تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في الجهاد في أفغانستان أو في غيره إذا... - الالبانيالسائل : سؤال ذكره الشيخ حمدان عندما كنت في الصلاة ، بالنسبة لرأيكم في الجهاد سواء في أفغانستان أو في غيره إذا كان تحت راية خالصة عندهم بعض الأمور الشرك...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في الجهاد في أفغانستان أو في غيره إذا كان تحت راية عندهم بعض الأمور الشركية وغير ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال ذكره الشيخ حمدان عندما كنت في الصلاة ، بالنسبة لرأيكم في الجهاد سواء في أفغانستان أو في غيره إذا كان تحت راية خالصة عندهم بعض الأمور الشركية ؛ بدع و ... ؟

الشيخ : هو لا يخفى على الجميع - إن شاء الله - أن الجهاد جهادان ، جهاد دفع العدو الذي أغار على بعض البلاد الإسلامية ، وجهاد لنقل الدعوة الإسلامية ، الجهاد الأول لا يخفاكم أنه فرض عين إذا ما أُغير على بلد إسلامي ؛ فالواجب على كل المسلمين أن ينهضوا ويقوموا قومة رجل واحد لدفع إغارة العدو هذا وردِّه على أدباره ، أما الجهاد الذي يكون تحت راية إسلامية ؛ فلا يجوز أن يكون القائم عليه هو أمير ومشروط ... أن يكون مسلمًا عدلًا ؛ حتى يُشترط عند بعض العلماء وهذا نراه صحيحًا أن يكون عالمًا ، وغير ذلك من الشروط ، فإذا كان النوع الثاني من الجهاد فيه من هذا النوع فحينئذٍ لا يجوز أن يُجاهد تحت رايته ، أما في حالة إغارة العدو حينئذٍ يجب أن يجتمع الجميع لردِّ طائفة العدو ، وبعد ذلك يفكِّرون في اختيار الأمير الذي يدير الجهاد لنقل الدعوة الإسلامية إلى بلاد أخرى .

السائل : ... عنك فرض عين على المسلمين ما في تفصيل الذي في الوجه أو في الوسط أو في أقصى الدنيا أو في أقرب ؟

الشيخ : التفصيل فيما أعتقد سواء كان قريبًا أو بعيدًا اللي هو الاستطاعة ؛ لأن ربَّ قريبٍ لا يستطيع وربَّ بعيدٍ يستطيع ، فكل من استطاع ولم يَقُمْ من فرض العين للذين ذهبوا لم يَقُم الفرض العين ... ، فعلى كل الناس المستطيعين أن يستجيبوا .

Webiste