تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة جواب الشيخ عن سؤال : ما قولكم في أنه الأف... - الالبانيالشيخ : إي بنرجع للموضوع السائل : ... يعني الفعل المجرد أو الفعل الذي هو على إطلاقه الشيخ : ما فهمت هذا السائل : الفعل الذي ..الشيخ : ما فهمت هذا حتى تن...
العالم
طريقة البحث
تتمة جواب الشيخ عن سؤال : ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم واجبة إن كانت بيانا لمجمل إلا أن يقوم دليل يستثنيها من الوجوب , بينما ابن حزم في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول : " الفعل لا يقتضي الوجوب " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إي بنرجع للموضوع

السائل : ... يعني الفعل المجرد أو الفعل الذي هو على إطلاقه

الشيخ : ما فهمت هذا

السائل : الفعل الذي ..

الشيخ : ما فهمت هذا حتى تنفيه ، أيضاً لست بحاجة إلى هذا الكلام

السائل : إذن أنا كلامي الأخير في قضية أن ابن حزم يقول : هذا الفعل جزئية من جزئيات الصلاة وفعله هذا ..

الشيخ : الله يهديك يا أبا عبد الرحمن

السائل : والله أنا ما فهمت شيخ

الشيخ : الله يهديك ، تضيع كلامك سُدىً ويعيده علي

السائل : والله كذلك أنا عند رأيك أني ضيعت كلامي سدىً لكن ما فهمت شيخنا

الشيخ : أنا يا أخي الذي نفيتَه قلت أنا ما قصدت أنا ما فهمته ، فهمت أنك تتكلم عن فعل في الصلاة

السائل : أيوا

الشيخ : وتنقل ، أعيد لك الكلام الماضي

السائل : نعم

الشيخ : وأن التعبير خطأ وأنك تنقل عن ابن حزم أنه يقول في فعل من أفعال الصلاة يقول هذا الفعل كما قلت : لا يقتضي الوجوب ، ابن حزم لا يمكن أن يقول هذا الكلام

السائل : على الإطلاق في جميع أفعال الصلاة شيخنا ؟

الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك ، فكر ماذا يقول ابن حزم ؟
وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم طيب
أن هذا الفعل أو هذه الأفعال ليست تفيد الوجوب الذي يقال لا يقتضي أو يقتضي هو الأمر وليس الفعل ، الفعل المجرد لا أحد يقول أنه يقتضي كالأمر الوجوب ، لكن هو لما يسرد هيئة الصلاة على تعبير الشافعية أو من هيئات الصلاة وبتعبير مطلق من أفعال الصلاة بيقول هذا ليست للوجوب مش لا تقتضي الوجوب .

السائل : إذن التعبير كان خطأً

الشيخ : وأنا بقول إي؟

السائل : أنا من ساعة بارك الله فيك بقول لا يمكن ابن حزم أن يقول هذا الكلام

السائل : طيب شيخ قضية يقتضي ، في قول هل الفعل يقتضي الوجوب أو يفيد الوجوب ايش الفرق بين الثنتين يعني؟

الشيخ : لا يقال يقتضي ولا يقال يفيد وإنما ليست للوجوب ، هذه الأفعال ليست للوجوب، لماذا ؟ لأن ليس فيها أمر خاص بها ، هذا توجيه كلام ابن حزم ، نحن مناقشتنا لك في تعبيرك عنه

السائل : ...

الشيخ : طيب ، بس هذا . في كثير من الأوامر يقال هذا الأمر لا يقتضي الوجوب ، هنا يرد سؤال لماذا يأتي الجواب فإما أن يكون الجواب صحيحاً فيسلم بالدعوى وإلا لا يسلم بها أما أن يقال الفعل لا يقتضي الوجوب ، هذا ما يقال .

Webiste