في مسألة إزالة المرأة لشيء من شعرها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، لكن الآن تقول أنت قالوا هكذا ، أنا قلت : كلُّ تغيير لخلق لله دون إذنٍ من الشارع فهو داخل في النَّصِّ : المغيِّرات لخلق الله للحُسن ، وإطاعة للشيطان ومعصية للرحمن ؛ سمعت هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما فائدة قولك : إنه ثلاثة أقوال ، منها : مسكوت عنه ! ما في مسكوت عنه ؛ إما مأمور بإزالته كنتف الإبط مثلًا ونحو ذلك من التغيير ، قص الأظافر ، إلى آخره ، وإما داخل في عموم : المغيِّرات لخلق الله وعموم الآية هناك : ولآمرنَّهم فليغيِّرُنَّ خلق الله ، ما في شيء مسكوت عنه إلا إذا تغافلنا عن ذاك النَّصِّ القرآني وعن هذا الحديث النبوي ، وأنا أعرف أن كثيرًا من الناس يتغافلون هو جهلًا هو عمدًا لتسويغ هذا الأمر المنكر ... للناس ، أو لأنهم لا يعلمون ؛ فهذا أمرهم إلى الله - تبارك وتعالى - .
السائل : في هذه البلاد ينتف الكثير من الشباب ... في الرأس ؛ هل هو من هذا الباب أو لا يدخل فيه ؟
الشيخ : هو من باب المستثنى ، إذا كانت النساء فهو مما يجوز ؛ لأنه مستثنى ، كصبغ الرجل للحيته ، وقد قلنا أكثر من مرَّة أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم ؛ فخالفوهم ، فالصَّبغ تغيير لخلق الله ، لكن هذا الذي كنت أشير إليه إلا بإذن من الشارع الحكيم ، فصبغ المرأة ليديها - مثلًا - ولشعرها هذه من خصائص النساء ، وإذا صبغ ... ورجليه من باب التداوي فلا بأس به ، فإذًا في هناك مستثنيات معروفة في الشرع وهي من الفطرة ... ، ويجوز أن ما ليس هناك ما يُستثنى فهو داخل في عموم الحديث .
الشيخ : جزاك الله خير ، لكن الآن تقول أنت قالوا هكذا ، أنا قلت : كلُّ تغيير لخلق لله دون إذنٍ من الشارع فهو داخل في النَّصِّ : المغيِّرات لخلق الله للحُسن ، وإطاعة للشيطان ومعصية للرحمن ؛ سمعت هذا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما فائدة قولك : إنه ثلاثة أقوال ، منها : مسكوت عنه ! ما في مسكوت عنه ؛ إما مأمور بإزالته كنتف الإبط مثلًا ونحو ذلك من التغيير ، قص الأظافر ، إلى آخره ، وإما داخل في عموم : المغيِّرات لخلق الله وعموم الآية هناك : ولآمرنَّهم فليغيِّرُنَّ خلق الله ، ما في شيء مسكوت عنه إلا إذا تغافلنا عن ذاك النَّصِّ القرآني وعن هذا الحديث النبوي ، وأنا أعرف أن كثيرًا من الناس يتغافلون هو جهلًا هو عمدًا لتسويغ هذا الأمر المنكر ... للناس ، أو لأنهم لا يعلمون ؛ فهذا أمرهم إلى الله - تبارك وتعالى - .
السائل : في هذه البلاد ينتف الكثير من الشباب ... في الرأس ؛ هل هو من هذا الباب أو لا يدخل فيه ؟
الشيخ : هو من باب المستثنى ، إذا كانت النساء فهو مما يجوز ؛ لأنه مستثنى ، كصبغ الرجل للحيته ، وقد قلنا أكثر من مرَّة أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم ؛ فخالفوهم ، فالصَّبغ تغيير لخلق الله ، لكن هذا الذي كنت أشير إليه إلا بإذن من الشارع الحكيم ، فصبغ المرأة ليديها - مثلًا - ولشعرها هذه من خصائص النساء ، وإذا صبغ ... ورجليه من باب التداوي فلا بأس به ، فإذًا في هناك مستثنيات معروفة في الشرع وهي من الفطرة ... ، ويجوز أن ما ليس هناك ما يُستثنى فهو داخل في عموم الحديث .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم استعمال المرأة للحناء في شعرها ويديها ؟ - الالباني
- حكم إزالة المرأة للشعر غير المرغوب فيه - ابن باز
- إزالة الشعر من جسم المرأة - اللجنة الدائمة
- حكم إزالة المرأة لشعر وجهها - ابن باز
- ما حكم إزالة الشعر من جسد المرأة ؟ - الالباني
- حكم إزالة المرأة شعر يديها ورجليها - ابن باز
- ما حكم إزالة الشعر الزائد من وجه المرأة من غ... - ابن عثيمين
- حكم إزالة المرأة لشعر اليدين والرجلين - ابن باز
- ما حكم إزالة الشعر من أي مكان في جسم المرأة؟ - الالباني
- ما حكم إزالة المرأة المتزوجة لشعر الوجه ؟ - الالباني
- في مسألة إزالة المرأة لشيء من شعرها . - الالباني