حديث النبي - صلى الله عليه وسلم : " فما نهيتكم عنه فانتهوا " ، هل تُؤخذ هذه النواهي على إطلاقها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : جاء في حديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - في دبر الحديث : " فما نهيتكم عنه " يقول : " فانتهوا " ... والسؤال هل تؤخذ هذه النواهي على إطلاقها ؟
الشيخ : إن كان يعني ما يقول ؛ فالجواب نعم ، تُؤخذ على إطلاقها ، لكن ما أظنُّ أنه يعني هذا ، فإذا كان السائل ... وضح السؤال .
السائل - مخاطبًا صاحب السؤال - : ... إيش تقصد بالكلام ؟
الشيخ : إيش تعني بأنُّو هل يُؤخذ النهي على إطلاقه ؟
السائل : ... ورد - مثلًا - في " صحيح الجامع " مناهي كثيرة ، نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن فعل كذا وأكل كذا .
الشيخ : ما بهمّني الأمثلة ، ماذا تعني بقولك : هل تُؤخذ على إطلاقها ؟
السائل : يعني هل نأخذ هذا النهي رأسًا ونطلق فيه القبول دون إن وردت - مثلًا - أحاديث أخرى تتعارض معه ؟
الشيخ : طيب ، إذا كنت طالب علم فابحث ، ... حصرت حينذاك إذا كان سؤالك هذا بهذا القيد ؛ لِم حصرت السؤال بالمناهي وما عمَّمت ذلك بكل الأمور ؛ سواء كان نهيًا أو أمرًا أو فضلًا أو إجابة ؛ يعني أيَّ حكم ؟ لأنو كما أن النواهي - مثلًا - ممكن تكون فيها نهي يفيد التحريم ، ونهي يفيد التنزيل ، ونهي يفيد الإرشاد ، كذلك ممكن أن يكون هناك أوامر ثابتة عن الرسول - عليه السلام - ، بعضها يفيد أمر فرض أو وجوب ، وبعضها يُفيد أمر استحضار ، وبعضها يفيد أمر إرشاد ، فإذا ... السؤال عدم الحصر بالنواهي ، بل في كل أحكام الشريعة ، خاصة التي يمكن أن تُفهم على وجهين ، كالأمر وكالنهي - مثلًا - ما يحضرني ، الجواب حينذاك من يريد أن يتصدَّر لإفتاء الناس فلا يفتي إلا بعد دراسة الوجوه المحاطة به ، فإذا رأيت نهيًا من النواهي في خطاب " صحيح جامع " وفي غيره ، فبدا لك أن هذا النهي الأصل فيه أنه يفيد التحريم ، فقلت إنه يفيد التحريم ؛ لا بد من أن تفرد شيئًا من البحث على الأقلِّ بسبب علماء الذين سبقونا في هذا المجال في البحث والعلم ؛ ما موقفهم تجاه هذا النهي ؟ هل يقولون بأنه للتحريم - مثلًا - أو للتوجيه ؟ ... ما ليس به ، أما أن طالب العلم يأخذ الحديث رأسًا من كتاب معتمد ؛ سواء كان هذا الحديث نهيًا أو أمرًا ، ثم ينطلق به فيفتي وكأنه مفتي العلماء علماء المسلمين جميعًا ؛ هذا في الواقع - وأهتبلها فرصة - لأذكِّر بأن من مشاكل الشباب المسلم اليوم - والسُّنِّي السَّلفي ليس غيرهم - هو تسرُّعهم في إبداء آرائهم في بعض نصوص الشريعة ، ذلك لأنهم أولًا لم ينضجوا فقهًا وفهمًا ، وثانيًا لأنهم لا يُقيمون وزنًا للعلماء السابقين المجتهدين حقًّا ، فمجرَّد ما بدا لأحدهم رأي في فهمه ترى كأنه تنزيل من حكيم حميد ، هذا التسرُّع خطأ ، خطأ كبير جدًّا ، ولذلك تجد هذا في مجتمعنا السلفي آراء متباينة كثيرة جدًّا ، السبب : كل واحد وجد حديث أفتى به ، الثاني وجد حديث آخر أفتى به ، أما أنُّو واحد يجي يجمع هذا الحديث ويجري عليها دراسة علمية موضوعية دقيقة ؛ فهذا الذي نحن بحاجة إليه ، وعسى أن يكون بعد هذه الفوضى من العلم في صفوف الشباب السلفي من يتفضَّل ربنا - تبارك وتعالى - علينا بعددٍ وفيرٍ منهم ينهج المنهج العلمي الدَّقيق في جمع الأحاديث والنظر في بعضها البعض ، بحيث يخرج في نتيجة أقرب ما تكون إلى الصواب .
الشيخ : إن كان يعني ما يقول ؛ فالجواب نعم ، تُؤخذ على إطلاقها ، لكن ما أظنُّ أنه يعني هذا ، فإذا كان السائل ... وضح السؤال .
السائل - مخاطبًا صاحب السؤال - : ... إيش تقصد بالكلام ؟
الشيخ : إيش تعني بأنُّو هل يُؤخذ النهي على إطلاقه ؟
السائل : ... ورد - مثلًا - في " صحيح الجامع " مناهي كثيرة ، نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن فعل كذا وأكل كذا .
الشيخ : ما بهمّني الأمثلة ، ماذا تعني بقولك : هل تُؤخذ على إطلاقها ؟
السائل : يعني هل نأخذ هذا النهي رأسًا ونطلق فيه القبول دون إن وردت - مثلًا - أحاديث أخرى تتعارض معه ؟
الشيخ : طيب ، إذا كنت طالب علم فابحث ، ... حصرت حينذاك إذا كان سؤالك هذا بهذا القيد ؛ لِم حصرت السؤال بالمناهي وما عمَّمت ذلك بكل الأمور ؛ سواء كان نهيًا أو أمرًا أو فضلًا أو إجابة ؛ يعني أيَّ حكم ؟ لأنو كما أن النواهي - مثلًا - ممكن تكون فيها نهي يفيد التحريم ، ونهي يفيد التنزيل ، ونهي يفيد الإرشاد ، كذلك ممكن أن يكون هناك أوامر ثابتة عن الرسول - عليه السلام - ، بعضها يفيد أمر فرض أو وجوب ، وبعضها يُفيد أمر استحضار ، وبعضها يفيد أمر إرشاد ، فإذا ... السؤال عدم الحصر بالنواهي ، بل في كل أحكام الشريعة ، خاصة التي يمكن أن تُفهم على وجهين ، كالأمر وكالنهي - مثلًا - ما يحضرني ، الجواب حينذاك من يريد أن يتصدَّر لإفتاء الناس فلا يفتي إلا بعد دراسة الوجوه المحاطة به ، فإذا رأيت نهيًا من النواهي في خطاب " صحيح جامع " وفي غيره ، فبدا لك أن هذا النهي الأصل فيه أنه يفيد التحريم ، فقلت إنه يفيد التحريم ؛ لا بد من أن تفرد شيئًا من البحث على الأقلِّ بسبب علماء الذين سبقونا في هذا المجال في البحث والعلم ؛ ما موقفهم تجاه هذا النهي ؟ هل يقولون بأنه للتحريم - مثلًا - أو للتوجيه ؟ ... ما ليس به ، أما أن طالب العلم يأخذ الحديث رأسًا من كتاب معتمد ؛ سواء كان هذا الحديث نهيًا أو أمرًا ، ثم ينطلق به فيفتي وكأنه مفتي العلماء علماء المسلمين جميعًا ؛ هذا في الواقع - وأهتبلها فرصة - لأذكِّر بأن من مشاكل الشباب المسلم اليوم - والسُّنِّي السَّلفي ليس غيرهم - هو تسرُّعهم في إبداء آرائهم في بعض نصوص الشريعة ، ذلك لأنهم أولًا لم ينضجوا فقهًا وفهمًا ، وثانيًا لأنهم لا يُقيمون وزنًا للعلماء السابقين المجتهدين حقًّا ، فمجرَّد ما بدا لأحدهم رأي في فهمه ترى كأنه تنزيل من حكيم حميد ، هذا التسرُّع خطأ ، خطأ كبير جدًّا ، ولذلك تجد هذا في مجتمعنا السلفي آراء متباينة كثيرة جدًّا ، السبب : كل واحد وجد حديث أفتى به ، الثاني وجد حديث آخر أفتى به ، أما أنُّو واحد يجي يجمع هذا الحديث ويجري عليها دراسة علمية موضوعية دقيقة ؛ فهذا الذي نحن بحاجة إليه ، وعسى أن يكون بعد هذه الفوضى من العلم في صفوف الشباب السلفي من يتفضَّل ربنا - تبارك وتعالى - علينا بعددٍ وفيرٍ منهم ينهج المنهج العلمي الدَّقيق في جمع الأحاديث والنظر في بعضها البعض ، بحيث يخرج في نتيجة أقرب ما تكون إلى الصواب .
الفتاوى المشابهة
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : نهى رسول الل... - ابن عثيمين
- ما حكم حديث ( نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن... - الالباني
- ما هو أصل الصيغة المختصرة في الصلاة على النبي... - الالباني
- ما حكم إخصاء البهائم وما معنى الحديث ( نهى عن... - الالباني
- شرح حديث ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا... - ابن عثيمين
- قوله :( والحديث بعدها ) هل على إطلاقها.؟ - ابن عثيمين
- هل كل فعل يؤخذ منه صفة على الإطلاق.؟ - ابن عثيمين
- بيان حكم الخطأ والنسيان في النواهي الشرعية .... - ابن عثيمين
- كيف نحكم على نواهي النبي صلى الله عليه و سلم... - ابن عثيمين
- حديث النبي - صلى الله عليه وسلم : " فما نهيتكم... - الالباني