تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي كيفية الهُوِي إلى السجود. ؟ ومناقشة في ح... - الالبانيالسائل :  سؤال أخير بالنسبة للسجود ، حديث الرسول صلى الله عليه وسلم معنى الحديث "لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير"  . أو كما قال صلى الله عليه وسلم ، حديث ...
العالم
طريقة البحث
ما هي كيفية الهُوِي إلى السجود. ؟ ومناقشة في حديث ( .. ولا يبرك كما يبرك البعير .. ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال أخير بالنسبة للسجود ، حديث الرسول صلى الله عليه وسلم معنى الحديث "لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير" . أو كما قال صلى الله عليه وسلم ، حديث آخر يقول "يضع يديه قبل ركبتيه" . الحقيقة أنا رأيت بالنسبة للبعير يعني أمامي فهو يضع يديه قبل ركبتيه .

الشيخ : ما أصبت .

السائل : كيف .

الشيخ : ما أصبت .

السائل : قد لا أعلم ، الأماميات قبل الخلفية يعني أنا لا أعلم رجليه خلفه
ـ يضحك الطلبة ـ.

السائل : فأنا رأيت في الحقيقة بس بعرفش في هذا الموضوع .

الشيخ : الجواب " ما أنت أول سار غره القمر " .
يضحك الطلبة .

السائل : أنا أعلم هذا .

الشيخ : كيف تعلم ؟ .

السائل : أنا أعلم هذا وأنا متردد وعلى هذا أنا سألتك فأنا بناء على ذلك سألتك .

الشيخ : أنا الآن بنبهك على الخطأ الذي يقع فيه الناس وأنت من الناس

السائل : ...

الشيخ : أنا مش بسالك انا مش بحكي معك شرعي الآن ، بحكي الآن في السؤال اللي بوجه لك اياه وما هو شرعي ، لكن بنفذ للشرع ؛ بحكي الآن شو بسموه اليوم ؟ علم الحيوان الحيوانات في اسم أجنبي ؟ علم أيش البولوجيا ما أدري شو هو ، إلى آخره ؛ المهم أنا هلا بدي أسألك سؤال يتعلق بالحيوان بس انتبه إلى السؤال أنت وغيرك من الحاضرين لأنه ليس أنت وحدك بالمشكلة ، امبارح بالهاتف واحد بحكي معي نصف ساعة حول هذه المسألة وهو من إخوانا وسلفي ، وقال ورد علينا إشكال ؛ الآن بقول لك تصور الجمل أمامك يبرك ؟ أنا بسألك إذا برك الجمل ما هو أول شيء يمس الأرض من بدنه ؟ لا تقول يديه لأن هذه غلطة ولا رجليه .

السائل : ركبتيه .

الشيخ : اسمع اسمع لأن الجمل يمشي على أربع صحيح ؟ .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : فرجليه مثل يديه من حيث أنهم موضوعين من يوم يسقط من بطن أمه تجد أيش ، ربك أقامه على أربع صحيح .

السائل : نعم .

الشيخ : فيداه موضوعتان ورجلاه موضوعتان ؛ لا تقول لي يديه أو رجليه ؛ فالآن أنا بقول لك حينما يبرك البعير ما هو أول شيء يمس من بدنه الأرض ؟ .

السائل : ركبتيه .

الشيخ : ركبتيه ، وين ركبتي البعير ؟ .

السائل : من الخلف .
أبو اسحاق : في يديه ، في يديه .

الشيخ : خليه لحاله يهتدي يا شيخ ، بعدين أنت بتصير ملقن وهو ملقن .

السائل : أنا بحب يعني أخونا حقيقة ... .

الشيخ : أنت حابب وأنا حريص شو رأيك
يضحك الشيخ .

السائل : الله يبارك فيك .

الشيخ : أنت ما أدري رمية كانت منك لما قلت ركبتيه وبعدين خربت عليه لما قلت رجليه ، البعير يمشي على أربعة هي بلا تشبيه ، هدولي مقدمتيه ، المسحة اللي هون اسمها ركبة خلاف الإنسان ، الإنسان ركبته في رجله ، البعير ركبته في يده ، هيك اللغة العربية ، لو فتحت قاموس المحيط تجد مادة ركب بتشوف بقل لك والركبة في ذوات الأربع في مقدمتيه ركبتا البعير هيك بقول في مقدمتيه وكذلك كل ذوات الأربع ، الهر القط مثلا وين ركبه ؟ في يديه ، الأرنب وين ركبه ؟ في يديه ، الماعز الغنم وين ركبهم ؟ في يديه ؛ فمن هنا المشكلة بتضيع على الناس وأنا بقول للناس يا جماعة أنتم أهل بعران ما بتعرفوا كيف يبرك
يضحك الشيخ .

السائل : الحمد لله ، أنا بضع يدي قبل ركبي .

الشيخ : معليش يا أستاذ قصدي كيف تفهم الناس نحن هلا مش خايفين عليك ، أنت عرفت أن السنة أن يضع يديه قبل ركبتيه لكن بجيك واحد مجادل بقول لك قال الرسول "فلا يبرك كما يبرك البعير" نحن بنشوف أول شيء بضع يديه وأنت ليش بتضع يديك .

السائل : أنا لا أعلم هذا ... .

الشيخ : ولذلك أنت بدك طول بالك علي الله بلاك الليلة فيّ وبدك تصبر عليّ ههه "إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير" . كيف يبرك البعير ؟ بدك تقول يضع ركبتيه اللتين في مقدمتيه قبل كل شيء من بدنه ؛ فأنت أيها المصلي لا تتشبه بالبعير ، البعير يبرك على ركبه ؛ وين ركبه يا عربي وين ؟ في يديه مش في رجليه

السائل : معليش يا شيخنا بالنسبة لهذا الموضوع يعني ... .

الشيخ : بدنا نعلم العرب
يضحك الشيخ .

السائل : في الموضوع هذا قرأت بفتاوى ابن تيمية بقول باتفاق العلماء تجوز الحالتين

الشيخ : غلط، أنا عارف

السائل : مع ذلك هناك حديث ضد الحديث الذي يبرك .

الشيخ : أنا عارف ، أنا عارف ؛ قلت لك لسة ما صدقتني بدك تصبر عليّ ، الله بلاك الليلة اصبر علي وقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، عندك هنا أنت بتعمل السنة الآن أنت لا تبرك بروك البعير لا تضع ركبتيك قبل كفيك ؛ وإنما تضع كفيك قبل ركبتيك هذه السنة ، هذه السنة فيها حديثان هذا أحدهما ، وهذا يساء فهمه وبالتالي تطبيقه ، عرفت كيف .

السائل : نعم .

الشيخ : وقيل ما أجيب الحديث الثاني ، أريد أن ألفت نظرك شو الحكمة من نهي الشارع الحكيم أن يبرك المسلم المصلي كبروك الجمل ... .

Webiste