تتمة شرح الحديث السابق رقم ( 293 ) : ( حُوسِبَ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ... فَكَانَ يَأْمُرُ غِلْمَانَهُ أَنْ يَتَجَاوَزُوا عَنِ الْمُعْسِرِ ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... وإلَّا أنه كان رجلًا يخالط الناس ، شو معنى يخالط الناس ؟ يعني لا يعتزلهم ، وإنما كما هو يقول اليوم إنسان اجتماعي ، ما هو منعزل ولا هو منزوي عن الناس ، إنما هو يُخالطهم ويعاملهم كما قال - عليه الصلاة والسلام - في حديث صحيح يبيِّن فيه قضية المؤمن الذي يُخالط الناس ولكن بالخير ، وإذا أُوذِيَ منهم لم يُؤذِهِم ، وإنما تحمَّل أذاهم ، قال - عليه الصلاة والسلام - : المؤمن الذي يُخالط الناس ويصبر على أذاهم خيرٌ من الذي لا يُخالطهم ولا يصبر على أذاهم ، فالمؤمن الذي يُخالط على الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم يعتزلهم إما في داره أو في زاوية أو حتى في المسجد ؛ لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ؛ هذا بلا شك بسبب إيمانه فيه خير ، ولكن ذاك الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خيرٌ من هذا المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم . فهذا الرجل الذي كان قبل الأمة المحمَّدية ، وحُوسب فلم يوجد في صحيفته شيء من الخير سوى الإيمان كان له - يقول الرسول عليه السلام في هذا الحديث - كان له خصلة واحدة فقط ؛ ألا وهي أنه كان يخالط الناس ويعاملهم ، وبسبب هذه المعاملة كان قد اكتسب مالًا حتَّى صار رجلًا مُثريًا موسرًا ، وصار عنده خزن للمال ، فقال - عليه الصلاة والسلام - : فكان يأمرُ غلمانه أن يتجاوزوا عن المُعسر .
هذا الرجل بسبب هذه المخالطة والمعاملة مع الناس بالأخذ والعطاء بالتجارة والربح صار من كبار الأغنياء ، وصار تاجرًا له إمَّا خدم بالأجرة وإما غلمان عبيد ، كان الرِّقاق العبيد كانت عادة قديمة حتى في عهد النبي - عليه الصلاة والسلام - ، وهذا أمر مشروع ، لكن له شروطه المعروفة في كتب الحديث وكتب السنة ، ولست الآن في صدد بيان شيء من هذه الشروط على الأقل . المهم أنَّ هذا الرجل صار بسبب المخالطة رجلًا مُوسرًا غنيًّا ، وصار له غلمان خَدَم يُحاسبون الناس ، فكان يأمر غلمانه بأنهم إذا حاسبوا رجلًا من زبائنه ألَّا يُؤاخذهم وألَّا يشتدَّ بالمطالبة عليه ، بل يأمرهم أن يتجاوزوا وأن يصفحوا ؛ معك توفِّي ما عليك من الذِّمَّة فَبِهَا ، ما عليك الله يصفح عنك ، ما بدي منك شي .
فالله - تبارك وتعالى - الذي هو أكرم الأكرمين وأرحم الأرحمين عامل هذا الإنسان من جنس العمل الذي كان هو نفسه يُعامل بني الإنسان ، كان هو يتجاوز ويعفو ويصفح عن العاجز عن الوفاء بما عليه من دين أو ذمَّة ؛ فكان هذا الرجل الغني الموسر يتجاوز ويصفح عنه ، فقال الله - عز وجل - لملائكته يوم حاسَبَه - عز وجل - ولم يجد في صحيفته خيرًا كما ذكرنا إلا هذا التجاوز عن زبائنه ، وعن المدينين له ؛ فقال الله - عز وجل - لملائكته : نحن أحقُّ بذلك منه ، إن كان هو يتجاوز عن عبادي وهو عبد من عبيدي ؛ فأنا أحقُّ بالتجاوز عنه ، تجاوزوا عنه ، فغفر الله - عز وجل - لهذا الإنسان المُوسر وتجاوز عن كلِّ سيئاته ؛ لماذا ؟ لأنه تجاوز عن أصحابه وعن زبائنه الذين لم يستطيعوا أن يبرِّئوا ذمَّتهم أمامه ، فالله - عز وجل - قابَلَ هذا الإنسان بنوع عمله مع أنَّ تجاوز الله ومغفرته - تبارك وتعالى - لا مثل لها ؛ لأن هذا الإنسان الذي يتجاوز إنما هو يتخلَّق بجزء ضئيل ضئيل جدًّا لا يمكن المشابهة بين هذه الصفة وبين صفة ربِّ العالمين في المغفرة ، فهو تخلَّق بشيء من أخلاق الله - عز وجل - ؛ وهو التجاوز عن المقصِّر ، التجاوز عن المخطئ ، فلما عَلِمَ الله - عز وجل - من هذا الإنسان أنه كان يتجاوز عن الناس الذين يقصِّرون معه ؛ فالله - عز وجل - تجاوز عن تقصيره معه ؛ وهذا كما قال - عز وجل - في القرآن الكريم : هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ ، بل ربُّ العالمين يُجازي بخير مما يستحقُّه الإنسان ؛ لأنه كما قال : ذُو الفَضْلِ العَظِيمِ .
هذا الرجل بسبب هذه المخالطة والمعاملة مع الناس بالأخذ والعطاء بالتجارة والربح صار من كبار الأغنياء ، وصار تاجرًا له إمَّا خدم بالأجرة وإما غلمان عبيد ، كان الرِّقاق العبيد كانت عادة قديمة حتى في عهد النبي - عليه الصلاة والسلام - ، وهذا أمر مشروع ، لكن له شروطه المعروفة في كتب الحديث وكتب السنة ، ولست الآن في صدد بيان شيء من هذه الشروط على الأقل . المهم أنَّ هذا الرجل صار بسبب المخالطة رجلًا مُوسرًا غنيًّا ، وصار له غلمان خَدَم يُحاسبون الناس ، فكان يأمر غلمانه بأنهم إذا حاسبوا رجلًا من زبائنه ألَّا يُؤاخذهم وألَّا يشتدَّ بالمطالبة عليه ، بل يأمرهم أن يتجاوزوا وأن يصفحوا ؛ معك توفِّي ما عليك من الذِّمَّة فَبِهَا ، ما عليك الله يصفح عنك ، ما بدي منك شي .
فالله - تبارك وتعالى - الذي هو أكرم الأكرمين وأرحم الأرحمين عامل هذا الإنسان من جنس العمل الذي كان هو نفسه يُعامل بني الإنسان ، كان هو يتجاوز ويعفو ويصفح عن العاجز عن الوفاء بما عليه من دين أو ذمَّة ؛ فكان هذا الرجل الغني الموسر يتجاوز ويصفح عنه ، فقال الله - عز وجل - لملائكته يوم حاسَبَه - عز وجل - ولم يجد في صحيفته خيرًا كما ذكرنا إلا هذا التجاوز عن زبائنه ، وعن المدينين له ؛ فقال الله - عز وجل - لملائكته : نحن أحقُّ بذلك منه ، إن كان هو يتجاوز عن عبادي وهو عبد من عبيدي ؛ فأنا أحقُّ بالتجاوز عنه ، تجاوزوا عنه ، فغفر الله - عز وجل - لهذا الإنسان المُوسر وتجاوز عن كلِّ سيئاته ؛ لماذا ؟ لأنه تجاوز عن أصحابه وعن زبائنه الذين لم يستطيعوا أن يبرِّئوا ذمَّتهم أمامه ، فالله - عز وجل - قابَلَ هذا الإنسان بنوع عمله مع أنَّ تجاوز الله ومغفرته - تبارك وتعالى - لا مثل لها ؛ لأن هذا الإنسان الذي يتجاوز إنما هو يتخلَّق بجزء ضئيل ضئيل جدًّا لا يمكن المشابهة بين هذه الصفة وبين صفة ربِّ العالمين في المغفرة ، فهو تخلَّق بشيء من أخلاق الله - عز وجل - ؛ وهو التجاوز عن المقصِّر ، التجاوز عن المخطئ ، فلما عَلِمَ الله - عز وجل - من هذا الإنسان أنه كان يتجاوز عن الناس الذين يقصِّرون معه ؛ فالله - عز وجل - تجاوز عن تقصيره معه ؛ وهذا كما قال - عز وجل - في القرآن الكريم : هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ ، بل ربُّ العالمين يُجازي بخير مما يستحقُّه الإنسان ؛ لأنه كما قال : ذُو الفَضْلِ العَظِيمِ .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى: «إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفس... - ابن باز
- تتمة لباب : - الالباني
- فائدة حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه : (... - الالباني
- وقفة مع حديث التجاوز عن المعسرين - ابن باز
- تتمة لباب : " باب باب حسن الخلق إذا فقهوا " .... - الالباني
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول ا... - ابن عثيمين
- شرح حديث حدثنا محمد بن سلام قال : أخبرنا أبو م... - الالباني
- مواصلة الشيخ درس " الأدب المفرد " ، وشرح حديث... - الالباني
- تتمة شرح حديث : ( حوسب رجل ممن كان قبلكم ... ) . - الالباني
- تتمة شرح "....إلا أنه كان رجلا يخالط الناس وكا... - الالباني
- تتمة شرح الحديث السابق رقم ( 293 ) : ( حُوسِبَ... - الالباني