التوفيق بين حديثين ( من استطاع أن يموتَ في المدينة فليَمُتْ ) ، والحديث الآخر : ( تُوفِّي رجل بالمدينة وقد وُلد فيها ، فصلَّى عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال : ( ليتَه مات في غير مولده ) . فقال رجل : ولِمَ يا رسول الله ؟ قال : ( إنه إذا مات غريبًا فقِيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ، التوفيق بين حديثين : من استطاع أن يموتَ في المدينة فليَمُتْ ، وفي حديث آخر : " تُوفِّي رجل بالمدينة وقد وُلد فيها ، فصلَّى عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال : ليتَه مات في غير مولده . فقال رجل : ولِمَ يا رسول الله ؟ قال : إنه إذا مات غريبًا فقِيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة ، وقد حسَّنته يا شيخ في ... ؟
الشيخ : إي ما في تعارض ، التوفيق يكون بعد إثبات التعارض ، نحن نقول : ما في تعارض ، أوضح لي تعارض حتى أزيله ؟
السائل : يعني استحباب الموت في المدينة وحثِّ النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم يتمنى أن الرجل ذاك لم يمت في مكان مولده ؟
الشيخ : حينما تقرأ الحديث الأول : مَن استطاع منكم أن يموتَ في المدينة فليفعَلْ ؛ هل يعني مجرَّد الموت فيما تفهم أنت أم يعني استيطان المدينة حتى الموت ؟
السائل : استيطان المدينة حتى الموت .
الشيخ : آ ، إذًا ليس المقصود الموت بذاته ، وإنما المقصود ما قبل الموت وهو الاستيطان في المدينة ؛ صح .
السائل : إي نعم يا شيخ .
الشيخ : بهذه الطريقة نبدأ بإزالة التَّعارض المُدَّعى ، فنقول : الرجل في الحديث الثاني استوطَنَ المدينة أم لا ؟
السائل : لا ، لم يستوطنها .
الشيخ : بلى .
السائل : الحديث في المدينة أقصد يا شيخ .
الشيخ : الحديث الثاني الرجل .
السائل : إي نعم .
الشيخ : هو مولود في المدينة ؛ فهو مستوطن المدينة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : انظر الآن الفرق بين الحديثين فرقًا عكسيًّا ، الحديث الأول فَهِمْنا أنه يعني أن يستوطن المدينة حتى الموت ، لكن رجل طار بالطائرة من بلده الغريب عن المدينة وحطَّ في المدينة ... .
الشيخ : إي ما في تعارض ، التوفيق يكون بعد إثبات التعارض ، نحن نقول : ما في تعارض ، أوضح لي تعارض حتى أزيله ؟
السائل : يعني استحباب الموت في المدينة وحثِّ النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم يتمنى أن الرجل ذاك لم يمت في مكان مولده ؟
الشيخ : حينما تقرأ الحديث الأول : مَن استطاع منكم أن يموتَ في المدينة فليفعَلْ ؛ هل يعني مجرَّد الموت فيما تفهم أنت أم يعني استيطان المدينة حتى الموت ؟
السائل : استيطان المدينة حتى الموت .
الشيخ : آ ، إذًا ليس المقصود الموت بذاته ، وإنما المقصود ما قبل الموت وهو الاستيطان في المدينة ؛ صح .
السائل : إي نعم يا شيخ .
الشيخ : بهذه الطريقة نبدأ بإزالة التَّعارض المُدَّعى ، فنقول : الرجل في الحديث الثاني استوطَنَ المدينة أم لا ؟
السائل : لا ، لم يستوطنها .
الشيخ : بلى .
السائل : الحديث في المدينة أقصد يا شيخ .
الشيخ : الحديث الثاني الرجل .
السائل : إي نعم .
الشيخ : هو مولود في المدينة ؛ فهو مستوطن المدينة .
السائل : إي نعم .
الشيخ : انظر الآن الفرق بين الحديثين فرقًا عكسيًّا ، الحديث الأول فَهِمْنا أنه يعني أن يستوطن المدينة حتى الموت ، لكن رجل طار بالطائرة من بلده الغريب عن المدينة وحطَّ في المدينة ... .
الفتاوى المشابهة
- جواز الذهاب إلى المدينة ثم الإحرام من ميقات... - ابن عثيمين
- هل الثواب من صلى في مسجد قباء هو خاص لسكان الم... - الالباني
- حكم التفريط في تحري القبلة بالمدينة - ابن باز
- حكم نقل الجنازة من مدينة إلى مدينة أخرى - ابن عثيمين
- سائل يقول: بعض الناس يوصي بأن يدفن في مدينة... - ابن عثيمين
- هل صحت أحاديث في فضل الموت بالمدينة؟ - ابن باز
- حكم من صلّى إلى غير القِبلة في المدينة - ابن باز
- هل يوجد حديث في الموت بالمدينة والدفن بالبقيع ؟ - الالباني
- توضيح معنى حديث : ( من استطاع منكم أن يموت في... - الالباني
- التوفيق بين حديثي "من استطاع أن يموت في المدين... - الالباني
- التوفيق بين حديثين ( من استطاع أن يموتَ في الم... - الالباني