تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من كتاب ضوابط الجرح والتعديل لمحمد بن مط... - الالبانيالقارئ : " الضبط نوعان هما: ضبط الصدر وضبط الكتاب.أما ضبط الصدر: أن يكون الراوي يقظاً غير مُغَفَّل بل يحفظ ما سمعه ويُثْبِتُه بحيث يتمكّن من استحضاره مت...
العالم
طريقة البحث
قراءة من كتاب ضوابط الجرح والتعديل لمحمد بن مطر الزهراني مع تعليق الشيخ : " الضبط نوعان هما: ضبط الصدر وضبط الكتاب. أما ضبط الصدر: أن يكون الراوي يقظاً غير مُغَفَّل بل يحفظ ما سمعه ويُثْبِتُه بحيث يتمكّن من استحضاره متى شاء، مع علمه بما يحيل المعاني إن روى بالمعنى ... "
الشيخ محمد ناصر الالباني
القارئ : " الضبط نوعان هما: ضبط الصدر وضبط الكتاب.
أما ضبط الصدر: أن يكون الراوي يقظاً غير مُغَفَّل بل يحفظ ما سمعه ويُثْبِتُه بحيث يتمكّن من استحضاره متى شاء، مع علمه بما يحيل المعاني إن روى بالمعنى "
.
هنا يدل على جواز رواية الحديث بالمعنى رغم أنك قلت يا شيخ في السلسلة في الجزء الأول في ردّك على صاحب الأضواء في رفض كلمة : "متعمّداً " ، قلت : "وهو يريد بذلك ترويج مقالته بأنه جواز رواية الحديث بالمعن " هل بمفهوم المخالفة أنه لا يجوز رواية الحديث بالمعنى ؟

الشيخ : هو يشترط لجواز رواية الحديث بالمعنى أن يكون مستحضراً للمتن فهنا يذكر هذا الشرط.
القارئ : يكون مستحضراً للمتن ؟

الشيخ : نعم.
القارئ : يقول : "يقول ويثبته بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء مع علمه بما يحيل من المعاني إن روى بالمعنى " يكون عنده من العلم بالمعاني .

الشيخ : نعم ، ما يكفي هذا، القيد الأول يكون مستحضرا للمتن ، فيجوز رواية الحديث بالمعنى إذا كان مستحضرا لمتن الحديث وعارفا طبعاً باللغة العربية وما يحيل ويغير المعنى ، أنت تذكر الآن ماذا هل هناك شيء يخالف الذي أذكره في بعض ما كتبته ؟
القارئ : يعني مفهوم المخالفة من كلامك في الرد على صاحب الأضواء أنه لا يجوز رواية الحديث بالمعنى بل هو خاص بالرواة ...

الشيخ : يجوز ولا يجوز بهذا القيد.
القارئ : بالقيد يعني.

الشيخ : نعم .
القارئ : جزاك الله خير .

Webiste