حديث أبي بن كعب أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إنَّ مَطعَمَ ابنِ آدَمَ جُعِلَ مثَلًا للدُّنيا ، وإن قَزَّحَهُ ومَلَحَهُ ؛ فانظُرْ إلى ما يَصيرُ ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : في نفس هذا المعنى الحديث الذي بعده بحديث ؛ لأن حديث الضحاك بن سفيان ضعيف السند .
حديث أبي بن كعب حَسَن الإسناد : إنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : إنَّ مَطعَمَ ابنِ آدَمَ جُعِلَ مثَلًا للدُّنيا ، وإن قَزَّحَهُ ومَلَحَهُ ؛ فانظُرْ إلى ما يَصيرُ .
رواه عبد الله بن أحمد ، وابن حبان في " صحيحه " .
قوله : قزَّحَهُ بتشديد الزاي : هو من " القزح " وهو التابل . التوابل يسمُّوها اليوم ، يقال : قزَّحتُ القدرَ إذا طرحتَ فيها الأبزار . ومَلَحَه : بتخفيف اللام معروف .
يعني أنَّ مطعمَ ابن آدم جُعِلَ مثلًا للدنيا ، وإن كان هذا الطعام كما قلنا في الحديث السابق يحسِّنه ؛ بحيث أن يقزِّحه ، يحطُّ له المقبِّلات كما يقولوا اليوم ، ويحطُّ له - أيضًا - الملح ؛ لأنه لا يُؤكل دون ملح ، لكن عاقبة هذا التمليح وهذا التقزيح ما هو ؟ انظر إلى ما يصير ، إلى هذا تصير الدنيا ؛ اللهم إلا ما كان منها لله ؛ فهذا الذي يبقى .
ولهذا أتبَعَ الحديث السابق بالحديث الآتي ... .
حديث أبي بن كعب حَسَن الإسناد : إنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : إنَّ مَطعَمَ ابنِ آدَمَ جُعِلَ مثَلًا للدُّنيا ، وإن قَزَّحَهُ ومَلَحَهُ ؛ فانظُرْ إلى ما يَصيرُ .
رواه عبد الله بن أحمد ، وابن حبان في " صحيحه " .
قوله : قزَّحَهُ بتشديد الزاي : هو من " القزح " وهو التابل . التوابل يسمُّوها اليوم ، يقال : قزَّحتُ القدرَ إذا طرحتَ فيها الأبزار . ومَلَحَه : بتخفيف اللام معروف .
يعني أنَّ مطعمَ ابن آدم جُعِلَ مثلًا للدنيا ، وإن كان هذا الطعام كما قلنا في الحديث السابق يحسِّنه ؛ بحيث أن يقزِّحه ، يحطُّ له المقبِّلات كما يقولوا اليوم ، ويحطُّ له - أيضًا - الملح ؛ لأنه لا يُؤكل دون ملح ، لكن عاقبة هذا التمليح وهذا التقزيح ما هو ؟ انظر إلى ما يصير ، إلى هذا تصير الدنيا ؛ اللهم إلا ما كان منها لله ؛ فهذا الذي يبقى .
ولهذا أتبَعَ الحديث السابق بالحديث الآتي ... .
الفتاوى المشابهة
- حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ، ما مع... - الالباني
- ما حكم وضع الملح في مكان الصرف الصحي لفتح مس... - ابن عثيمين
- ما حكم إلقاء الملح في البئر ؟ - الالباني
- روى ابن ماجه قال : " حدثنا محمد بن أبي عمر الع... - الالباني
- ما حكم شراء الملح إلى أجل مسمى؟ - الالباني
- ما هي علة جعل الملح من أصناف الربا مع أنه لا... - ابن عثيمين
- روى ابن ماجه قال : حدثنا محمد بن أبي عمر العدن... - الالباني
- هل يجوز القراءة على الملح وذره في البيت ؟ - ابن عثيمين
- معنى تسمية بعض الكتب بالمُلَح ونحوها - ابن باز
- بيع الملح بالدين - اللجنة الدائمة
- حديث أبي بن كعب أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه و... - الالباني