تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الاستنشاق والمضمضة واجبتان في الغسل ؟ - الالبانيالسائل : يسأل السائل فيقول : هل الاستنشاق والمضمضمة واجبتان في الغسل ؟الشيخ : أما في الغسل فلا ؛ لأنه لا يجب الوضوء فيه ، ولأنه قد ثبت في " صحيح مسلم " ...
العالم
طريقة البحث
هل الاستنشاق والمضمضة واجبتان في الغسل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يسأل السائل فيقول : هل الاستنشاق والمضمضمة واجبتان في الغسل ؟

الشيخ : أما في الغسل فلا ؛ لأنه لا يجب الوضوء فيه ، ولأنه قد ثبت في " صحيح مسلم " : " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - سُئل عن الاغتسال كيف هو ؟ " . فقال - عليه الصلاة والسلام - : "أما أنا فأحثو على رأسي ثلاث حثيات ، فإذا أنا طاهر" ، أما المضمضة والاستنشاق في الوضوء ، فهو واجب لثبوت الأمر بذلك في غير ما حديث عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - .

السائل : ... .

الشيخ : لا ينفي ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... أنا ما قلت ينفي ، قلت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سُئل عن الغسل ؟ فقال - عن نفسه التي هي أكمل النفوس وأطهرها - : "أنا أحثو على رأسي ثلاث حثيات ، فإذا أنا طاهر" ؛ فهذا يدل على الشيء الواجب من الاغتسال ، وهو أن يعمَّ بدنه بالماء ، أما الوضوء فهو سنة ، وقد ثبت في حديث عائشة وحديث أم سلمة في " الصحيحين " وغيرهما أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يتوضأ بين يدي الغسل ، فهذا سنة ولا شك ، لكن البحث لم يكن أو السؤال لم يكن متوجهًا إلى الوضوء بين يدي الغسل ؛ هل يشرع أم لا ؟ لو أنه كان كذلك ؛ لَكان الجواب هو سنة ، وأنه لا يشرع أن يكون الوضوء بعد الغسل ؛ لأنه خلاف السنة ، إنما كان البحث حول المضمضة والاستنشاق ؛ هل تجب في الغسل ؛ فكان الجواب كما سمعت .

Webiste