قوله :( والحديث بعدها ) هل على إطلاقها.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها والحديث بعدها كثير من الناس في الأسبوع مرة يتخذ بعد العشاء وقت يعني لكي يمارس الرياضة .. هل يعد مثل هذا من الحديث بعد العشاء.
الشيخ : هو الظاهر لأن الرسول كان يكره الحديث بعدها لئلا يشغله ذلك عن النوم فيفوت عليه التهجد أو يقوم إلى صلاة الفجر وهو لم يأخذ نصيبه من النوم فلهذا كان يكره الحديث بعدها لكن العلماء استثنوا من هذا الشيء اليسير والحديث مع الضيف والحديث مع الأهل فإن هذا كله مما جاءت به السنة.
السائل : نوع من اللهو الكرة.
الشيخ : هو من اللهو المفيد للجسم فلا بأس به لكن لا شك أن الأفضل أن يجعل هذا في الصباح لو جعله بعد طلوع الشمس أو بعد صلاة الفجر أحسن.
الشيخ : هو الظاهر لأن الرسول كان يكره الحديث بعدها لئلا يشغله ذلك عن النوم فيفوت عليه التهجد أو يقوم إلى صلاة الفجر وهو لم يأخذ نصيبه من النوم فلهذا كان يكره الحديث بعدها لكن العلماء استثنوا من هذا الشيء اليسير والحديث مع الضيف والحديث مع الأهل فإن هذا كله مما جاءت به السنة.
السائل : نوع من اللهو الكرة.
الشيخ : هو من اللهو المفيد للجسم فلا بأس به لكن لا شك أن الأفضل أن يجعل هذا في الصباح لو جعله بعد طلوع الشمس أو بعد صلاة الفجر أحسن.
الفتاوى المشابهة
- آية وحديث - الفوزان
- حديث الشيخ مع الطلاب حول قول " أو كما قال " بع... - الالباني
- النوم بعد صلاة الفجر - اللجنة الدائمة
- هل كل فعل يؤخذ منه صفة على الإطلاق.؟ - ابن عثيمين
- هل حديث «لا صلاة بعد الصبح...» صحيح؟ - ابن باز
- حديث : - الالباني
- حديث لا تسيدوني - اللجنة الدائمة
- ما ورد في حديث أبي هريرة هل هو على إطلاقه؟ - ابن عثيمين
- حديث - الالباني
- باب كراهة الحديث بعد العشاء الآخرة: والمراد... - ابن عثيمين
- قوله :( والحديث بعدها ) هل على إطلاقها.؟ - ابن عثيمين