سؤال بالنسبة لـ " الجامع الصغير " الذي قلت عنه : إن في أخطاء مطبعية ، وفيه بعض الأوهام ؛ فهل نستطيع - مثلًا - أن نعتمد على الأحاديث الموجودة في الأحكام لنحاجَّ فيها بعض الأشخاص أن هذا ضعيف أم صحيح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال حق " الجامع الصغير " اللِّي قلت عنه أنُّو في أخطاء مطبعية ، وفي بعض الأوهام ممكن ... في الحديث ؟ هل نستطيع - مثلًا - أن نعتمد على الأحاديث الموجودة في الأحكام نحاجُّ فيها بعض الأشخاص أنُّو هذا ضعيف ولَّا صحيح ؟
الشيخ : هذا هو .
السائل : ... هناك أحاديث ضعيفة .
الشيخ : يا أخي ، هذا هو الأصل كما قلنا بالنسبة للرموز نقول بالنسبة لكلِّ تصحيح أو تضعيف ، ما في أحد ممكن أن يُدَّعى فيه العصمة ، وسمعت قول مالك : " ما منَّا من أحدٍ إلا ردَّ ورُدَّ عليه " ، وقد قلت سابقًا - وأظنُّك كنت حاضرًا حينما قلت - : أنُّو لا يضرب الغالب على المؤلَّف أو المؤلِّف ؛ صح ولَّا لأ ؟ فإذا كان الغالب على هذا المؤلِّف التصحيح ؛ فكالغالب على ذاك المؤلَّف ؛ ان كان الغالب التَّصحيح على الصواب في كلٍّ من الأمرين إذا اعتُمد عليه ، وإن كان ذلك لا يعني أنَّه معصوم ، يجوز يكون وقع خطأ يعني .
مرَّة في بعض المجالس التي عقدناها في المملكة هذه الفترة ، أحدهم ذكر لي شيء يمكن أن يكون لكن هو ليس في الذهن ، قال لي أحيانًا تذكر - مثلًا - حديث في الصحيح " صحيح الجامع " ، بتقول : صحيح ، نرجع إلى " الإرواء " اللي أحلْتَ عليه فنجد أنَّك هناك حكمت بالضعف ؛ مفهوم إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ قال لي : ما وجهه ؟ قلت : إما خطأ من المؤلف أو خطأ من الناقل ، يعني الذي هو ، وأيًّا ما كان فكلنا بشر يخطئ ويصيب ، فالخطأ لا ينجو منه إنسان ، وأحيانًا يقع الخطأ من الناقل فعلًا ؛ لماذا ؟ بعض المشايخ - الله يهدينا وإياهم - يقولون : كيف أنت بتقول : هذا حديث ضعيف ، وبتحيل في تضعيفه على " الصحيحة " ؟ وبالعكس بتقول : حديث صحيح وبتحيل في بيان تحته على " الضعيفة " ؟ هذا إما جهل ، وأستبعد أن رجل عالم فاضل أن يقع في مثل هذا الجهل ، أو تجاهل حسدًا وحقدًا وضغينة مع الأسف الشديد ، والسبب يعرفه كلُّ من تعاطى هذا العلم ، في " الصحيحة " - مثلًا - أتكلَّم عن حديث الذي جاء في الأعلى برقمه ؛ فهو له طرق ، فأذكر الطرق ، ثم إحدى هذه الطرق تأتي فيه زيادة عن المتن الموضوع في الأعلى ، فأبيِّن أنُّو الحديث بهذه الزيادة ضعيف ، يأتي هذا الحديث بهذه الزيادة في " ضعيف الجامع " فأقول : ضعيف ، والمصدر المحال عليه إيش هو ؟ الأحاديث الصحيحة ، كيف هذا ؟ هذا وجهه ، والعكس بالعكس تمامًا ، أكون أتكلم في تخريج حديث في " السلسلة الضعيفة " ، وبلفظ ثانٍ أو قصة ثانية ... ، لكني أتحرَّى وأدقِّق فأجد في هذه القصة أو في هذا الحديث الطويل بعض الفقرات صحَّت في أحاديث ؛ فأبيِّن صحتها في كتاب " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ، فلما يُذكر مثل هذا الحديث في " صحيح الجامع " بقول : صحيح ، راجع " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ؛ لأنُّو جاءت مناسبة فخرَّجت هذا الحديث بهذا اللفظ في " السلسلة الضعيفة " .
الشاهد : يمكن بقى الذي استشكل أنُّو أنا صحَّحت وأحلت على " الضعيفة " ، أو صحَّحت وأحلت على " الإرواء " مثلًا ، في " الإرواء " ضعَّفت حديث يكون فيه زيادة ، لكن في أثناء التخريج ذكرت الحديث مختصرًا كما جاء في " صحيح الجامع " ، فأحلت على " الإرواء " ؛ هو مكن رجل مستعجل وجد " الإرواء " وجد الحديث نفسه فيه زيادة تحت منه : ضعيف ، لكن ما عنده صبر لمتابعة التخريج يكون فيه ؛ فما يقول ... في الَّتي أنا أشرت إليها بسندها الصحيح ، فيمكن يكون منِّي الخطأ ، فلا أبرِّئ نفسي ، ولا أبرِّئ نفسي .
الشيخ : هذا هو .
السائل : ... هناك أحاديث ضعيفة .
الشيخ : يا أخي ، هذا هو الأصل كما قلنا بالنسبة للرموز نقول بالنسبة لكلِّ تصحيح أو تضعيف ، ما في أحد ممكن أن يُدَّعى فيه العصمة ، وسمعت قول مالك : " ما منَّا من أحدٍ إلا ردَّ ورُدَّ عليه " ، وقد قلت سابقًا - وأظنُّك كنت حاضرًا حينما قلت - : أنُّو لا يضرب الغالب على المؤلَّف أو المؤلِّف ؛ صح ولَّا لأ ؟ فإذا كان الغالب على هذا المؤلِّف التصحيح ؛ فكالغالب على ذاك المؤلَّف ؛ ان كان الغالب التَّصحيح على الصواب في كلٍّ من الأمرين إذا اعتُمد عليه ، وإن كان ذلك لا يعني أنَّه معصوم ، يجوز يكون وقع خطأ يعني .
مرَّة في بعض المجالس التي عقدناها في المملكة هذه الفترة ، أحدهم ذكر لي شيء يمكن أن يكون لكن هو ليس في الذهن ، قال لي أحيانًا تذكر - مثلًا - حديث في الصحيح " صحيح الجامع " ، بتقول : صحيح ، نرجع إلى " الإرواء " اللي أحلْتَ عليه فنجد أنَّك هناك حكمت بالضعف ؛ مفهوم إلى هنا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ؛ قال لي : ما وجهه ؟ قلت : إما خطأ من المؤلف أو خطأ من الناقل ، يعني الذي هو ، وأيًّا ما كان فكلنا بشر يخطئ ويصيب ، فالخطأ لا ينجو منه إنسان ، وأحيانًا يقع الخطأ من الناقل فعلًا ؛ لماذا ؟ بعض المشايخ - الله يهدينا وإياهم - يقولون : كيف أنت بتقول : هذا حديث ضعيف ، وبتحيل في تضعيفه على " الصحيحة " ؟ وبالعكس بتقول : حديث صحيح وبتحيل في بيان تحته على " الضعيفة " ؟ هذا إما جهل ، وأستبعد أن رجل عالم فاضل أن يقع في مثل هذا الجهل ، أو تجاهل حسدًا وحقدًا وضغينة مع الأسف الشديد ، والسبب يعرفه كلُّ من تعاطى هذا العلم ، في " الصحيحة " - مثلًا - أتكلَّم عن حديث الذي جاء في الأعلى برقمه ؛ فهو له طرق ، فأذكر الطرق ، ثم إحدى هذه الطرق تأتي فيه زيادة عن المتن الموضوع في الأعلى ، فأبيِّن أنُّو الحديث بهذه الزيادة ضعيف ، يأتي هذا الحديث بهذه الزيادة في " ضعيف الجامع " فأقول : ضعيف ، والمصدر المحال عليه إيش هو ؟ الأحاديث الصحيحة ، كيف هذا ؟ هذا وجهه ، والعكس بالعكس تمامًا ، أكون أتكلم في تخريج حديث في " السلسلة الضعيفة " ، وبلفظ ثانٍ أو قصة ثانية ... ، لكني أتحرَّى وأدقِّق فأجد في هذه القصة أو في هذا الحديث الطويل بعض الفقرات صحَّت في أحاديث ؛ فأبيِّن صحتها في كتاب " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ، فلما يُذكر مثل هذا الحديث في " صحيح الجامع " بقول : صحيح ، راجع " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ؛ لأنُّو جاءت مناسبة فخرَّجت هذا الحديث بهذا اللفظ في " السلسلة الضعيفة " .
الشاهد : يمكن بقى الذي استشكل أنُّو أنا صحَّحت وأحلت على " الضعيفة " ، أو صحَّحت وأحلت على " الإرواء " مثلًا ، في " الإرواء " ضعَّفت حديث يكون فيه زيادة ، لكن في أثناء التخريج ذكرت الحديث مختصرًا كما جاء في " صحيح الجامع " ، فأحلت على " الإرواء " ؛ هو مكن رجل مستعجل وجد " الإرواء " وجد الحديث نفسه فيه زيادة تحت منه : ضعيف ، لكن ما عنده صبر لمتابعة التخريج يكون فيه ؛ فما يقول ... في الَّتي أنا أشرت إليها بسندها الصحيح ، فيمكن يكون منِّي الخطأ ، فلا أبرِّئ نفسي ، ولا أبرِّئ نفسي .
الفتاوى المشابهة
- بيان لما قد يشكل على بعض الطلبة في تصحيح الشيخ... - الالباني
- ما يتعلَّق بالغزالي ومنهجه ، وتصحيحه لأحاديث ض... - الالباني
- الرد على القول بأن صحيح البخاري فيه أحاد... - اللجنة الدائمة
- ما الرد على أن بالصحيحين أحاديث ضعيفة؟ - ابن باز
- الأحاديث الضعيفة في الصحيحين. - الالباني
- كلام الشيخ على السلسلة الصحيحة والكلام على من... - الالباني
- الأحاديث التي في " صحيح الجامع " تعزوها أنت غا... - الالباني
- هل في الصحيحين أحاديث ضعيفة ؟ - الالباني
- كيف الجمع بين ما جاء في السلسلة الضعيفة وبما ج... - الالباني
- هل نستطيع مثلا إنه نعتمد على أحكام الأحاديث ال... - الالباني
- سؤال بالنسبة لـ " الجامع الصغير " الذي قلت عنه... - الالباني