تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة لمسألة النقود كأنه يوجد إجماع بين أهل... - الالبانيالسائل : شيخنا ، بالنسبة الآن لمسألة النقود شعرت الآن أنُّو كما هو كأنَّه يعني إجماع بين أهل الاقتصاد على أن النقد الآن لم يعُدْ كما كان قديمًا أنه موزو...
العالم
طريقة البحث
بالنسبة لمسألة النقود كأنه يوجد إجماع بين أهل الاقتصاد على أن النقد الآن لم يعُدْ كما كان قديمًا موزونًا بالذهب والفضة ، وإنما تتدخَّل فيه سياسات خارجية ، وإلا كيف تحدَّدت سعر العملة ؟ فإذا قلنا بأن علة الربا لا تتعدَّى الأصناف الستة ؛ فعلى هذا يكون - مثلًا - أصناف الربا والبيع التي لا تجوز تجري على هذه العملة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بالنسبة الآن لمسألة النقود شعرت الآن أنُّو كما هو كأنَّه يعني إجماع بين أهل الاقتصاد على أن النقد الآن لم يعُدْ كما كان قديمًا أنه موزون بالذهب والفضة ، وإنما الآن تتدخَّل فيه سياسات خارجية ، وإلا كيف تحدَّدت سعر العملة ؟ فهل على هذا إذا قلنا بأن العلة علة الربا لا تتعدَّى الأصناف الستة ؛ فعليه يكون - مثلًا - أصناف الربا والبيع التي لا تجوز تجري على هذه العملة ؟

الشيخ : أوَّلًا : الأصناف الستة فيها خلاف ؛ هل هي للحصر أم تقبل الزيادة ؟ والذين يقولون بالحصر هم الظاهريون وأتباعهم ، أما جمهور العلماء فَهُم ... بها أمورًا أخرى ، والضابطة في ذلك المكيل والموزون .

السائل : طيب ، شيخنا ، معليش لو كان هناك دليل ؟

الشيخ : هو هذا الحديث في البخاري ، وكذلك الكيل والموزون .
أما بالنسبة للعملة الورقية هذه =
-- الله أكبر الله أكبر --
= فكما يُقال : وراء الأكمة ما وراءها ؛ فما وراء القول المذكور آنفًا ؟ أي أنُّو ليس عليها ربا بالتفاضل ، ولَّا ليس عليها زكاة ؟ إيش المقصود ؟

السائل : هو التوصُّل إلى إباحة كل العملات الموجودة الآن ؛ لأنُّو إذا قالوا بهذا القول وهو أنه قد حصروا العلة بالأصناف السِّتِّ كما قال ابن حزم - رحمه الله - فعليهم نقض لا تجري فيه هذه البيوع المحرَّمة .

الشيخ : على كل حال هذا الركن انهدَمَ .

السائل : نعم .

الشيخ : إي نعم .

Webiste