ضبط المعاني وضبط الصَّدر وضبط الكتاب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ضبط المعاني وضبط الصَّدر وضبط الكتاب ، أما ضبط الصدر أن يكون الراوي يقظًا غير مُغفَّل ، بل يحفظ ما سَمِعَه ويثبِّته بحيث يتمكَّن من استحضاره متى شاء ، مع علمه بما يفي بالمعاني إن روى بالمعنى ، قال : يدل على جواز رواية الحديث بالمعنى ؛ رغم أنَّك قلت : يا شيخ في " السلسلة " في الجزء الأول في ردِّك على صاحب " الأضواء " في رفضه كلمة " متعمِّدًا " قلت : وهو يريد بذلك الترويج لمقالته بأنه جواز رواية الحديث بالمعنى ؟ هل ... مفهوم المخالفة من رواية الحديث بالمعنى ؟
الشيخ : هو المفترض لجواز رواية الحديث بالمعنى أن يكون مستحضرًا للمتن ، أهنا يُذكر هذا الشرط ؟
السائل : تقول يستحضر للمتن ؟
الشيخ : إي .
السائل : يقول : " يثبِّته بحيث يتمكَّن من استحضاره متى شاء ؛ مع علمه بما يفي بالمعاني إن روى بالمعنى " ؛ يكون عنده علم بالمعاني .
الشيخ : ... في هذا المعنى ؛ القيد الأول وهو أن يكون مستحضرًا للمتن ، ويجوز رواية الحديث بالمعنى إذا كان مستحضرًا لمتن الحديث ، وعارفًا قطعًا باللغة العربية وما يفيد ويغيِّر المعنى ، فأنت تذكر الآن ماذا ؟ هل هناك شيء يخالف هذا الذي أذكره في بعض ما كتبتُه ؟
السائل : مفهوم المخالفة من كلامك في الرد على صاحب " الأضواء " أنه لا يجوز رواية الحديث بالمعنى ... الرواة إذا رووه بالصَّدر الأول .
الشيخ : لا ، يجوز ولا يجوز بهذا القيد .
السائل : بقيد يعني .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : هو المفترض لجواز رواية الحديث بالمعنى أن يكون مستحضرًا للمتن ، أهنا يُذكر هذا الشرط ؟
السائل : تقول يستحضر للمتن ؟
الشيخ : إي .
السائل : يقول : " يثبِّته بحيث يتمكَّن من استحضاره متى شاء ؛ مع علمه بما يفي بالمعاني إن روى بالمعنى " ؛ يكون عنده علم بالمعاني .
الشيخ : ... في هذا المعنى ؛ القيد الأول وهو أن يكون مستحضرًا للمتن ، ويجوز رواية الحديث بالمعنى إذا كان مستحضرًا لمتن الحديث ، وعارفًا قطعًا باللغة العربية وما يفيد ويغيِّر المعنى ، فأنت تذكر الآن ماذا ؟ هل هناك شيء يخالف هذا الذي أذكره في بعض ما كتبتُه ؟
السائل : مفهوم المخالفة من كلامك في الرد على صاحب " الأضواء " أنه لا يجوز رواية الحديث بالمعنى ... الرواة إذا رووه بالصَّدر الأول .
الشيخ : لا ، يجوز ولا يجوز بهذا القيد .
السائل : بقيد يعني .
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الفتاوى المشابهة
- معلوم أن الصحابة كلهم ثقات ، والثقة هو العدل ا... - الالباني
- في الحديث ( من رأى منكم شيئا يعجبه يعني فليبرك... - الالباني
- ما هو الدليل على ضبط الصحابة ؟ علما أن الايات... - الالباني
- ما الفرق بين العدالة والضبط في رواة الحديث؟ - ابن باز
- متى نشأت في علم مصطلح الحديث قضية ضبط الراوي و... - الالباني
- حفظ اليمين وضبط النفس - اللجنة الدائمة
- متى يقول هذا الذكر بالضبط؟ - ابن عثيمين
- كيف ضبط سلمة بن المحبق؟ - ابن عثيمين
- خطورة تهاون من يضبط الساعة للعمل ولا يضبطها... - ابن عثيمين
- قراءة من كتاب ضوابط الجرح والتعديل لمحمد بن مط... - الالباني
- ضبط المعاني وضبط الصَّدر وضبط الكتاب . - الالباني