ابتلاء المسلم وكفَّارة معاصيه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : السيئات التي يبتلى بها الإنسان ولو أن هذا الإنسان شعر بأنها كثيرة فلا ييأس من روح الله ؛ لأن الله - عز وجل - قد تفضَّل على عباده ، وجعل لهم من الأعمال الصالحة ومن الابتلاء ما يكفِّر ربنا - عز وجل - عن هذا الإنسان معاصيه ، فهو يقول في هذا الحديث في كل ما يُصاب به المسلم كفَّارة حتى النَّكبة يُنكبها أو الشَّوكة يُشاكها ، يعني مهما أُصيب الإنسان بمصيبة صغيرةً كانت أو كبيرةً إلى درجة أن يُشاك شوكة ، أن يُغرز بإبرة ويقول : " أخّ " ؛ فهذه ربنا - عز وجل - يعتبرها ويسجِّلها عليه كفَّارة لمعصية أو معاصي كثيرة ، ولا شك أن الإنسان خاصَّة المسلم في هذه الحياة فهو دائمًا وأبدًا مُبتلى كما ذكرنا في أحاديث مضت من قوله - عليه الصلاة والسلام - : نحن - معاشر الأنبياء - أشدُّ ابتلاءً الأمثل فالأمثل ، والمؤمن يُبتلى على قدر نيَّته ، فمهما أصيب إذًا المسلم من مصائب فهي كفَّارات لذنوبه ، من هنا يهون وقع هذه الآية : من يعمل سوءًا يجز به ؛ لأنه لا يُجزى بكل ما أساء فيه ؛ لأن هذه السيئات كما في هذه الأحاديث تكفِّرها الأمراض والبلايا ؛ لأن هذه السيئات تكفِّرها الصلوات ، تكفِّرها الطهارة الوضوء ، الكفَّارات كثيرة وكثيرة جدًّا ، وقد مرَّ بنا ما شاء الله من النصوص الكثيرة في ذلك .
في معنى الحديث السابق هذا الحديث الآتي وبه ننهي الدرس ؛ وهو قوله عن عائشة - رضي الله عنها - أن رجلًا تلا هذه الآية : من يعمل سوءًا يجز به ، فقال : " إنا لنُجزى بكل ما عملنا ؟ هلكنا ، هلكنا إذًا " ، فبلغ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقال : نعم ، يُجزى به في الدنيا من مصيبة في جسده ممَّا يُؤذيه ، فهذا بمعنى الحديث السابق ، لا بد أن أتلو - أيضًا - الحديث التالي ؛ لأنه بمعنى ما قبله حتى لا نُعيد الموضوع عليكم ؛ وهو قوله عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - أنه قال : يا رسول الله ، كيف الصلاح بعد هذه الآية : أنه ليس بأمانيِّكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءًا يجز به الآية ، وكل شيء عملناه جُزينا به ؟ فقال - عليه الصلاة والسلام - : غفر الله لك يا أبا بكر ؛ ألست تمرض ؟ ألست تحزن ؟ ألست يصيبك اللأواء - أي : الشدائد - ؟ . قال : قلت : بلى ، قال : هو ما تُجزون به .
إذًا هذا الحديث أوضحَ لنا معنى الآية على الوجه الكامل ، من يعمل سوءًا يُجز به في الدنيا ، لكن هذا الحكم يجب أن تعلموا أنه خاص بالمؤمن ، أما الفاسق المغرق في العصيان وفي المعاصي ، ثم هو دائمًا حديد شديد قويُّ البنية ، دائمًا يعتني يعني بنفسه وصحَّته المادية الدنيوية ، ولا يفكِّر في آخرته مطلقًا ؛ فهذا الإنسان لا يشمله مثل هذا النَّصِّ القرآني الكريم ، ولذلك جاء في بعض الأحاديث الصحيحة أن رجلًا دخل على النبي - صلى الله عليه وسلم - في مجلس أظنُّ أنه ذُكرت فيه الحمَّى ، فسأل ذلك الرجل : ما هي هذه الحُمَّى ؟ فقال له - عليه السلام - : أَلَم تُصَبْ بها ؟ . قال : لا ، قال - عليه السلام - : من أراد أن ينظر إلى رجل من أهل النار ؛ فلينظر إلى هذا .
فهذا يدلُّكم أهمية ما يُبتلى به الإنسان ليس فقط من أمراض ، وإنما أيُّ شيء يُؤذيه كما شرح لنا هذا الأمر بوضوحٍ تامٍّ حديث أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - ، فالمؤمن إذًا كل ما يرتكبه من المعاصي في الدنيا يُجزى بها عن لما يُبتلى به من أمراض ومصائب وأي شيء يُحزنه .
فالحمد لله الذي جعلنا مسلمين ، ونرجو أن يجعلنا من الصَّابرين اذا ما ابتلانا بشيء ، نحن نسأل الله العافية والسلامة ، وما علمتم من جلوسنا هذه في هذا الكتاب أن خير شيء يسأله الإنسان ربَّه هو العافية ، ولكن ليس الأمر كما نشتهي نحن ؛ فقد نُبتلى ؛ فإذا بُلينا فذلك خير لنا ، وهذا هو الموضوع كله يدور على هذا الباب ، على هذه القضية تمامًا .
يعني المسلم إذا أُصيب بمرض أو بأيِّ مصيبة فعليه أن يحمد الله وأن يرضى فيتذكَّر قول الرسول - عليه السلام - أخيرًا : عجبٌ أمر المؤمن كله إن أصابَتْه سرَّاء حمد الله وشكر فكان خيرًا له ، وإن أصابته ضرَّاء صبر فكان خيرًا له ، فأمر المؤمن كله خير ، وليس ذلك إلا للمؤمن ، وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .
في معنى الحديث السابق هذا الحديث الآتي وبه ننهي الدرس ؛ وهو قوله عن عائشة - رضي الله عنها - أن رجلًا تلا هذه الآية : من يعمل سوءًا يجز به ، فقال : " إنا لنُجزى بكل ما عملنا ؟ هلكنا ، هلكنا إذًا " ، فبلغ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فقال : نعم ، يُجزى به في الدنيا من مصيبة في جسده ممَّا يُؤذيه ، فهذا بمعنى الحديث السابق ، لا بد أن أتلو - أيضًا - الحديث التالي ؛ لأنه بمعنى ما قبله حتى لا نُعيد الموضوع عليكم ؛ وهو قوله عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - أنه قال : يا رسول الله ، كيف الصلاح بعد هذه الآية : أنه ليس بأمانيِّكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءًا يجز به الآية ، وكل شيء عملناه جُزينا به ؟ فقال - عليه الصلاة والسلام - : غفر الله لك يا أبا بكر ؛ ألست تمرض ؟ ألست تحزن ؟ ألست يصيبك اللأواء - أي : الشدائد - ؟ . قال : قلت : بلى ، قال : هو ما تُجزون به .
إذًا هذا الحديث أوضحَ لنا معنى الآية على الوجه الكامل ، من يعمل سوءًا يُجز به في الدنيا ، لكن هذا الحكم يجب أن تعلموا أنه خاص بالمؤمن ، أما الفاسق المغرق في العصيان وفي المعاصي ، ثم هو دائمًا حديد شديد قويُّ البنية ، دائمًا يعتني يعني بنفسه وصحَّته المادية الدنيوية ، ولا يفكِّر في آخرته مطلقًا ؛ فهذا الإنسان لا يشمله مثل هذا النَّصِّ القرآني الكريم ، ولذلك جاء في بعض الأحاديث الصحيحة أن رجلًا دخل على النبي - صلى الله عليه وسلم - في مجلس أظنُّ أنه ذُكرت فيه الحمَّى ، فسأل ذلك الرجل : ما هي هذه الحُمَّى ؟ فقال له - عليه السلام - : أَلَم تُصَبْ بها ؟ . قال : لا ، قال - عليه السلام - : من أراد أن ينظر إلى رجل من أهل النار ؛ فلينظر إلى هذا .
فهذا يدلُّكم أهمية ما يُبتلى به الإنسان ليس فقط من أمراض ، وإنما أيُّ شيء يُؤذيه كما شرح لنا هذا الأمر بوضوحٍ تامٍّ حديث أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - ، فالمؤمن إذًا كل ما يرتكبه من المعاصي في الدنيا يُجزى بها عن لما يُبتلى به من أمراض ومصائب وأي شيء يُحزنه .
فالحمد لله الذي جعلنا مسلمين ، ونرجو أن يجعلنا من الصَّابرين اذا ما ابتلانا بشيء ، نحن نسأل الله العافية والسلامة ، وما علمتم من جلوسنا هذه في هذا الكتاب أن خير شيء يسأله الإنسان ربَّه هو العافية ، ولكن ليس الأمر كما نشتهي نحن ؛ فقد نُبتلى ؛ فإذا بُلينا فذلك خير لنا ، وهذا هو الموضوع كله يدور على هذا الباب ، على هذه القضية تمامًا .
يعني المسلم إذا أُصيب بمرض أو بأيِّ مصيبة فعليه أن يحمد الله وأن يرضى فيتذكَّر قول الرسول - عليه السلام - أخيرًا : عجبٌ أمر المؤمن كله إن أصابَتْه سرَّاء حمد الله وشكر فكان خيرًا له ، وإن أصابته ضرَّاء صبر فكان خيرًا له ، فأمر المؤمن كله خير ، وليس ذلك إلا للمؤمن ، وبهذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .
الفتاوى المشابهة
- الابتلاء بفساد الأولاد. - الفوزان
- هل يدخل الفقر في أنواع الابتلاء من الله؟ - ابن باز
- هل المعاصي ابتلاء من الله , وما معنى قوله تع... - ابن عثيمين
- متى يعرف العبد أن هذا الابتلاء امتحان أو عذاب؟ - ابن باز
- تكفير سيئات العبد بما يصيبه من الابتلاءات - ابن باز
- شرح حديث أبي بكر الصديد رضي اللع عنه : ( يا رس... - الالباني
- أنواع الابتلاءات وأسبابها - ابن باز
- أعيش ولله الحمد في راحة تامة ولا توجد ما يكد... - ابن عثيمين
- فائدة : موقف المسلم من الابتلاء . - الالباني
- تتمة لباب : " الترغيب في الصبر سيما لمن ابتلي... - الالباني
- ابتلاء المسلم وكفَّارة معاصيه . - الالباني