ما حكم الانتساب إلى السلف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... ؟
الشيخ : لماذا أنتم تحرصون على رفع اسم السلف ، وهذه النسبة التي أنا أعتقد أنه لا يجوز لمسلم أن يتبرَّأ من هذه النسبة ؛ لأن التبرُّؤ من هذه النسبة هو من مشاققة الله والرسول التي جاء ذكرها في القرآن الكريم ؛ وهو قوله - تعالى - : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ، سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ من هم هؤلاء سبيل المؤمنين ؟ لا شك أنهم الذين قال عنهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في الحديث الصحيح بل الحديث المتواتر : خير الناس قرني ، وكثير من الناس يروونه بلفظة : " خير القرون " ، وما وجدنا له أصلًا في كثير من الروايات التي وقفنا عليها واستطعنا أن نحكم على الحديث بأنَّه من الأحاديث المتواترة ، لا يوجد في طريق من هذه الطرق هذا اللفظ المشهور : " خير القرون قرني " ، لا ، وإنما اللفظ الصحيح : خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، هؤلاء هم المقصودون مباشرةً بقوله - تعالى - : وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ .
نحن الآن في أوائل القرن الخامس عشر ؛ فإلى أيِّ جماعة ننتمي ؟ ليس عندنا جماعة إلا هذه الجماعة الأولى التي شهد لها رسول الله - صلوات الله وسلامه عليه - بالخير وبالتَّزكية ، فمتى - نقول الآن كلامًا جدليًّا - متى يتَّفق المسلمون - ولن يتَّفقوا - على أن يرفعوا من بينهم كل هذه النِّسب المذهبية والفكرية ؟ حينَ ذاك نلتقي معهم على كلمةٍ سواء ؛ وهي : نحن مسلمون ؛ لأننا في هذه الحالة نكون قد اتَّفقنا على الرجوع إلى كتاب الله وإلى حديث رسول الله وعلى ما كان عليه القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية ، لكن هل هذا سيكون ؟ لا أعتقد ذلك ؛ لأن الله يقول : وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ .
الشيخ : لماذا أنتم تحرصون على رفع اسم السلف ، وهذه النسبة التي أنا أعتقد أنه لا يجوز لمسلم أن يتبرَّأ من هذه النسبة ؛ لأن التبرُّؤ من هذه النسبة هو من مشاققة الله والرسول التي جاء ذكرها في القرآن الكريم ؛ وهو قوله - تعالى - : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ، سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ من هم هؤلاء سبيل المؤمنين ؟ لا شك أنهم الذين قال عنهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في الحديث الصحيح بل الحديث المتواتر : خير الناس قرني ، وكثير من الناس يروونه بلفظة : " خير القرون " ، وما وجدنا له أصلًا في كثير من الروايات التي وقفنا عليها واستطعنا أن نحكم على الحديث بأنَّه من الأحاديث المتواترة ، لا يوجد في طريق من هذه الطرق هذا اللفظ المشهور : " خير القرون قرني " ، لا ، وإنما اللفظ الصحيح : خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، هؤلاء هم المقصودون مباشرةً بقوله - تعالى - : وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ .
نحن الآن في أوائل القرن الخامس عشر ؛ فإلى أيِّ جماعة ننتمي ؟ ليس عندنا جماعة إلا هذه الجماعة الأولى التي شهد لها رسول الله - صلوات الله وسلامه عليه - بالخير وبالتَّزكية ، فمتى - نقول الآن كلامًا جدليًّا - متى يتَّفق المسلمون - ولن يتَّفقوا - على أن يرفعوا من بينهم كل هذه النِّسب المذهبية والفكرية ؟ حينَ ذاك نلتقي معهم على كلمةٍ سواء ؛ وهي : نحن مسلمون ؛ لأننا في هذه الحالة نكون قد اتَّفقنا على الرجوع إلى كتاب الله وإلى حديث رسول الله وعلى ما كان عليه القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية ، لكن هل هذا سيكون ؟ لا أعتقد ذلك ؛ لأن الله يقول : وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الانتساب إلى السلف الصالح وقول أنا سل... - ابن عثيمين
- كيف يصدُق الانتساب إلى السلف وأهل السنة؟ - ابن باز
- بيان مفهوم السلفية واتباع سبيل المؤمنين. - الالباني
- حكم الانتساب إلى الجماعات الإسلامية - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يقول أن الانتساب إلى السلفية بدع... - الالباني
- معنى (السلفية) وحكم الانتساب إليها - ابن عثيمين
- مشروعية الانتساب للسلفية . - الالباني
- بيان أن الانتساب إلى السلف الصالح أمرٌ حتميٌّ... - الالباني
- هل يفهم من الانتساب إلى السلف الانتساب إلى شخص... - الالباني
- حكم الانتساب إلى السلف . - الالباني
- ما حكم الانتساب إلى السلف ؟ - الالباني