حكم الانتساب إلى السلف .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... حيث ما ذهبت لو قلت لإنسان ما تعرفه : شو مذهبك ؟ ماذا يقول لك ؟ حنفي ، شافعي ، مالكي ، حنبلي ، شيعي ، زيدي ، إلى آخره .
طيب ، لماذا أنتم تحرصون على اسم السلف ؟ - وهذه النسبة التي أنا أعتقد أنه لا يجوز لمسلم أن يتبرَّأ من هذه النسبة - ؛ لأن التبرُّؤ من هذه النسبة هو من مشاققة الله والرسول التي جاء ذكرها في القرآن الكريم ، وهو قوله - تعالى - : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا سبيل المؤمنين ، من هم هؤلاء سبيل المؤمنين ؟ لا شك أنهم الذين قال عنهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في الحديث الصحيح ، بل الحديث المتواتر : خير الناس قرني ، وكثير من الناس يروونه بلفظ : خير القرون ، وما وجدنا له أصلًا في كثير من الروايات التي وقفنا عليها ، واستطعنا أن نحكم على الحديث بأنه من الأحاديث المتواترة ، لا يوجد طريق من هذه الطرق هذا اللفظ المشهور خير القرون قرني ، لا ، وإنما اللفظ الصحيح : خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، هؤلاء هم المقصودون مباشرةً بقوله - تعالى - : وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ ، نحن الآن في أوائل القرن الخامس عشر ، فإلى أيِّ جماعة ننتسب ؟ ليس عندنا جماعة ننتسب إلا هذه الجماعة الأولى التي شهد لها رسولنا - صلوات الله وسلامه عليه - بالخير وبالتزكية ، فمتى - نقول الآن كلامًا جدليًّا - متى يتفق المسلمون - ولن يتفقوا ! - على أن يرفعوا من بينهم كل هذه النسب المذهبية والفكرية ؟ حينذاك نلتقي معهم على كلمة سواء ، وهي نحن مسلمون ؛ لأننا في هذه الحالة نكون قد اتفقنا على الرجوع إلى كتاب الله ، وإلى حديث رسول الله ، وعلى ما كان عليه القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية ، لكن هل هذا سيكون ؟ ما أعتقد ذلك ؛ لأن الله يقول : وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ .
طيب ، في عندك شيء ؟
طيب ، لماذا أنتم تحرصون على اسم السلف ؟ - وهذه النسبة التي أنا أعتقد أنه لا يجوز لمسلم أن يتبرَّأ من هذه النسبة - ؛ لأن التبرُّؤ من هذه النسبة هو من مشاققة الله والرسول التي جاء ذكرها في القرآن الكريم ، وهو قوله - تعالى - : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا سبيل المؤمنين ، من هم هؤلاء سبيل المؤمنين ؟ لا شك أنهم الذين قال عنهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في الحديث الصحيح ، بل الحديث المتواتر : خير الناس قرني ، وكثير من الناس يروونه بلفظ : خير القرون ، وما وجدنا له أصلًا في كثير من الروايات التي وقفنا عليها ، واستطعنا أن نحكم على الحديث بأنه من الأحاديث المتواترة ، لا يوجد طريق من هذه الطرق هذا اللفظ المشهور خير القرون قرني ، لا ، وإنما اللفظ الصحيح : خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، هؤلاء هم المقصودون مباشرةً بقوله - تعالى - : وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ ، نحن الآن في أوائل القرن الخامس عشر ، فإلى أيِّ جماعة ننتسب ؟ ليس عندنا جماعة ننتسب إلا هذه الجماعة الأولى التي شهد لها رسولنا - صلوات الله وسلامه عليه - بالخير وبالتزكية ، فمتى - نقول الآن كلامًا جدليًّا - متى يتفق المسلمون - ولن يتفقوا ! - على أن يرفعوا من بينهم كل هذه النسب المذهبية والفكرية ؟ حينذاك نلتقي معهم على كلمة سواء ، وهي نحن مسلمون ؛ لأننا في هذه الحالة نكون قد اتفقنا على الرجوع إلى كتاب الله ، وإلى حديث رسول الله ، وعلى ما كان عليه القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية ، لكن هل هذا سيكون ؟ ما أعتقد ذلك ؛ لأن الله يقول : وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ .
طيب ، في عندك شيء ؟
الفتاوى المشابهة
- ما المقصود بالسلفية وما حكم التسمية : بسلفي ؟... - الالباني
- كيف يصدُق الانتساب إلى السلف وأهل السنة؟ - ابن باز
- حكم الانتساب إلى الجماعات الإسلامية - ابن عثيمين
- بيان مفهوم السلفية واتباع سبيل المؤمنين. - الالباني
- بيان أن الانتساب إلى السلف الصالح أمرٌ حتميٌّ... - الالباني
- ما قولكم فيمن يقول أن الانتساب إلى السلفية بدع... - الالباني
- معنى (السلفية) وحكم الانتساب إليها - ابن عثيمين
- هل يفهم من الانتساب إلى السلف الانتساب إلى شخص... - الالباني
- مشروعية الانتساب للسلفية . - الالباني
- ما حكم الانتساب إلى السلف ؟ - الالباني
- حكم الانتساب إلى السلف . - الالباني