أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية التمسُّح بقبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنه لم ينكر التمسُّح بالمنبر ، لِمَا نقله عن الإمام أحمد عن ابن عمر أنه فَعَلَه ، فما حكم هذا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا يقول السائل : يقول : أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية التمسُّح بقبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنه لم ينكر التمسُّح بالمنبر ، لِمَا نقله عن الإمام أحمد عن ابن عمر أنه فَعَلَه ، فما حكم هذا ؟ ذكره شيخ الإسلام في جواب ... ؟
الشيخ : ذكر الحكم ولَّا ذكر الرواية عن ابن عمر ؟
السائل : لكنَّه ذَكَرَ هذا الكلام الذي نقله هذا السائل .
الشيخ : وما هو ؟ أعِدْه .
السائل : يقول : أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية التمسُّح بقبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنه لم ينكر التمسُّح بالمنبر ، لِمَا نقله عن الإمام أحمد عن ابن عمر أنه فَعَلَه ، فما حكم هذا ؟
الشيخ : أنا جوابي على هذا أظن أنه سبق في كلمتي في أوَّل هذه الجلسة ؛ أن هذا يُمنع من باب سدِّ الذريعة ، وإن كنا نشعر بفرق كبير بين التمسُّح بقبره - عليه الصلاة والسلام - ؛ لأنه يُشعر أن المتمسِّح يطلب منه المدد ونحو ذلك من المعاني التي لا يجوز صرفها إلا لله - تبارك وتعالى - ، أما التمسُّح بالمنبر فلا يتبادر مثل هذا المعنى الشِّركي ؛ فهو كسائر أنواع التبرُّك التي جاء ذكرها في أول جلستنا هذه ، فأنا أقول بالمنع من كلِّ هذه الأشياء من باب سدِّ الذريعة ؛ ولأن الناس ليس عندهم هذه الدِّقَّة التي تحملهم على التفريق بين التمسُّح بالقبر وبين التمسُّح بالمنبر .
الشيخ : ذكر الحكم ولَّا ذكر الرواية عن ابن عمر ؟
السائل : لكنَّه ذَكَرَ هذا الكلام الذي نقله هذا السائل .
الشيخ : وما هو ؟ أعِدْه .
السائل : يقول : أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية التمسُّح بقبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولكنه لم ينكر التمسُّح بالمنبر ، لِمَا نقله عن الإمام أحمد عن ابن عمر أنه فَعَلَه ، فما حكم هذا ؟
الشيخ : أنا جوابي على هذا أظن أنه سبق في كلمتي في أوَّل هذه الجلسة ؛ أن هذا يُمنع من باب سدِّ الذريعة ، وإن كنا نشعر بفرق كبير بين التمسُّح بقبره - عليه الصلاة والسلام - ؛ لأنه يُشعر أن المتمسِّح يطلب منه المدد ونحو ذلك من المعاني التي لا يجوز صرفها إلا لله - تبارك وتعالى - ، أما التمسُّح بالمنبر فلا يتبادر مثل هذا المعنى الشِّركي ؛ فهو كسائر أنواع التبرُّك التي جاء ذكرها في أول جلستنا هذه ، فأنا أقول بالمنع من كلِّ هذه الأشياء من باب سدِّ الذريعة ؛ ولأن الناس ليس عندهم هذه الدِّقَّة التي تحملهم على التفريق بين التمسُّح بالقبر وبين التمسُّح بالمنبر .
الفتاوى المشابهة
- التمسح بالمقام أو بجدران الكعبة لا يجوز - ابن باز
- الصواب أنه لا يتمسح بالمنبر ولا بشيء موجود ع... - ابن عثيمين
- ذكر ما يجري عند قبر النبي - صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- حكم التمسح بالكعبة وكسوتها وغير ذلك - ابن باز
- التوسل بغير الله والتمسح بالقبور - اللجنة الدائمة
- هل تمسح المرأة على شعرها كله في الوضوء؟ - الالباني
- التمسح بالقبر الشريف - اللجنة الدائمة
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- التمسح بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وب... - اللجنة الدائمة
- ما رأيك فيما نقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية أنه... - الالباني
- أنكر شيخ الإسلام ابن تيمية التمسُّح بقبر النبي... - الالباني