تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ، ما مع... - الالبانيالسائل : الحديث اللي هو معناه "إن الله خلق آدم على صورته" ؛ فما معنى هذا الحديث يا شيخ ؟ يعني على صورته عائدة إلى من هذا الضمير على من ؟الشيخ : إلى آدم ...
العالم
طريقة البحث
حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ، ما معنى هذا الحديث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحديث اللي هو معناه "إن الله خلق آدم على صورته" ؛ فما معنى هذا الحديث يا شيخ ؟ يعني على صورته عائدة إلى من هذا الضمير على من ؟

الشيخ : إلى آدم .

السائل : آدم .

الشيخ : إي نعم .

السائل : لأنُّو كمان ابن عثيمين والعسقلاني ، أو ابن عثيمين بالأحرى على أساس أني علمت المصدر يعني موثوق سمع هذا الكلام ، يقول بأنُّو قد تكون عائدة على الله - سبحانه وتعالى - ، وكيف فسَّرها ؟ فسَّرها لأنه قال : هناك حديث فيما معناه يقول : "أوَّل من يدخل الجنة على صورة القمر" ، طبعًا لا ندخلها على صورة القمر ولكن بحُسْن القمر ، وهكذا في الحديث أنهم يدخلون يعني جميلين أو طيِّبين أو كذا ؛ فماذا تقول في هذا الكلام ؟

الشيخ : لا ، هذا كلام هزيل مع الأسف ، ونحن نُقدِّر الشيخ ابن عثيمين وغيره ، لكن هذا تأويل بل هو تعطيل ؛ لأنه قد جاء الحديث صراحةً : "خلق الله آدم على صورته طوله ستُّون ذراعًا" .

السائل : تكملة الحديث هذا .

الشيخ : حديث هذا آخر ، حديث في " صحيح البخاري " ، والأحاديث يُفسِّر بعضها بعضًا ، فهنا يبيِّن الرسول بأن الضمير راجع ليس إلى الله وإنما إلى آدم نفسه ، وقوله - عليه السلام - في حديث ذاك الأول : "خلق الله آدم على صورته" ؛ يعني أنه ما مرَّ كما هو شأن أبنائه في الأطوار ، وإنما خلقه الله كما قال : { مِنْ طِينٍ } ، وصوَّره { وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ } ، فما كان جنينًا وما مرَّ بالأدوار المعروفة ؛ فهذا معنى : "خلق الله آدم على صورته" ؛ يعني طفرةً واحدةً .

السائل : طفرةً واحدةً .

الشيخ : إي نعم . والأحاديث يُفسِّر بعضها بعضًا ، فما في داعي لمثل هذا التكلُّف .

السائل : جزاك الله خيرًا يا شيخ .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

Webiste