حكم عبارة :
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... وأجبرهم وأجبرهم .
السائل : نعم .
الشيخ : فطرهم وجبلهم وأجبرهم على المعصية وإلا شو الفرق بين البشر والملائكة .
السائل : أن اولئك .
الشيخ : ما تعرف الجبر في قوله الذي نكرره على مسامعكم دائمًا وأبدا .
السائل : نعم .
الشيخ : كُتِبَ على ابن آدم حظُّه من الزنا ؛ فهو مدركه لا محالة ، إيش معنى لا محالة ؟
السائل : شيخي ، بفهمي أنه هذا من ضعفه البشري لا بد أن يدرك هذا الشيء .
الشيخ : إيش يدرك ؟
السائل : المعصية .
الشيخ : إيش معنى تقصد يدرك ؟ قل : لا بد أن يقع .
السائل : لا بد أن يقع ، نعم .
الشيخ : إيش الفرق بين قولك لا بد أن يقع وبين قولي فطرهم وجبلهم وجبرهم على المعصية .
السائل : الفرق - شيخي - فيما أظن أنه الأولى فيها إلزام وجبر ، أما الأخرى فهي من نفسه .
الشيخ : أنو هي الأخرى ؟
السائل : أنه هو يقع في المعصية لضعفه .
الشيخ : الله يهديك اربط كلامك السابق بكلامك اللاحق ، اكتب ما قلت ، قلت : لا بد أن يقع لا بد .
السائل : نعم .
الشيخ : هَيْ لا بد هو الإجبار .
السائل : لا بد هي الإجبار والله ... شيخنا .
الشيخ : ما هو إيش ؟
السائل : أقول يعني ما وضحت بعد .
الشيخ : يا أخي ما وضحت بس مو أنت اللي قلت هيك وإلا أنا اللي قلت لا بد .
السائل : لا بد نعم ولكن لا بد هذه شيخي وراءها ما سبب هذا الذي هو لا بد منه هو البشرية هذه البشرية أنه خلق بشرا ولم يخلق من جنس الملائكة .
الشيخ : رجعت لكلامي شو الفرق بقى ؟ شو الفرق بين البشر والملائكة ؟
السائل : أن أولئك معصومون عن ...
الشيخ : والبشر ؟
السائل : غير معصومين .
الشيخ : شو يعني النتيجة ؟ بإمكانهم يكونوا معصومين ؟
السائل : لا ما بإمكانهم شيخنا .
الشيخ : إذن شو الجبر بإمكانك أنت تكون امرأة ؟
السائل : لا .
الشيخ : شو الجبر ؟
السائل : هو ...
الشيخ : ما أنت يعني ما تؤاخذني إذا قلت لك الآن شأنك شأنك أطفال المدارس قنطار من قطن اثقل وإلا من رصاص ؟ لا الرصاص وهي النتيجة وحدة أنا بقول فطروا وجبلوا وجبروا أنت بتقول لا بد ها كلمة جبروا أثقل من لا بد وهي هي . .
السائل : هي الثقل فقط .
الشيخ : أنا عم أقول لك هي هي قطن وإلا رصاص هي هي .
السائل : أكرمك الله يا شيخي بقول لو سمحتم .
السائل : نعم .
الشيخ : فطرهم وجبلهم وأجبرهم على المعصية وإلا شو الفرق بين البشر والملائكة .
السائل : أن اولئك .
الشيخ : ما تعرف الجبر في قوله الذي نكرره على مسامعكم دائمًا وأبدا .
السائل : نعم .
الشيخ : كُتِبَ على ابن آدم حظُّه من الزنا ؛ فهو مدركه لا محالة ، إيش معنى لا محالة ؟
السائل : شيخي ، بفهمي أنه هذا من ضعفه البشري لا بد أن يدرك هذا الشيء .
الشيخ : إيش يدرك ؟
السائل : المعصية .
الشيخ : إيش معنى تقصد يدرك ؟ قل : لا بد أن يقع .
السائل : لا بد أن يقع ، نعم .
الشيخ : إيش الفرق بين قولك لا بد أن يقع وبين قولي فطرهم وجبلهم وجبرهم على المعصية .
السائل : الفرق - شيخي - فيما أظن أنه الأولى فيها إلزام وجبر ، أما الأخرى فهي من نفسه .
الشيخ : أنو هي الأخرى ؟
السائل : أنه هو يقع في المعصية لضعفه .
الشيخ : الله يهديك اربط كلامك السابق بكلامك اللاحق ، اكتب ما قلت ، قلت : لا بد أن يقع لا بد .
السائل : نعم .
الشيخ : هَيْ لا بد هو الإجبار .
السائل : لا بد هي الإجبار والله ... شيخنا .
الشيخ : ما هو إيش ؟
السائل : أقول يعني ما وضحت بعد .
الشيخ : يا أخي ما وضحت بس مو أنت اللي قلت هيك وإلا أنا اللي قلت لا بد .
السائل : لا بد نعم ولكن لا بد هذه شيخي وراءها ما سبب هذا الذي هو لا بد منه هو البشرية هذه البشرية أنه خلق بشرا ولم يخلق من جنس الملائكة .
الشيخ : رجعت لكلامي شو الفرق بقى ؟ شو الفرق بين البشر والملائكة ؟
السائل : أن أولئك معصومون عن ...
الشيخ : والبشر ؟
السائل : غير معصومين .
الشيخ : شو يعني النتيجة ؟ بإمكانهم يكونوا معصومين ؟
السائل : لا ما بإمكانهم شيخنا .
الشيخ : إذن شو الجبر بإمكانك أنت تكون امرأة ؟
السائل : لا .
الشيخ : شو الجبر ؟
السائل : هو ...
الشيخ : ما أنت يعني ما تؤاخذني إذا قلت لك الآن شأنك شأنك أطفال المدارس قنطار من قطن اثقل وإلا من رصاص ؟ لا الرصاص وهي النتيجة وحدة أنا بقول فطروا وجبلوا وجبروا أنت بتقول لا بد ها كلمة جبروا أثقل من لا بد وهي هي . .
السائل : هي الثقل فقط .
الشيخ : أنا عم أقول لك هي هي قطن وإلا رصاص هي هي .
السائل : أكرمك الله يا شيخي بقول لو سمحتم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم عبارة ( أسوق الله عليك ) ؟ - الالباني
- ما صحة عبارة " إن الله عز وجل ما يريد العبادة... - الالباني
- حكم عبارة "والله من وراء القصد" - ابن باز
- ما حكم عبارة يا رضا الوالدين؟ . - الالباني
- هل تجوز عبارة إن الله لم يسلم ؟ - الالباني
- يسأل عن عبارة (أنا على باب الله )- .؟ - ابن عثيمين
- ما صحة هذه العبارة - الالباني
- ما حكم العبارة ( أنا في وجه الله ) ؟ - ابن عثيمين
- ما صحة عبارة - الالباني
- حكم عبارة : " إن الله جبر العباد على المعصية "... - الالباني
- حكم عبارة : - الالباني