُّح بقبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنه لم ينكر التمسُّح بالمنبر ، لِمَا نقله عن الإمام أحمد عن ابن عمر أنه فَعَلَه ، فما حكم هذا ؟ ذكره شيخ الإسلام في جواب ... ؟

الشيخ : ذكر الحكم ولَّا ذكر الرواية عن ابن عمر ؟

السائل : لكنَّه ذَكَرَ هذا الكلام الذي نقله هذا السائل .

الشيخ : وما هو ؟ أعِدْه .

السائل : يقول : أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية التمسُّح بقبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنه لم ينكر التمسُّح بالمنبر ، لِمَا نقله عن الإمام أحمد عن ابن عمر أنه فَعَلَه ، فما حكم هذا ؟

الشيخ : أنا جوابي على هذا أظن أنه سبق في كلمتي في أوَّل هذه الجلسة ؛ أن هذا يُمنع من باب سدِّ الذريعة ، وإن كنا نشعر بفرق كبير بين التمسُّح بقبره - عليه الصلاة والسلام - ؛ لأنه يُشعر أن المتمسِّح يطلب منه المدد ونحو ذلك من المعاني التي لا يجوز صرفها إلا لله - تبارك وتعالى - ، أما التمسُّح بالمنبر فلا يتبادر مثل هذا المعنى الشِّركي ؛ فهو كسائر أنواع التبرُّك التي جاء ذكرها في أول جلستنا هذه ، فأنا أقول بالمنع من كلِّ هذه الأشياء من باب سدِّ الذريعة ؛ ولأن الناس ليس عندهم هذه الدِّقَّة التي تحملهم على التفريق بين التمسُّح بالقبر وبين التمسُّح بالمنبر .

Webiste