هل صح ما جاء في تاريخ ابن عساكر من أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا له : ( إنا قد كثرنا فلو أمرت كل عشرة منا أن يأتوا رجلاً من صناديد قريش فيأخذوه ويقتلوه وتصبح البلاد لنا.... ) الحديث .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا فيه حديث في تاريخ ابن عساكر يقول أخرج الحافظ عن مسلم بن صبيح أنّه قال: قال أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لرسول الله: إنّا قد كثرنا فلو أمرت كل عشرة منا أن يأتوا رجلا من صناديد قريش ليلا فيأخذوه و يقتلوه وتصبح البلاد لنا فسر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم حتّى رؤي السرور في وجهه فقام عثمان بن عفّان فقال: " يا رسول الله آباؤنا وآبناؤنا وإخواننا " فمازال عثمان يردد ذلك حتّى عدل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن رأيه الأول ورؤي في وجهه رفض ذلك. قال: وأخذنا المشركون حين أمسينا فما من أحد من أصحاب رسول الله إلاّ وقدّم الفيئة يعني الرّجوع غير بلال فإنّه كان يقول أحد أحد السؤال شيخنا صحّة هذا الحديث أوّلا
الشيخ : هذا بدون ما نرجع للأصل فهو مرسل لأنّ مسلم بن صبيح ليس صحابيّا
السائل : أي نعم السؤال يلرتبط في ثبوته يعني برفعه أقول يعني أريد أن أسأل سؤال في حالة أنّ الحديث مرفوع للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم و صحيح
الشيخ : هو ليس مرفوعا
السائل : كنت تقول شيخنا هو مرسل لأنّ مسلم بن صبيح ليس صحابيّا
الشيخ : أي يعني ما يكون مرفوع
السائل : إذن هل الحديث صحيح .
الشيخ : لا تفضحنا .
الحلبي : قصده مسند
السائل : أي نعم هو كذلك
الشيخ : ما قصدك
الحلبي : قصده مسند هو مرفوع إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولكنّه مرسل وليس بمسند
الشيخ : طيّب خلّيه يعبّر عن رأيه بعد التأويل هذه
السائل : طيّب نريد الآن على حاله هذا أنّه مرسل من رواية مسلم بن صبيح هل صحّ هذا الحديث سندا؟
الشيخ : شايف شلون عم يخبص . ترقعيتك له ما افاده يا أخي أنت تعرف أنّ المرسل ضعيف كل حديث مرسل فهو ضعيف
السائل : أي نعم
الشيخ : مو تعرف هذا الشيء
السائل : أي طبعا أعرفه جيّدا شيخنا
الشيخ : طيّب كيف تسأل هذا السؤال
السائل : غاب عنّي
الشيخ : هذا هو .
الحلبي : شيخنا لو يعيد مسلم بن صبيح عن ايش
الشيخ : ما في عن .
الشيخ : هذا بدون ما نرجع للأصل فهو مرسل لأنّ مسلم بن صبيح ليس صحابيّا
السائل : أي نعم السؤال يلرتبط في ثبوته يعني برفعه أقول يعني أريد أن أسأل سؤال في حالة أنّ الحديث مرفوع للنبيّ صلّى الله عليه وسلّم و صحيح
الشيخ : هو ليس مرفوعا
السائل : كنت تقول شيخنا هو مرسل لأنّ مسلم بن صبيح ليس صحابيّا
الشيخ : أي يعني ما يكون مرفوع
السائل : إذن هل الحديث صحيح .
الشيخ : لا تفضحنا .
الحلبي : قصده مسند
السائل : أي نعم هو كذلك
الشيخ : ما قصدك
الحلبي : قصده مسند هو مرفوع إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولكنّه مرسل وليس بمسند
الشيخ : طيّب خلّيه يعبّر عن رأيه بعد التأويل هذه
السائل : طيّب نريد الآن على حاله هذا أنّه مرسل من رواية مسلم بن صبيح هل صحّ هذا الحديث سندا؟
الشيخ : شايف شلون عم يخبص . ترقعيتك له ما افاده يا أخي أنت تعرف أنّ المرسل ضعيف كل حديث مرسل فهو ضعيف
السائل : أي نعم
الشيخ : مو تعرف هذا الشيء
السائل : أي طبعا أعرفه جيّدا شيخنا
الشيخ : طيّب كيف تسأل هذا السؤال
السائل : غاب عنّي
الشيخ : هذا هو .
الحلبي : شيخنا لو يعيد مسلم بن صبيح عن ايش
الشيخ : ما في عن .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري قال:... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- حدثنا أحمد بن يونس حدثنا عاصم بن محمد سمعت أ... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث : ( ...عن ابن عباس رضي الله... - ابن عثيمين
- كيف نعرف ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه و... - الالباني
- يذكر ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق أسانيد طويل... - الالباني
- ما تعليقكم على عبارة : " المرسل إذا عَمِلَ به... - الالباني
- الكلام على السنة في دعوة المخالفين ، وذكر قصة... - الالباني
- ما حكم العمل في مصنع للذهب المحلق.؟ - الالباني
- هل صح ما جاء في تاريخ ابن عساكر من أن أصحاب رس... - الالباني