تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى ا... - الالبانيالسائل : المجمل الأفعال التي تبينها تُعتبر واجبة ... واجبة باعتبار أن الأمر للوجوب فالأفعال جميعها تكون واجبة إلا أن يقوم دليل يستثنيها عن الوجوب .الشيخ...
العالم
طريقة البحث
ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم واجبة إن كانت بيانا لمجمل إلا أن يقوم دليل يستثنيها من الوجوب , بينما ابن حزم في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول :
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : المجمل الأفعال التي تبينها تُعتبر واجبة ... واجبة باعتبار أن الأمر للوجوب فالأفعال جميعها تكون واجبة إلا أن يقوم دليل يستثنيها عن الوجوب .

الشيخ : نعم .

السائل : فتطبيق هذا القاعدة على أفعال الصلاة التي علمناها النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأجد ابن حزم يعني في كتابه في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول يعني في أفعال معينة للنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : والفعل ليس للوجوب لا يقتضي الوجوب .

الشيخ : الفعل .

السائل : هاه .

الشيخ : الفعل لا يقتضي الوجوب ؟

السائل : الذي هو في الصلاة يعني مثلًا هذا فعل وليس أمر .

الشيخ : لا ما يقال هكذا ، الفعل لا يقتضي الوجوب ، لا يقوله هذا الكلام هذا تصرف منك . .

السائل : أنا تطبيقًا أن بعض ... .

الشيخ : هذا تصرف منك لا تعيد الكلام .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن تأمل فيما تُنتقد فيه فإما أن تثبت على قولك وتدافع عن وجهة نظرك وإما أن تتراجع عن خطئك فأنا أقول : لا يمكن ابن حزم أن يقول هذا الكلام أن يقول الفعل لا يقتضي الوجوب هذا تعبيرك أنت وليس تعبيره .

السائل : يعني قصدك في بعض للجهة التي أنا أدعي أنه يقول ... .

الشيخ : ما لك ولقصدي .

السائل : ... .

الشيخ : مالك ولقصدي ، ما يهمك قصدي ، انظر قصدك أنت ، كيف يتصور أن يقول عالم الفعل المعين لا يقتضي الوجوب هذه قاعدة معروفة .

السائل : معروفة لا شك .

الشيخ : طيب كيف أنت بتقول في بعض جزئيات الصلاة بيقول الفعل لا يقتضي الوجوب ؟ ما يقول هكذا ، أنا على ... اليقين ما يقول هكذا إذن ماذا يقول ؟ فهمت ؟

السائل : فهمت الآن .

الشيخ : إذًا صحح عبارتك .

Webiste