ما رأيكم في تحسين حديث المختلف توثيقه وتضعيفه كما ذهب إلى ذلك ابن القطان في كتابه " الوهم والإيهام " وغيره ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما رأي فضيلة الشيخ - حفظه الله - في تحسين حديث المختلف في توثيقه وتضعيفه كما ذهب إلى ذلك ابن القطان في كتابه " بيان الوهم والإيهام " وغيره ؟
الشيخ : لا أرى هذا مذهبًا صالحًا للاعتماد عليه ؛ لأنه يخالف قاعدة العلماء في تقديم الجرح على التعديل أو العكس ؛ حيث التفصيل المعروف عند علماء الحديث ؛ لأنهم يقولون كما يعلم الجميع - إن شاء الله - أنَّه إذا اختُلف في راوي ما ما بين موثِّق ومضعِّف فلا ينبغي هنا التوسُّط كما نُقِلَ عن ابن القطان ، وإنما ينبغي البحث هل الجرح مُقدَّم على التعديل أم لا ؟ فربَّ راوٍ قد ضعَّفه شخص واحد من الأئمة الموثوقين وبيَّن أن علة ضعفه إنما هو سوء حفظه واضطرابه في روايته بأحاديثه ؛ فهذا جرحٌ مُفسَّر ولو كان هناك من وثَّقه فهذا الجرح من هذا الواحد مُقدَّم على توثيق أولئك الذين وثَّقوه ، فلو أردنا أن نطبِّق قاعدة ابن قطان المذكورة آنفًا فمعنى ذلك تعطيل هذه القاعدة الحديثيَّة وهي التي يطمئنُّ إليها الإنسان فلا يجد لها بديلًا ، فإذا ترجَّح أن الضعف قائم على حجَّة و ... الانتهاء إليها ، ولا ينبغي النظر إلى التوسط بين مَن ضعَّفه وبين مَن وثَّقه ، فنقف أمرًا وسطًا ، هذه ليست قضايا مادية ، وإنما هي قضايا عقلية وعلمية ؛ فما دام أن العلة في تضعيف الرجل قائمة وهو سوء حفظه فلا يجوز إلغاء هذه العلة بحجَّة أن هناك مَن وثَّقه ؛ فلا يُوثَّق ويرفع حديثه إلى مرتبة الصحيح كما يقول ابن القطان ، ولا يُضعَّف حديثه كما يقتضيه إعلال من أعلَّه بسوء حفظه ؛ بل يُقال هذا حديث حسن ، هذا في اعتقادي مما يدخل فيما يسمَّى اليوم بأنصاف الحلول ، فهذا لا يوجد له ذكر بما نعلم في علم من علوم الشريعة الإسلامية . نعم .
السائل : يا شيخ ، بالنسبة ... ابن القطان .
الشيخ : نعم ؟
السائل : هل هذه المسألة التي ذُكرت عن ابن القطان مُسلَّم بها أنه قال بها ؟ الذي أعرفه أن ابن القطان لا يقول بهذا .
الشيخ : ما أدري أنا .
السائل : وإنما هو يجري مجرى أهل الحديث في الكلام والتفصيل الذي ذكرته آنفًا .
الشيخ : نعم ، لكن .
سائل آخر : قرأته في " بيان الوهم والإيهام " .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : قرأت الكلام هذا في " بيان الوهم والإيهام " .
السائل : لكن ليس على إطلاقه .
الشيخ : اسمع شوي ، قرأته أين ؟
سائل آخر : في " بيان الوهم والإيهام " .
الشيخ : في " بيان الوهم " .
سائل آخر : في أكثر من موضع .
الشيخ : أنا ما ، يعني هذا الكتاب أنا حصَّلته أخيرًا ، وأهداه لي بعض الإخوان ... هنا في هذه البلاد - جزاه الله خيرًا - ، فما درسته بعد ، ولذلك فكان جوابي على افتراض أن هذا القول قاله فلان ، لكن ما أستطيع أن أقول قاله أو لا ؛ لأني ما درست كتابه بعد ؛ فلا يهمُّنا نحن سواء قال هذا ابن القطان أو غيره ، وإنما المهم أن نعرف الحق كما تعلمون من القاعدة أن الحق لا يُعرف بالرجال ، اعرفوا الحق تعرفوا الرجال . نعم .
السائل : ... ذكر التحسين ليس التصحيح .
الشيخ : لا أنا بقول التحسين مطلق ، أنا قلت هذا يعني ، أو لعلي سبق لفظ ؛ فأنا ذكرت أخيرًا أنُّو وثَّقه بعضهم ضعَّفه بعضهم فنقف وسطًا ؛ لا نرفع مرتبته إلى مرتبة الحديث الصحيح ، ولا ننزل به إلى مرتبة الحديث الضعيف ، هذا الذي فهمته مما نُقل عن ابن القطان ، وجوابي ما سبق .
الشيخ : لا أرى هذا مذهبًا صالحًا للاعتماد عليه ؛ لأنه يخالف قاعدة العلماء في تقديم الجرح على التعديل أو العكس ؛ حيث التفصيل المعروف عند علماء الحديث ؛ لأنهم يقولون كما يعلم الجميع - إن شاء الله - أنَّه إذا اختُلف في راوي ما ما بين موثِّق ومضعِّف فلا ينبغي هنا التوسُّط كما نُقِلَ عن ابن القطان ، وإنما ينبغي البحث هل الجرح مُقدَّم على التعديل أم لا ؟ فربَّ راوٍ قد ضعَّفه شخص واحد من الأئمة الموثوقين وبيَّن أن علة ضعفه إنما هو سوء حفظه واضطرابه في روايته بأحاديثه ؛ فهذا جرحٌ مُفسَّر ولو كان هناك من وثَّقه فهذا الجرح من هذا الواحد مُقدَّم على توثيق أولئك الذين وثَّقوه ، فلو أردنا أن نطبِّق قاعدة ابن قطان المذكورة آنفًا فمعنى ذلك تعطيل هذه القاعدة الحديثيَّة وهي التي يطمئنُّ إليها الإنسان فلا يجد لها بديلًا ، فإذا ترجَّح أن الضعف قائم على حجَّة و ... الانتهاء إليها ، ولا ينبغي النظر إلى التوسط بين مَن ضعَّفه وبين مَن وثَّقه ، فنقف أمرًا وسطًا ، هذه ليست قضايا مادية ، وإنما هي قضايا عقلية وعلمية ؛ فما دام أن العلة في تضعيف الرجل قائمة وهو سوء حفظه فلا يجوز إلغاء هذه العلة بحجَّة أن هناك مَن وثَّقه ؛ فلا يُوثَّق ويرفع حديثه إلى مرتبة الصحيح كما يقول ابن القطان ، ولا يُضعَّف حديثه كما يقتضيه إعلال من أعلَّه بسوء حفظه ؛ بل يُقال هذا حديث حسن ، هذا في اعتقادي مما يدخل فيما يسمَّى اليوم بأنصاف الحلول ، فهذا لا يوجد له ذكر بما نعلم في علم من علوم الشريعة الإسلامية . نعم .
السائل : يا شيخ ، بالنسبة ... ابن القطان .
الشيخ : نعم ؟
السائل : هل هذه المسألة التي ذُكرت عن ابن القطان مُسلَّم بها أنه قال بها ؟ الذي أعرفه أن ابن القطان لا يقول بهذا .
الشيخ : ما أدري أنا .
السائل : وإنما هو يجري مجرى أهل الحديث في الكلام والتفصيل الذي ذكرته آنفًا .
الشيخ : نعم ، لكن .
سائل آخر : قرأته في " بيان الوهم والإيهام " .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : قرأت الكلام هذا في " بيان الوهم والإيهام " .
السائل : لكن ليس على إطلاقه .
الشيخ : اسمع شوي ، قرأته أين ؟
سائل آخر : في " بيان الوهم والإيهام " .
الشيخ : في " بيان الوهم " .
سائل آخر : في أكثر من موضع .
الشيخ : أنا ما ، يعني هذا الكتاب أنا حصَّلته أخيرًا ، وأهداه لي بعض الإخوان ... هنا في هذه البلاد - جزاه الله خيرًا - ، فما درسته بعد ، ولذلك فكان جوابي على افتراض أن هذا القول قاله فلان ، لكن ما أستطيع أن أقول قاله أو لا ؛ لأني ما درست كتابه بعد ؛ فلا يهمُّنا نحن سواء قال هذا ابن القطان أو غيره ، وإنما المهم أن نعرف الحق كما تعلمون من القاعدة أن الحق لا يُعرف بالرجال ، اعرفوا الحق تعرفوا الرجال . نعم .
السائل : ... ذكر التحسين ليس التصحيح .
الشيخ : لا أنا بقول التحسين مطلق ، أنا قلت هذا يعني ، أو لعلي سبق لفظ ؛ فأنا ذكرت أخيرًا أنُّو وثَّقه بعضهم ضعَّفه بعضهم فنقف وسطًا ؛ لا نرفع مرتبته إلى مرتبة الحديث الصحيح ، ولا ننزل به إلى مرتبة الحديث الضعيف ، هذا الذي فهمته مما نُقل عن ابن القطان ، وجوابي ما سبق .
الفتاوى المشابهة
- مر معنا في حديث أنس انه قال ما أكل النبي قط... - ابن عثيمين
- الراوي الذي لم يَرِدْ فيه توثيق ولا تعديل . - الالباني
- هل يُقدَّم الجرح على التعديل والتوثيق على التض... - الالباني
- كلام الشيخ عن توثيق ابن حبان . - الالباني
- بيان حكم توثيق ابن حبان ، ومنه بيان درجة الحدي... - الالباني
- بيان حكم توثيق ابن حبان ، ومنه بيان درجة الحدي... - الالباني
- مسألة في مصطلح الحديث ومنها توثيق ابن حبان . - الالباني
- ما معنى قول الذهبي : " لم يجتمع اثنان من علماء... - الالباني
- سؤال عن صحة حديث ومنه بيان حكم توثيق ابن حبان؟ - الالباني
- الكلام على كتاب بيان الوهم والإيهام. - الالباني
- ما رأيكم في تحسين حديث المختلف توثيقه وتضعيفه... - الالباني