تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الإستنشاق والمضمضة واجبتان في الغسل؟ - الالبانيالسائل : يسأل سائل فيقول هل الاستنشاق والمضمضمة واجبتان في الغسل ؟الشيخ : أما في الغسل فلا لأنه لا يجب الوضوء فيه ولأنه قد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى...
العالم
طريقة البحث
هل الإستنشاق والمضمضة واجبتان في الغسل؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يسأل سائل فيقول هل الاستنشاق والمضمضمة واجبتان في الغسل ؟

الشيخ : أما في الغسل فلا لأنه لا يجب الوضوء فيه ولأنه قد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل " الاغتسال كيف هو؟ " فقال عليه الصلاة والسلام "أما أنا فأحثو على رأسي ثلاث حثيات فإذا أنا طاهر" أما المضمضة والإستنشاق في الوضوء فهو واجب لثبوت الأمر بذلك في غير ما حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .

السائل : ... .

الشيخ : لا ينفي ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... أنا ما قلت ينفي، قلت أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الغسل فقال عن نفسه التي هي أكمل النفوس وأطهرها "أما أنا فأحثو على رأسي ثلاث حثيات فإذا أنا طاهر" فهذا يدل على الشيء الواجب من الاغتسال وهو أن يعم بدنه بالماء، أما الوضوء فهو سنّة وقد ثبت في حديث عائشة وحديث أم سلمة في الصّحيحين وفي غيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضّأ بين يدي الغسل فهذا سنّة ولا شكّ لكن البحث لم يكن أو السؤال لم يكن متوجّها إلى الوضوء بين يدي الغسل هل يشرع أم لا لو أنه كان كذلك لكان الجواب هو سنّة وأنه لا يشرع أن يكون الوضوء بعد الغسل لأنه خلاف السّنّة إنما كان البحث حول المضمضة والاستنشاق هل تجب في الغسل فكان الجواب كما سمعت .

Webiste