تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يكون الجهاد في مصر إذا كان الجهاد فرض عين... - الالبانيالسائل : نعم طيب يا شيخنا أول أمس لما ذكرت أنا الجهاد فأنت قلت الجهاد فرض عين على الأمة جميعًا .الشيخ : إي نعم .السائل : فمثلًا الجهاد في مصر كيف يكون ؟...
العالم
طريقة البحث
كيف يكون الجهاد في مصر إذا كان الجهاد فرض عين على الأمة جميعاً؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نعم طيب يا شيخنا أول أمس لما ذكرت أنا الجهاد فأنت قلت الجهاد فرض عين على الأمة جميعًا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فمثلًا الجهاد في مصر كيف يكون ؟

الشيخ : يكون بالتصفية والتربية وليس بحمل السلاح لأن المصريين دخلوا في تجربة وما نجحوا فيها ذلك لأنهم لم يعملوا بالحكمة الصوفية في الصوفية حكم ، " من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " ومن الظلم أن يقال إن كل ما في التصوف وكل ما يقوله الصوفية هو كلام هراء لا حقيقة له لأننا نعلم أنهم يقولون لا إله إلا الله هل نحن لا نقول نكاية بالصوفية ؟ طبعًا لا ، وأذكر قصة أظن قد قرأتها في العلم الشامخ في إيثار الحق على الآباء والمشايخ للشيخ صالح المقبلي - رحمه الله - رد هناك في فصل من فصول كتابه القيم على القائلين بوحدة الوجود وبخاصة منهم المسمى بمحي الدين بن عربي النكرة ، ذكر أنه قيل لبعضهم نرى الشيخ هذا ابن عربي أحيانًا يأتي بكلام جميل يعني وفيه شيء من الصواب والحكمة قال : وما المانع من ذلك ؟ فالحمار أحيانًا نجد منه عقلًا فهو يقع تارة في حفرة في طريق ما فإذا مرة على هذه الحفرة مرة أخرى حاد عنها ، فالشاهد أنه لا بد من الاستعداد ، لا بد من الاستعداد فالذين قاموا بما قاموا به في مصر وفي سوريا هم الحقيقة استبقوا الأمور .

السائل : نعم .

الشيخ : ولم يحققوا ما يجب على الأقل على الطائفة التي تريد أن تقوم بهذا الواجب من التصفية والتربية .

السائل : نعم .

الشيخ : ولذلك ما وقع من بعض إخواننا السوريين الذين جاؤوا هنا في نهاية المطاف حينما ضعفوا وحينا تغلب الكفر عليهم وهاجروا إلى هنا التقى بعض إخواننا بأفراد منهم وإذا بهم يشركون يستغيثون بالأولياء والصالحين فما فائدة جهاد أمثال هؤلاء إذا كانت قلوبهم من التوحيد خرابًا يبابا إذن لا بد من التصفية والتربية بعد ذلك يأتي الاستعداد المادي المصرح بذكر قوله - تعالى - : وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ إلى آخر الآية .

السائل : لكن يا شيخنا بالنسبة لفرض العين المفهوم أنه على كل فرد جاهلًا كان أو عالمًا .

الشيخ : نعم .

السائل : ومسألة التصفية والتربية لا تقع إلا على طائفة ممن يفهمون يعني نستطيع أن نقول إلا من العلماء أو من طلبة العلم .

الشيخ : نعم .

السائل : فهذا الرجل الأمي الذي لا يدري الشمال من اليمين كيف نقول إنه عليه فرض عين وهو .

الشيخ : من الدعوة ، ومن التبليغ يعني الذين ذكرتهم من العلماء والطلبة يقومون بدعوة المسلمين جميعًا إلى هذا الجهاد .

السائل : نعم .

الشيخ : لأنه لا يخفاك إذا نظرنا إلى واقع العالم الإسلامي اليوم ما يكفي أن يقوم بهذا الواجب طائفة منهم هم العلماء والطلبة فقط ، يجب أن يكون الشعب كله مع هؤلاء فكون أكثر الشعب لا علم عنده هذا لا يعني أن العلماء لا يقومون بواجب تبليغهم الجهاد في سبيل الله فهذا ما مشكلة لأن في كثير من الأحيان حينما يعلم الجهاد خاصة في الثورات التي قامت في كثير من المناسبات تجد عامة الناس يعني متحمسين وربما أكثر من كثير من خاصتهم فهذه ... ليست مشكلة لكن المشكلة إيجاد هذه النواة من علماء وطلبة العلم فإذا ما وجدت فسيمشي الشعب معهم وعسى أن يكون ذلك قريبًا وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .

السائل : بطبيعة الحال سمعنا الكثير والأخوة ينقلون الكثير عنكم خاصة في الفتاوى التي كانت لكم بالحرم حول فنقل أنكم قد أنكرتم حسب ما نقل قضية الجهاد في أفغانستان بهذه الصورة نقول الآن في صور كثيرة من الجهاد في العالم في الفلبين ... إسلامية وهناك في أريتيريا هنالك في جنوب أفريقيا في بقاع الأرض لا تخلو من فئة ظاهرة تكون على الحق ورفع ... الجهاد في سبيل الله لرفع الظلم .

الشيخ : نعم .

السائل : أقول هنا بالتحديد تحديد ... في أفغانستان أو في غيرها .

الشيخ : نعم .

السائل : هل آثم أن أذهب للجهاد تحت هذه الرايات التي كثر أمراؤها وكثرت راياتها بين شرك وخرافة أم الشرط الوحيد للخروج لأي مسلم حين يثبت إليه أن تكون راية توحيد خالصة أنقاد تحتها يجوز لي الجهاد فيها .

الشيخ : ... خلاف إذا كان المقصود لأجل الحياة فيشترط فيها أن تكون هذه الراية إسلامية مئة في المئة وإذا كان المقصود هو مساعدة المدعوين من المسلمين مهما كانت هوياتهم .

السائل : نعم .

الشيخ : ومهما كان شكلهم وعلمهم فهو يجب أيضًا ، ونحن حينما نتكلم تفصيليًا في الموضوع إنما نعني الجهاد المثمر الذي يرد الظالم على عقبيه كروسيا مثلًا والتي من وراءها أمريكا وإن كانا يتظاهران بالتعادي بينهما فهما دولتان متفقتان على القضاء على المسلمين ما استطاعوا إلى ذلك سبيلًا فلرد اعتداء مثل هذه الدول الكبرى لا .

السائل : ...

الشيخ : أيوا ، لا يكفي أن يكون طائفة ... صغيرة فلا بد من أن ينهض العالم الإسلام لرد .

السائل : إذًا خلاصة القول الجهاد في أفغانستان تحت أي راية .

الشيخ : فرض عين نقول .

السائل : فرض عين .

الشيخ : لكن يجب الاستعداد ؛ الاستعداد الكامل لنحظى بالثمرة ولا نصاب بالهزيمة التي مني ... بها في كثير من البلدان .

السائل : ... ما شاء الله في نورستان هناك ما شاء الله في المعهد أو المدرسة الأثرية ما شاء الله ولا قوة إلا بالله الأخ يقول في نورستان وقت للجهاد ووقت لدراسة علم الأثر العلم الصحيح على المنهج السلفي وقت هنا ووقت هنا فنقول لو يكون من الإخوة طلبة العلم يقضون الوقت بالتصفية والتربية أيضًا بين صفوف المجاهدين والجهاد في سبيل الله .

الشيخ : ... كويس لكن المشكلة مش معروف الوضع الذي تتحدث ...

السائل : ... جزاك الله خيرا .

الشيخ : نفعل إن شاء الله ... تأذن لنا بالانصراف .

Webiste