هل يجوز لك أن تهجر أخاك المسلم بمجرَّد أنه لم يسمع قول النبي - صلى الله عليه وسلم - منك بعد أن بيَّنت له بالحجة كما في حديث النهي عن الخَذْف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يجوز لك أن تهجر أخاك المسلم بمجرَّد أنه لم يسمع قول النبي - صلى الله عليه وسلم - منك بعد أن بيَّنت له بالحجة كما في حديث النهي عن الخَذْف ؟
الشيخ : هل يجوز إيش ؟
السائل : أن تهجر أخاك المسلم بمجرَّد أنه لم يسمع قول النبي - صلى الله عليه وسلم - منك ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : يرحمك الله .
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم .
الجواب : يجوز بشروط :
أوَّلًا : أن يكون الذي يريد أن يهجر مقتنعًا في نفسه بأن المأمور أو المُبلَّغ الحديث فَهِمَ منه الحديث فَهْمًا جيِّدًا ومع ذلك أعرَضَ عنه ؛ فهذا الشرط الأول ؛ لأنه في كثير من الأحيان لا يلحظ المأمور قصدَ الآمر أو المبلِّغ ، فإذا تحقَّق حسنُ فَهْم المأمور للحديث فهذا هو الشرط الأول .
الشرط الثاني : أن يغلب على ظنِّه أنَّ هَجْرَ هذا الذي ... أو أعرض عن العمل بما بُلِّغ به من الحديث أو السنة فيؤثِّر فيه الهجر ، بخلاف ما إذا كان يغلب على ظنِّ الهاجر بأنه لا يترتَّب أيَّة فائدة من هجر مثل هذا الإنسان ؛ كذلك كما هو الشأن في زماننا الآن ، فأنا أقول أنَّ أصل الهجر الذي هو مشروع بأحاديث كثيرة ، ومنها حديث الثلاثة الذي خُلِّفوا لا أرى أنه يصلح تطبيقه في زمن الفتن وزمن ابتعاد المسلمين عن تحكيم ... ذلك لأنَّ المقصود من الهجر هو بلا شك تربية المهجور لله ، فإذا كان يغلب على الظَّنِّ أن مثل هذا الهجر لا ... المهجور لأنه إن هُجِرَ من الصالح فسيتولَّاه جَمْعٌ ليس بصالح فيزداد فسادًا على فساد .
لهذا ينبغي ألَّا نستعمل اصطلاح الهجر الذي كان اصطلاحًا مربِّيًا فيما سبق ؛ لأنه في العصر الحاضر لا يبدو أنه يُصلَح به الفاسق أو الفاسد .
السائل : أحسنت .
الشيخ : هل يجوز إيش ؟
السائل : أن تهجر أخاك المسلم بمجرَّد أنه لم يسمع قول النبي - صلى الله عليه وسلم - منك ؟
الشيخ : الحمد لله .
السائل : يرحمك الله .
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم .
الجواب : يجوز بشروط :
أوَّلًا : أن يكون الذي يريد أن يهجر مقتنعًا في نفسه بأن المأمور أو المُبلَّغ الحديث فَهِمَ منه الحديث فَهْمًا جيِّدًا ومع ذلك أعرَضَ عنه ؛ فهذا الشرط الأول ؛ لأنه في كثير من الأحيان لا يلحظ المأمور قصدَ الآمر أو المبلِّغ ، فإذا تحقَّق حسنُ فَهْم المأمور للحديث فهذا هو الشرط الأول .
الشرط الثاني : أن يغلب على ظنِّه أنَّ هَجْرَ هذا الذي ... أو أعرض عن العمل بما بُلِّغ به من الحديث أو السنة فيؤثِّر فيه الهجر ، بخلاف ما إذا كان يغلب على ظنِّ الهاجر بأنه لا يترتَّب أيَّة فائدة من هجر مثل هذا الإنسان ؛ كذلك كما هو الشأن في زماننا الآن ، فأنا أقول أنَّ أصل الهجر الذي هو مشروع بأحاديث كثيرة ، ومنها حديث الثلاثة الذي خُلِّفوا لا أرى أنه يصلح تطبيقه في زمن الفتن وزمن ابتعاد المسلمين عن تحكيم ... ذلك لأنَّ المقصود من الهجر هو بلا شك تربية المهجور لله ، فإذا كان يغلب على الظَّنِّ أن مثل هذا الهجر لا ... المهجور لأنه إن هُجِرَ من الصالح فسيتولَّاه جَمْعٌ ليس بصالح فيزداد فسادًا على فساد .
لهذا ينبغي ألَّا نستعمل اصطلاح الهجر الذي كان اصطلاحًا مربِّيًا فيما سبق ؛ لأنه في العصر الحاضر لا يبدو أنه يُصلَح به الفاسق أو الفاسد .
السائل : أحسنت .
الفتاوى المشابهة
- ما هي ضوابط هجر المسلم ؟ - الالباني
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- هل يجوز هجر المسلم .؟ - الالباني
- هل يجوز للمرأة أن تهجر زوجها؟ - ابن باز
- هجر أخاه لمصلحة الدعوة - اللجنة الدائمة
- باب تحريم الهجران بين المسلمين فوق ثلاثة أيا... - ابن عثيمين
- هجر المسلم - الفوزان
- هجر المسلم - 2 - الفوزان
- الكلام على هجر المسلم . - الالباني
- ما صحة الحديث الذي يقول :" من هجر أخاه المسل... - ابن عثيمين
- هل يجوز لك أن تهجر أخاك المسلم بمجرَّد أنه لم... - الالباني