أنواع الابتلاءات وأسبابها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أخونا أيضاً يسأل ويقول: إذا ابتلي أحد بمرض أو بلاء سيئ في النفس أو المال فكيف يعرف أن ذلك الابتلاء امتحان أو غضب من عند الله؟
الجواب: هذا يحتمل والمؤمن طبيب نفسه وخصيم نفسه، فالله عز وجل يبتلي عباده بالسراء والضراء والشدة والرخاء، فقد يبتليهم بها لرفع درجاتهم وإعلاء ذكرهم ومضاعفة حسناتهم كما يقع للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام والصلحاء من عباد الله، كما قال النبي ﷺ: أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل، وتارة يقع ذلك بسبب المعاصي والذنوب وتكون العقوبة معجلة كما قال سبحانه: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ [الشورى:30]، فالغالب على الإنسان التقصير وعدم القيام بالواجب، فما أصابه فهو بسبب ذنوبه وتقصيره في أمر الله، ولو فرضنا أن واحداً من عباد الله ابتلي بشيء من الأمراض أو نحوها وهو لم يفعل شيئاً فإن هذا يكون من جنس الأنبياء والرسل، يكون رفعاً في الدرجات وتعظيماً للأجور، وقد يكون قدوة لغيره يتأسى به غيره في الصبر والاحتساب.
فالحاصل أنه قد يكون البلاء لرفع الدرجات وإعظام الأجوركما يقع للأنبياء وبعض الأخيار، وقد يكون ذلك بسبب المعاصي يكون عقوبة له، كما هو الغالب على الناس أنهم يستحقون عقوبة الله بإصرارهم على المعاصي وعدم المبادرة بالتوبة، ولا حول ولا قوة إلا بالله. نعم.
الجواب: هذا يحتمل والمؤمن طبيب نفسه وخصيم نفسه، فالله عز وجل يبتلي عباده بالسراء والضراء والشدة والرخاء، فقد يبتليهم بها لرفع درجاتهم وإعلاء ذكرهم ومضاعفة حسناتهم كما يقع للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام والصلحاء من عباد الله، كما قال النبي ﷺ: أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل، وتارة يقع ذلك بسبب المعاصي والذنوب وتكون العقوبة معجلة كما قال سبحانه: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ [الشورى:30]، فالغالب على الإنسان التقصير وعدم القيام بالواجب، فما أصابه فهو بسبب ذنوبه وتقصيره في أمر الله، ولو فرضنا أن واحداً من عباد الله ابتلي بشيء من الأمراض أو نحوها وهو لم يفعل شيئاً فإن هذا يكون من جنس الأنبياء والرسل، يكون رفعاً في الدرجات وتعظيماً للأجور، وقد يكون قدوة لغيره يتأسى به غيره في الصبر والاحتساب.
فالحاصل أنه قد يكون البلاء لرفع الدرجات وإعظام الأجوركما يقع للأنبياء وبعض الأخيار، وقد يكون ذلك بسبب المعاصي يكون عقوبة له، كما هو الغالب على الناس أنهم يستحقون عقوبة الله بإصرارهم على المعاصي وعدم المبادرة بالتوبة، ولا حول ولا قوة إلا بالله. نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل الابتلاء بالحشرات دليل على عدم رضا الله؟ - ابن باز
- الابتلاءات التي أصابت نبي الله يوسف عليه السلام - ابن باز
- تكفير سيئات العبد بما يصيبه من الابتلاءات - ابن باز
- أعيش ولله الحمد في راحة تامة ولا توجد ما يكد... - ابن عثيمين
- فائدة : موقف المسلم من الابتلاء . - الالباني
- الابتلاء بفساد الأولاد. - الفوزان
- ما هو ضابط التفريق بين الابتلاء والعقوبة؟ - الالباني
- ابتلاء المسلم وكفَّارة معاصيه . - الالباني
- هل يدخل الفقر في أنواع الابتلاء من الله؟ - ابن باز
- متى يعرف العبد أن هذا الابتلاء امتحان أو عذاب؟ - ابن باز
- أنواع الابتلاءات وأسبابها - ابن باز