تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول لقد سمعت حديث ما معناه أن النبي صلى الل... - ابن عثيمينالسائل : يقول لقد سمعت حديث ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه أتدرون من المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له قال صلى الله عليه وسلم  ال...
العالم
طريقة البحث
يقول لقد سمعت حديث ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه أتدرون من المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له قال صلى الله عليه وسلم المفلس من ذكرت عنده فلم يصل علي أو كما قال السؤال هو أنه أنا طالب في المعهد العلمي ومدرس الحديث عندما يشرح الحديث يكثر من ذكر الرسول فهل يجب علينا أن نصلي عليه في كل مرة أم تكفي المرة الأولى أفيدونا ولكم جزيل الشكر ونشكركم على هذا الاهتمام الكبير يا فضيلة الشيخ وأيدكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول لقد سمعت حديث ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه أتدرون من المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له قال صلى الله عليه وسلم المفلس من ذكرت عنده فلم يصل علي أو كما قال، السؤال هو أنه هو أنا طالب في المعهد العلمي ومدرّس الحديث عندما يشرح الحديث يكثر من ذكر الرسول فهل يجب علينا أن نصلي عليه في كل مرة أم تكفي المرة الأولى أفيدونا ولكم جزيل الشكر ونشكركم على هذا الاهتمام الكبير يا فضيلة الشيخ وأيدكم الله؟

الشيخ : أما الحديث الذي أشار إليه فلا أعرفه وإنما الذي أعرف إن الرسول عليه الصلاة والسلام قال إن المفلس من يأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال ويأتي وقد ظلم هذا وضرب هذا وشتم هذا وأخذ مال هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته وهذا من حسناته فإن بقي من حسناته شيء وإلا أخذ من سيئاتهم وطرح عليه ثم طرح في النار هذا هو ما أعرفه من حديث المفلس الذي أشار إليه وأما الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره فإن جمهور أهل العلم يرون أنها مستحبة وليست بواجبة ومنهم من يرى أنها واجبة لحديث أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم صعِد المنبر ذات يوم فقال آمين آمين آمين ثلاثا فسئل عن ذلك فقال إن جبريل أتاني فقال رغم أنف امرء ذكرت عنده فلم يصل عليك قل آمين فقلت آمين .

السائل : نعم.

الشيخ : ومن المعلوم أن هذا دعاء، دعاء برغم الأنف على من ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصلي عليه ولهذا أخذ بعض أهل العلم من هذا، أخذ منه أنه يجب على الإنسان إذا ذكر عنده النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه لأن الدعاء على من لم يفعل شيئا دليلا على وجوب ذلك الشيء.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما بالنسبة لمن يسمع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فيمن يكرر قراءة الحديث في المسجد أو في المدرسة أو في المعهد فهذا إذا صلى عليه أول مرة كفى كما قال أهل العلم فيمن تكرر دخوله إلى المسجد إنه إذا صلى تحية المسجد أول مرة وهو عارف من نفسه أنه سيتكرر دخوله فإنه يكتفي بذلك ثم إن المدرس غالبا يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم أو عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا القائل إذا قال صلى الله عليه وسلم فإنه يكون قد دعا الله أن يصلي على نبيه فوظيفة المستمع في مثل هذا أن يقول آمين.

السائل : نعم.

الشيخ : أن يقول آمين ويكون قوله آمين كقوله صلى الله عليه وسلم لأن الداعي والمؤمّن كلاهما داعيان.

السائل : نعم.

الشيخ : كما قال الله تعالى عن موسى رَبَّنَا إِنَّكَ ءاتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ قال الله تعالى قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ .

السائل : نعم.

الشيخ : فتمّت الدعوة دعوتكما أن الداعيين قال أهل العلم وكان موسى يدعو وهارون يؤمّن.

السائل : نعم.

الشيخ : وعليه فنقول إذا سمعت قائلا يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم فقلت آمين فكأنما قلت صلى الله عليه وسلم لأنك أمّنت على دعاء المتكلم، نعم، إذا كان الإنسان يظن أن هذا المتكلم قال صلى الله عليه وسلم جريا على العادة ولم يستحضر الدعاء فحينئذ نقول السامع يقول صلى الله عليه وسلم ولا يؤمّن إذا علم أن قول هذا المتكلم صلى الله عليه وسلم درجت على لسانه بدون قصد فكأنه لم يدع بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لكن إذا علم أنه إنسان فطِن أن المتكلم إنسان فطن وأنه كلما قال صلى الله عليه وسلم يشعر أنه يدعو الله بأن يصلي على نبيه ويسلم فإنه يكتفي بقول آمين، نعم.

السائل : هنا أيضا يحدث سؤال ءاخر وهو أن.

Webiste