باب مَن لَعَنَ عبدَه فأعتقَه ، حديث عائشة - رضي الله عنها - أن أبا بكرٍ لَعَنَ بعض رقيقه فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( ألعَّانون وصدِّيقون ؟! ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثم يعقد المصنف - رحمه الله - بابًا يبيِّن فيه ما الذي يفعله الصِّدِّيق حينما تزل به لسانه فيلعن مَن ليس أهلًا للَّعن ، فيروي المصنف في هذا الباب : باب مَن لَعَنَ عبدَه فأعتقَه ، يروي بإسناده الصحيح عن السيدة عائشة - رضي الله عنها - : أنَّ أبا بكر لعنَ بعض رقيقه ، فقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : يا أبا بكر ، اللَّعَّانون والصِّدِّيقون ؟! ، هكذا الرواية عند المصنف ، وهي عند غيره كالبيهقي في " شعب الإيمان " بلفظ أوضح وأظهر قال : ألعَّانون وصدِّيقون ؟! ؛ يعني هما أمران لا يجتمعان ، أنت صدِّيق وأنت - أيضًا - تلعن ؟ كلَّا وربِّ الكعبة أمران لا يجتمعان مرَّتين أو ثلاثًا ؛ أي : كرَّر هذه الجملة - عليه الصلاة والسلام - : ألعَّانون وصدِّيقون ؟! ألعَّانون وصدِّيقون ؟! ألعَّانون وصدِّيقون ؟! ؛ كلَّا وربِّ الكعبة ، فماذا فعل أبو بكر - رضي الله عنه - ؟ وهذا مما يدلُّ على قوة إيمانه وصحة صدِّيقيَّته ، فأعتقَ أبو بكر يومئذٍ بعض رقيقه كفَّارة لِلَعنِه لرقيق من أرقَّائه بغير حقٍّ ، وبعد ذلك أكمَلَ أبو بكر - رضي الله عنه - مسارَه في توبته حيث جاء في آخر هذا الحديث : ثم جاءَ النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال : لا أعود . فهو لم يتُبْ بينه وبين ربِّه فقط بأن أعتَقَ بعض رقيقه ، بل هو - أيضًا - بعد أن فعل ذلك سارعَ إلى النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مُظهرًا له ندمه على ما فعل وعزمه على ألَّا يعود .
الفتاوى المشابهة
- باب جواز لعن بعض أصحاب المعاصي غير المعينين:... - ابن عثيمين
- باب : " باب لعن الكافر " . شرح حديث أبي هريرة... - الالباني
- باب : - الالباني
- شرح الباب التاسع والأربعين بعد المائة وهو باب... - الالباني
- قلتم أنه لا يجوز لعن المعين فكيف الجواب عن ق... - ابن عثيمين
- أبو بكر رضي الله عنه - اللجنة الدائمة
- شرح الحديث الثاني من هذا الباب وهو حديث أبي هر... - الالباني
- باب : - الالباني
- باب : " باب من لعن عبده فأعتقه " شرح حديث : (... - الالباني
- شرح باب من لعن عبده فأعتقه وتحته حديث عائشة أن... - الالباني
- باب مَن لَعَنَ عبدَه فأعتقَه ، حديث عائشة - رض... - الالباني