تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن الانتساب إلى السلف الصالح أمرٌ حتميٌّ... - الالبانيالشيخ : الذي أريد أن أتحدَّث به في هذه الساعة المباركة - إن شاء الله - إنما هو أن هذه النسبة ؛ النسبة إلى السلف الصالح في اعتقادي لا يمكن أن يتبرَّأ منه...
العالم
طريقة البحث
بيان أن الانتساب إلى السلف الصالح أمرٌ حتميٌّ على كل مسلم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الذي أريد أن أتحدَّث به في هذه الساعة المباركة - إن شاء الله - إنما هو أن هذه النسبة ؛ النسبة إلى السلف الصالح في اعتقادي لا يمكن أن يتبرَّأ منها أيُّ مسلم عارف لحقيقة مدلول هذه الكلمة السلف الصالح ، لا يمكن أن يتبرَّأ من الانتساب لهذه النسبة أيُّ مسلم مهما كانت هويته ، مهما كانت حزبيته ؛ ذلك لأن السلف الصالح كما تعلمون إنما هم القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية بالأحاديث المشهورة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حيث قال : خيرُ الناس قرني . وبهذه المناسبة أذكِّر على الماشي كما يُقال رواية الحديث بلفظ : خير القرون لا أصل له ، وإنما اللفظ الثابت في " الصحيحين " وفي غيرهما : خير الناس ، بدل : خير القرون ، خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، هذه القرون الثلاثة الذي شَهِدَ لها رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بالخيرية وأوَّلها الذي كان فيه الرسول - عليه الصلاة والسلام - وأصحابه الكرام ؛ فَهُم خير الناس ، ثم الذين يلونهم وهم التابعون لهم بإحسان ، ثم أتباع هؤلاء أتباع التابعين ، هؤلاء القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية هم سلفنا الصالح .
وينبغي أن نتنبَّه إلى شيء هام يقترن مع هذا السلف الصالح ألا وهو عصمَتُهم عن أن يجتمعوا على ضلالة ؛ لأن الحديث المشهور - وهو قول الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا تجتمع أمَّتي على ضلالة - أوَّل ما ينصبُّ ويتحقَّق هذا الحديث الصحيح إنما هو القرن الأول والقرن الثاني والقرن الثالث ، فهؤلاء القرون هم خير الناس كما صرَّحَ بذلك الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - .

Webiste