تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الدعوة السلفية الآن في دور التصفية أم الترب... - الالبانيالشيخ : لكن الآن المسألة تتطلب شيء من الدخول في التفاصيل هل الدعوة السلفية الآن في دور التصفية أم التربية ؟ سين جيم .السائل : هذا من الأسئلة يعني التي ا...
العالم
طريقة البحث
هل الدعوة السلفية الآن في دور التصفية أم التربية ؟ (مناقشة)
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن الآن المسألة تتطلب شيء من الدخول في التفاصيل هل الدعوة السلفية الآن في دور التصفية أم التربية ؟ سين جيم .

السائل : هذا من الأسئلة يعني التي اللي أسألكم إياها .

الشيخ : طيب الآن صار المسؤول سائلا والسائل مسؤولا فأرجو الجواب .

السائل : ... أسئلة يا شيخ أنا قلت لك أنا عندي أسئلة سأطرحها عليك وينبني عليها هذا الكلام قلت لي فلنختصر ولنبدأ من عندك .

الشيخ : طيب أعيد أنا أيضًا سؤالي .
الطالب : لا أنت قلت لي ابدأ أنت فأنت أخذت مني الكلام .

الشيخ : لماذا لم تقل هذا حينما قلت لك هل أستطيع أن أفهم ماذا تفهم من كلمة التصفية والتربية لماذا لم تلح إنه أنا فقط سألتك وأنا أريد الجواب منك أنا أجيبك لأنك تعلم إيش المقصود من التصفية والتربية لكن لما سألتك هل نحن في دور التصفية أو دور التربية الآن ؟ لا تعلم فينبغي أن تقول لا أعلم ولذلك سألتك أما إن كنت تعلم فكما علمت فيما هي التصفية والتربية وأجبت كذلك أيضًا أجب واضح كلامي ؟
الطالب : واضح جدًّا .

الشيخ : فجزاك الله خير ولذلك ما ندخل في مجادلة مناقشة تدري تفضل .
الطالب : نعم .

الشيخ : ما تدري لا أدري ونصف العلم لا أدري .
الطالب : أنا أقول لك يا شيخ أن المرحلتين متلازمتين .

الشيخ : حسنا وأنا أقول معك أنه لا يجوز التفريق بين التصفية والتربية جميل وافق شن طبقا وافقه فعانقه نحن الآن في أول الطريق أم في منتصفه أم في نهايته ؟ الآن لما ... وتصمت أنا أفهم وكل واحد يفهم أنك تفكر في الإجابة ولا عتب عليك في ذلك لكن لا تقل الشَّيخ يظلمني ولو في نفسك لا تقل في نفسك .
الطالب : ما قلت لا لن أقول .

الشيخ : قد لا تقول يا أخي وقد تقول لستَ معصوما ولستُ معصوما .
الطالب : لسان الحال يقول .

الشيخ : آ .
الطالب : لسان الحال يقول .

الشيخ : لسان الحال أنطق من لسان المقال لكن مع ذلك نحن ما نجزم يحتمل أن يكون الأمر كذلك فالآن هل أحظى بالجواب ؟
الطالب : أنا أقول شيخ إنه هذا يختلف من بيئة لبيئة ومن مجتمع لمجتمع قد يكون يعني في بعض المجتمعات يكون في بداية الطريق وبعضها الآخر يعني ...

الشيخ : جواب سليم وسياسي .
الطالب : بتهمني الجزء الأول ...

الشيخ : المجتمع الأفضل المجتمع الأفضل ما هو دوره الآن بالنسبة للتصفية والتربية هو في أوله في وسطه في آخره ؟
الطالب : أنو مجتمع ؟

الشيخ : مش مفهوم سؤالي ؟
الطالب : ... افضل مجتمع موجود حاليا في أي مرحلة ؟

الشيخ : مو أنت قلت يختلف .
الطالب : نعم نعم .

الشيخ : طيب خذ المجتمع الأفضل .
الطالب : آخذ من كلامك شيخ لما ذكرت أنه منطقة الخليج منطقة أفضل من غيرها كما ذكرت ألبانيا فيعني يبدو المجتمع المنطقة هذه أفضل من غيرها .

الشيخ : هذا ليس جوابا للسؤال .
الطالب : في بداية الطريق في وسطه أو آخره .

الشيخ : هذا هو .
الطالب : نعم .

الشيخ : ليس هذا جواب السؤال .
الطالب : لو رأيت السعودية أفضل مكان في أي موقع تقع ؟

الشيخ : أي نعم .
الطالب : في البداية وإلا وسط وإلا النهاية ؟
طالب آخر : ... منتصف الطريق في ظني يعني أن مرحلة تصفية العقيدة مما علق به أصبحت ظاهرة الدعوة السلفية أصبحت يعني ظاهرة حينما تقول لكن عملية نشرها للناس وتصفية عقائدهم هذه يعني أكاد أقول أنه حسب ظني إنه في منتصف الطريق .

الشيخ : نسخت كثيرًا من كلامك المتفق عليه في التصفية تدري كيف ؟
الطالب : لا .

الشيخ : لم يكن في بياني وبيانك معا التصفية محصورة في العقيدة وإنما في الإسلام كله وذكرت لك تصفية تشمل العقيدة والأحكام والمعاملات والسلوك فما بالك الآن أخذت من التصفية فقط جانبا من هذه الجوانب وبنيت على ذلك أن التصفية في منتصف الطريق في البلد أو المجتمع الأفضل .
الطالب : نعم .

الشيخ : لماذا خصصت هذا التخصيص أليس هذا خطأ ؟
الطالب : يعني أفهم شيخ إنه السلوك ... لعله فهما خاطئا .

الشيخ : السلوك بمعنى الفكري بعدين يعني السلوك العملي مثلًا التصوف أليس سلوكا أليس طريقا .
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب لكن هذا السلوك الصوفي هذا ليس طبعًا من الإسلام فلا بد من تصفية أذهان المسلمين من مثل هذا السلوك الصوفي .
الطالب : نعم .

الشيخ : ثم تأتي قضية إيه ؟ التربية فلا بد أن تكون التصفية في هذه الأنواع في العقيدة في الأحكام في العبادات يعني الصلاة والصيام وو إلى آخره في المعاملات البيع والشراء ونحو ذلك في السلوك هذا آخر ما يقال فيه لكن على كل حال إذا قام في ذهنك إشكال حول السلوك دعه جانبا فسيرد الاعتراض السابق حول أنك حصرت التصفية في العقيدة يا أخي المسألة كما أنا شرحتها في عدة أشرطة وكنت أردت بناء على سؤالك أن أدخل في نفس التفصيل بعد أن اعتذرت أنه شيء ممل بالنسبة إلي تكرار ما أسلفته مرارا وتكرارا لولا أني شعرت بأنك فاهم يعني التصفية ما هو المراد بها ؟ فالآن دع السلوك في عندنا تصفية في العقائد في عندنا تصفية في الأحكام خلينا في ها النوعين فقط يدخل في الأحكام العبادات يدخل في الأحكام المعاملات صحيح والمعاملات بقسميها بما يسمونه بالأحوال الشخصية وغيرها خلينا نختصر الكلام فالتصفية التصفية تشمل تصفية الإسلام من كل ما دخل فيه سواء كان عقيدة أو كان حكما شرعيا حكما شرعيا يشمل بقى كل شيء حتى السلوك دعنا بقى على التفصيل هذا فالآن هل التصفية في نصف الطريق في البلد الأفضل والأمثل فيما يتعلق بالعقيدة والأحكام الشرعية ؟

السائل : تتكلم عن دور العلماء شيخ هل يقومون بهذا ؟

الشيخ : إي نعم دور العلماء هو كذلك .
الطالب : ثانيًا نتكلم عن توضيحهم هذا توضيحهم هذا للناس يعني أريد أن أسأل سؤال بناء على حتى أستوضح هل التنقية تكون بالتحقيق يعني إذا حققنا مثلًا البدع والخرافات .

الشيخ : التصفية تكون كتابة وكلاما .

السائل : نعم هل يدخل من ضمنها القبول ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : القبول لدى الناس ؟

الشيخ : القبول لا .

السائل : هل هو جزء من التصفية ؟

الشيخ : القبول يدخل في التربية .

السائل : نعم .

الشيخ : نعم التصفية بارك الله فيك كما هو ظاهر واجب العلماء .

السائل : نعم .

الشيخ : والتربية واجب الأمة كلها العلماء يربون أنفسهم على علمهم وعامة المسلمين يربون أنفسهم على علم علمائهم فأنت حينما تقول في مجتمع أفضل وأمثل هم في منتصف الطريق ما أظنك استحضرت هذا المعنى الواسع الشامل لتصفية الإسلام مما دخل فيه سواء كان في العقيدة أو كان في الأحكام هاتان كلمتان حقيقة هو الإسلام كله المصفى الذي أنزله الله على قلب محمد - عليه الصلاة والسلام - ولذلك أنا يبدو لي والله أعلم أن أكثر الدعاة الإسلاميين اليوم غير متصورين مطلقا عظم المسؤولية التي يحملونها ويظنون أن مجرد تجاوب عامة المسلمين وحماسهم بإقامة الحكم الإسلامي في الأرض هذا هو حصيلة التصفية بينما ليس هذا أبدا ينبغي كما قال الإمام مالك - رحمه الله - في كلمته التي أعتقد أنها تستحق الكلمة التي توارثناها خلفا عن سلف أنها كلمة تكتب بماء الذهب " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا - صلى الله عليه وآله وسلم - خان الرسالة اقرؤوا قول الله - تبارك وتعالى - : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا " " ما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا " هذه العقيدة فقط هذه فقط هل أنت تعتقد أننا في منتصف الطريق في البلد الأفضل هل هناك شعب مهما قومته وبعضهم يقول اليوم قيمته ورفعت درجته ومنزلته صار عنده وعي عام إنه كما قال الإمام مالك : " لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " .
الطالب : أنا لازال عندي الإشكال هل هذا نعتبره من التربية أم من التصفية ؟

الشيخ : من التصفية يتبعها التربية .
الطالب : أنا يعني أفهم .

الشيخ : التصفية بارك الله فيك شيء ذهني فكري .
الطالب : نعم .

الشيخ : التربية شيء عملي تطبيق ما قام في الذهن .
الطالب : أفهم شيخنا .

الشيخ : طيب .
الطالب : لكن أنا أقول إن التصفية علماؤنا يعني يصفّون ما علق في العقائد والأحكام ولا شك أن يعني كما ذكرت قد تكون بالكتابة أو بالخطابة بالكلام هذه هي التصفيةأما بالنسبة للشطر الثاني اللي هو قبول الناس أو عموم الناس ... نقيمهم على ماذا ؟ على مدى فهمهم على هذا وعلى مدى تصفية عقيدتهم وعباداتهم وأحكامهم فإذا كان يعني هذا فيعني انا فهمي أن هذا من التصفية ما ادري إن كان نرجع للسؤال هل نحن في التصفية فإذا كان يعني لازلت أقول فهمي غير دقيق لهذه المسألة وأرجو أن يتسع صدرك وأعلم ... .

الشيخ : ...
الطالب : في كتاب الكنى شيخنا .

الشيخ : كيف .
الطالب : كتاب الكنى .

الشيخ : ... الكنى .
الطالب : إي نعم فإذا بدو ياه ... .

الشيخ : لا .

Webiste