قال الحافظ بن حجر : " تقديم الحديث على السند يقع لابن خزيمة ، إذا كان في السند مَن فيه مقال فيبتدئ به ، ثم بعد الفراغ يذكر السند. قال : وقد صرَّح ابن خزيمة بأنَّ من رواه على غير ذلك الوجه لا يكون في حلٍّ منه " ؛ فإيش رأيك يا شيخ ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... يقول - رحمه الله - : قال شيخ الإسلام : " تقديم الحديث على السند يقع لابن خزيمة ، إذا كان في السند مَن فيه مقال فيبتدئ به ، ثم بعد الفراغ يذكر السند. قال : وقد صرَّح ابن خزيمة بأنَّ من رواه على غير ذلك الوجه لا يكون في حلٍّ منه " ؛ فإيش رأيك يا شيخ ؟
الشيخ : ما عندي دراسة في خصوص هذه المسألة ، لكن الحافظ كما قيل :
إذا قالت حذامِ فصدِّقوها *** فإنَّ القول ما قالت حذامِ
أما أنا ما عندي رأي في هذه المسألة ؛ لأني ما درستها ، في شيء يترتَّب من وراء هذا من الناحية العملية ولَّا مجرَّد سؤال ؟
السائل : محقِّق الكتاب يصحِّح ألفاظ ... يقدِّم ابن خزيمة يقدِّم ... فيصحِّح هذا المتن ويصحِّح هذا الحديث ؟
الشيخ : حسنًا هذا هو ثمرة السؤال ، لكن هنا يرد سؤال استيضاحي ، هل يصحِّح بناءً على أنَّ هذا حديث رواه ابن خزيمة في " صحيحه " ، أم يصحِّح بناءً على السند ؟
السائل : لأ ، بناءً على السند .
الشيخ : فحينئذٍ لا يقدِّم ولا يؤخِّر بالنسبة للمصحِّح ؛ سواء ساق السَّند كما هي غالب عليه ثم المتن ، أو عَكَسَ ذلك كما هي نادر فعله ، وعلى ذلك قالَ ابن حجر ما قاله ، فما في فرق بالنسبة للمصحِّح ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أما لو كان يعتمد فيقول : رواه ابن خزيمة في " صحيحه " ، وقد نبَّه الحافظ ابن حجر على هذه النقطة فيكون مخطئًا . واضح القول ؟
السائل : واضح جدًّا ، نعم .
الشيخ : ما عندي دراسة في خصوص هذه المسألة ، لكن الحافظ كما قيل :
إذا قالت حذامِ فصدِّقوها *** فإنَّ القول ما قالت حذامِ
أما أنا ما عندي رأي في هذه المسألة ؛ لأني ما درستها ، في شيء يترتَّب من وراء هذا من الناحية العملية ولَّا مجرَّد سؤال ؟
السائل : محقِّق الكتاب يصحِّح ألفاظ ... يقدِّم ابن خزيمة يقدِّم ... فيصحِّح هذا المتن ويصحِّح هذا الحديث ؟
الشيخ : حسنًا هذا هو ثمرة السؤال ، لكن هنا يرد سؤال استيضاحي ، هل يصحِّح بناءً على أنَّ هذا حديث رواه ابن خزيمة في " صحيحه " ، أم يصحِّح بناءً على السند ؟
السائل : لأ ، بناءً على السند .
الشيخ : فحينئذٍ لا يقدِّم ولا يؤخِّر بالنسبة للمصحِّح ؛ سواء ساق السَّند كما هي غالب عليه ثم المتن ، أو عَكَسَ ذلك كما هي نادر فعله ، وعلى ذلك قالَ ابن حجر ما قاله ، فما في فرق بالنسبة للمصحِّح ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أما لو كان يعتمد فيقول : رواه ابن خزيمة في " صحيحه " ، وقد نبَّه الحافظ ابن حجر على هذه النقطة فيكون مخطئًا . واضح القول ؟
السائل : واضح جدًّا ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- رجل عنده سند من السندات التي توزع ثمناً لمحا... - ابن عثيمين
- وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى... - ابن عثيمين
- ما حكم ذكر الحديث دون ذكر سنده؟ - ابن باز
- هل يعمل بالحديث الضعيف السند الذي في الصحيحين .؟ - الالباني
- هل القراءة على الشيخ بغرض السند لها فضيلة أو... - ابن عثيمين
- عن عمار بن ياسر - رضي الله عنه - قال: ( من صام... - الالباني
- نقاش الشيخ مع الطالب حول بحث في سند حديث وهل ي... - الالباني
- سمعت دكتوراً في الجامعة يقول: إن الشيخ الألبان... - الالباني
- هل قول الحافظ ابن حجر كما نقله السيوطي وعنه أح... - الالباني
- ما رأيكم في قول ابن حجر رحمه الله أن ابن خزيمة... - الالباني
- قال الحافظ بن حجر : " تقديم الحديث على السند ي... - الالباني