تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح باب من لعن عبده فأعتقه وتحته حديث عائشة أن... - الالبانيالشيخ : ثم يعقب المصنف رحمه الله باباً يبين فيه ما الذي يفعله الصديق حينما تزل لسانه فيلعن من ليس أهلاً للعن فيروي المصنف في هذا الباب باب من لعن عبده ف...
العالم
طريقة البحث
شرح باب من لعن عبده فأعتقه وتحته حديث عائشة أن أبا بكر لعن بعض رقيقه فقال النبي صلى الله عليه وسلم :( ألعانون وصديقون، ألعانون وصديقون، ألعانون وصديقون، كلا ورب الكعبة،......ثم جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا أعود)
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثم يعقب المصنف رحمه الله باباً يبين فيه ما الذي يفعله الصديق حينما تزل لسانه فيلعن من ليس أهلاً للعن فيروي المصنف في هذا الباب باب من لعن عبده فأعتقه يروي بإسناد صحيح عن عائشة : أن أبا بكر لعن بعض رقيقه فقال النبي صلى الله عليه و سلم "يا أبا بكر اللعانون والصديقون"، وعند غيره كالبيهقي في شعب الإيمان بلفظ أوضح وأظهر قال "ألعّانون وصدّيقون" يعني هما أمران لا يجتمعان أي أنت صدّيق وتلعن ؟ "كلا ورب الكعبة مرتين أو ثلاثا" فماذا فعل أبو بكر رضي الله عنه وهذا مما يدل على قوة إيمانه وصحة صدّيقيّته ؟ فأعتق أبو بكر يومئذ بعض رقيقه كفارة للعنه لرقيق من أرقّائه بغير حق ، وبعد ذلك أكمل أبو بكر رضي الله عنه مساره في توبته حيث جاء في آخر هذا الحديث : ثم جاء النبي صلى الله عليه و سلم فقال لا أعود . فهو لم يتب بينه وبين ربه فقط بأن أعتق بعض رقيقه بل هو أيضاً بعد أن فعل ذلك سارع إلى النبي صلى الله عليه و سلم مظهراً له ندمه على ما فعل وعزمه على ألا يعود .

Webiste